يهدف مركز إسعاد المتعاملين في هيئة تنظيم الاتصالات إلى تمكين الهيئة من إدارة احتياجات ومتطلبات متعامليها وفقا لأعلى مستويات ومعايير الخدمة وذلك من خلال الموارد البشرية المدربة والمتمكنة والأنظمة ووسائل التكنولوجيا المتطورة. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الهيئة إلى تعزيز تجربة متعامليها من كافة فئات المجتمع وتلبية احتياجاتهم عند زيارة المركز، بهدف جعل تجربتهم ناجحة، سريعة وسعيدة.
من أهم التسهيلات المتوفرة في مركز إسعاد المتعاملين في الهيئة:
عُهد إلى الهيئة العديد من المسؤوليات المرتبطة بقطاع الاتصالات ونظم المعلومات داخل وخارج دولة الإمارات. كما أن الهيئة مسؤولة كذلك عن تمثيل الدولة في العديد من المحافل الدولية، حيث أنه قد تم انتخابها لمقعد في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وهي عضو في الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات (آرنت) والمجموعة العربية لإدارة الطيف الترددي ودائرة الاتصالات في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويمكن تلخيص خدمات وأنشطة الهيئة في الدولة بالنقاط التالية:
الاتصالات ونظم المعلومات تغطي جميع خدمات وأدوات الاتصالات وتقنية المعلومات والإنترنت والفضاء الإلكتروني والراديو والتلفزيون والطيف الترددي والحاسب الآلي وغيرها. ففي الربع الأخير من القرن الماضي بدأت الاتصالات ونظم المعلومات تأخذ حيزاً أوسع في الحياة اليومية والاتجاهات الوطنية للمجتمعات البشرية. أما الآن، فتمثل الاتصالات ونظم المعلومات العصب الرئيسي لديناميكية المجتمعات البشرية.
يتمثل دور الهيئة في إنشاء البيئة المثلى للوصول بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مصاف المراكز الرئيسية على مستوى العالم. كما تعمل الهيئة على دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة والمحافظة على المنافسة وعلى الدخول العادل للمرخص لهم في البنية التحتية وعلى الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في تنظيمه والإشراف عليه.
إن شركات الاتصالات المرخص لها في الدولة هي:
إن المنافسة هي المحرك الرئيسي للتطوير حيث تؤدي إلى خدمات عالية الجودة بأسعار متدنية وتؤدي إلى تبني أحدث الوسائل التكنولوجية. إن المنافسة عبارة عن سباق يضخ الابتكار والتقدم في شرايين القطاع.
مع وجود المنافسة، فإن تنظيم القطاع هو ضرورة حتمية. إن جميع الشركات والمؤسسات التجارية تسعى إلى الربح، حيث قد يتم تأليف مجموعات مالية تدفع بالمنافسين خارج السوق مما يعيدنا إلى الاحتكار؛ أو قد تتفق الشركات المنافسة لاقتسام أنواع الخدمات مما يؤذي المنافسة في العمق. إن الهيئة تركز على حماية المنافسة وليس على حماية المتنافسين، حيث تقوم بإصدار التنظيمات والسياسات التي من شأنها تنظيم عملية المنافسة ودينامية السوق لضمان بقاء المنافسة في وجه المجموعات المالية والتعاون غير القانوني. فمن دون قطاع منظم، تنتفي الغاية من وجود المنافسة.
إن المنافسة هي المحرك الرئيسي للتطوير حيث تؤدي إلى خدمات عالية الجودة بأسعار متدنية وتؤدي إلى تبني أحدث الوسائل التكنولوجية. إن المنافسة عبارة عن سباق يضخ الابتكار والتقدم في شرايين القطاع.
هي خاصية أطلقتها الهيئة بالتعاون مع مزودي الخدمة خاصية (كاشف) بحيث تتيح لمستقبل المكالمة معلومات عن جهة الاتصال قبل إجابته على المكالمة من خلال عرض اسم الجهة المتصلة عوضاً عن الرقم فقط.
يتم عرض اسم الجهة المتصلة بحد أقصى ٢٥ خانة وكما هو كما هو مسجل لدى مزودي الخدمة في الدولة، بحيث تشمل الحروف والمسافات والرموز ليتم عرضها على الهاتف المتحرك بالإضافة الى رقم جهة الاتصال.
يتم تطبيق خاصية عرض هوية المتصل (كاشف) عن طريق مزودي الخدمة في الدولة حسب التعليمات الصادرة من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.
اللغة المستخدمة لعرض هوية المتصل (كاشف) هي اللغة الإنجليزية حسب المعايير العالمية لأجهزة الهاتف المتحرك.
سيتم عرض الاسم المحفوظ في قائمة جهات الاتصال الخاصة بمستقبل المكالمة بدلاً من المسجل في خاصية عرض هوية المتصل (كاشف).
لا توجد أي تكاليف مالية على مستقبل المكالمة بشأن تفعيل خاصية عرض هوية المتصل (كاشف).
خاصية عرض هوية المتصل (كاشف) مفعلة من قبل مزودي الخدمة على شبكات الهاتف المتحرك داخل الدولة فقط.
خاصية عرض هوية المتصل (كاشف) غير مطبقة على أرقام العملاء الأفراد، فقد تم تفعيلها بشكل إلزامي على كافة المنشآت الاقتصادية والجهات الحكومية الراغبة بذلك.
نعم تتوافق جميع أجهزة الهواتف المتحركة الحديثة والمعتمدة من قبل الهيئة مع خاصية عرض هوية المتصل (كاشف).
لا يمكن إيقاف خاصية عرض هوية المتصل (كاشف).
نعم، تستثنى بعض الأرقام التابعة للمنشآت الاقتصادية من تطبيق خاصية عرض اسم المتصل الممنوحة للأشخاص وذلك من خلال تقديم طلب عبر مزود الخدمة مع توقيع تعهد بعدم استخدام الأرقام المستثناة لأية أغراض تجارية.
لا، لا تحتاج إلى موقع على نطاق. ae للحصول على شهادة عدم ممانعة لممارسة النشاط الإلكتروني.
يجب إرفاق رابط التطبيق في طلب عدم الممانعة، وفي حال لم يتوفر رابط التطبيق، يجب إرفاق رابط موقع إلكتروني فعّال مع التأكيد على توفير رابط التطبيق في الموقع الإلكتروني بعد توفره في متجر التطبيقات في الطلب.اللائحة التنفيذية رقم (28) لسنة 2023 هي اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (46) لسنة 2021 في شأن المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة. وتحدد اللائحة التنفيذية رقم (28) عملية ترخيص مزودي خدمات الثقة ومزودي خدمات الثقة المعتمدين، والأدوار والمسؤوليات. كما تحدد أيضاً المتطلبات عالية المستوى لتقديم خدمات الثقة وخدمات الثقة المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
يضع المرسوم بقانون اتحادي رقم 46 لسنة 2021 في شأن المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة في السوق الداخلية وإلغاء قرار مجلس الوزراء رقم 8/291 لسنة 2006، إطاراً قانونياً واضحاً جذاباً ومنظماً لخدمات الثقة الإلكترونية، بالإضافة إلى الشروط التي يمكن بموجبها تقديم خدمات الثقة بطريقة قانونية في الدولة. ويحدد المرسوم بقانون قواعد تقديم خدمات الثقة في الدولة، مثل التوقيعات الإلكترونية والأختام الإلكترونية والأختام الزمنية الإلكترونية والمستندات الإلكترونية وخدمات التسليم الإلكتروني المعتمدة وخدمات إصدار شهادات مصادقة المواقع الإلكترونية.
توضح اللوائح التنفيذية متطلبات مزودي خدمات الثقة وخدمات الثقة التي يقدمونها ومزودي خدمات الثقة المعتمدين وخدمات الثقة المعتمدة التي يقدمونها، وهي متاحة حالياً في صفحة المستندات.
يتكون الإطار التنظيمي لخدمات الثقة من المرسوم بقانون اتحادي رقم (46) لسنة 2021 وقرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2023 والقرارات التي تحدد الضوابط الفنيةيحدد قرار مجلس الوزراء رقم (28) لعام 2023 عملية ترخيص مزودي خدمات الثقة، ويجب على كل من مزودي خدمات الثقة ومزودي خدمات الثقة المعتمدين تقديم طلب ترخيص إلى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية والحصول على ترخيص قبل أن يتمكنوا من تقديم خدمات الثقة (المعتمدة) في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تتوفر المتطلبات الفنية لمزودي خدمات الثقة ومزودي خدمات الثقة المعتمدين بشكل قرار في وثيقة الضوابط الفنية.
يجب على كل من مزودي خدمات الثقة ومزودي خدمات الثقة المعتمدين تقديم تقرير تقييم الامتثال الصادر عن جهة تقييم الامتثال (CAB) في وقت تقديم طلب للحصول على الترخيص وفي كل مرة يتقدم مزود خدمات الثقة ومزود خدمات الثقة المعتمد بطلب تجديد الترخيص. كما يمكن أن تطلب تدرا عمليات تدقيق مخصصة أخرى.
يمكن لمزودي خدمات الثقة وجهات تقييم الامتثال الرجوع إلى "القرار بشأن القواعد والشروط التي تنظم عمل جهات تقييم الامتثال" للحصول على المتطلبات التفصيلية لتقرير تقييم الامتثال.
تم تحديد متطلبات أدوات إنشاء التوقيع/الختم المعتمدة في القرار الخاص بالقواعد والشروط المنظمة لأدوات إنشاء التوقيع/الختم المعتمدة واعتمادها وترخيصها، المعتمد بموجب المادة (21) من المرسوم بقانون اتحادي رقم (46) لسنة 2021 في شأن المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة، وعملاً بالمادتين (26) و(27) من اللائحة التنفيذية الاتحادية رقم (28) لسنة 2023.
يمكنكم الاطلاع على قائمة أدوات إنشاء التوقيع/الختم المعتمدة على موقع تدرا الإلكتروني.
تعد قائمة الثقة الإماراتية بمثابة أساس للثقة في الدولة وستتم إضافة كل من مزودي خدمات الثقة ومزودي خدمات الثقة المعتمدين والخدمات التي يقدمونها إلى القائمة. يحدد قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2023 متطلبات قائمة الثقة الإماراتية وعلامة الثقة الإماراتية.
تسمح "علامة الثقة الإماراتية" فقط لمزودي خدمات الثقة المعتمدين، على أساس طوعي، بالحصول على علامة الثقة للعلامة التجارية وتعزيز جودة وجدارة الثقة في خدمات الثقة المعتمدة التي تقدمها. من المهم أن نلاحظ أن مثل هذه العلامة ليست مجرد شعار جودة آخر بدون أي أساس من الثقة.
يضع الإطار التنظيمي لخدمات الثقة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل صريح مجموعة متسقة من متطلبات والتزامات الجودة/الأمان لمقدمي خدمات الثقة المعتمدين وخدمات الثقة المعتمدة التي يقدمونها، بهدف تعزيز ثقة المستهلكين والمؤسسات والهيئات العامة في السوق الرقمية وتعزيز الترويج لاستخدام خدمة الثقة المعتمدة والمنتجات ذات الصلة في الدولة.
يكون الإطار التنظيمي لتنظيم عمل خدمات الثقة ساري المفعول اعتباراً من 1 يناير 2024.
تحدد اللائحة التنفيذية الاتحادية رقم (28) لعام 2023 متطلبات مزودي خدمات الثقة من حيث الحجم والتنظيم والمتطلبات الإدارية لمزودي خدمات الثقة (المعتمدين).
لدى تدرا خطط لإبرام اتفاقيات الاعتراف المتبادل مع البلدان/المناطق الأخرى التي لديها أطر تنظيمية مماثلة. سيتم توفير المزيد من المعلومات حول اتفاقيات الاعتراف المتبادل ضمن قسم الاعتراف المتبادل في موقع تدرا.
تعني اتفاقيات الاعتراف المتبادل أن دولة الإمارات سوف تعترف قانونياً بالتوقيعات الإلكترونية وخدمات الثقة الأخرى التي يقدمها مزودو خدمات الثقة (المعتمدين) المرخصون في تلك الدولة/المنطقة. ولكن هذا لا يسمح لمزودي خدمات الثقة بتقديم الخدمات في دولة الإمارات. يتطلب تقديم الخدمات في دولة الإمارات الحصول على ترخيص ويجب أن يكون مزود خدمات الثقة (المعتمد) مسجلاً تجارياً في دولة الإمارات.
نعم.
يُسمح للمرخص لهم بتقديم خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك
(1) كخدمة صوتية من طرف إلى طرف (كما هو الحال في المكالمة التقليدية)؛
(2) باعتبارها "ميزة" إضافية على خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت المخصصة للاتصالات الداخلية؛ أو
(3) أي شكل آخر يرغب المرخص له في تقديمه.
يمكن للجهات الخارجية أيضاً تقديم خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة إما
1) بالتعاون مع المرخص لهم أو
2) من خلال الحصول على موافقة الهيئة لتقديم الخدمة.
تندرج خدمات المكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت التي تقدمها جهات خارجية ضمن نطاق هذه السياسة. ونظراً لاعتبار مكالمات الصوت والفيديو التي يوفرها سكايب نشاطًا منظماً، فيجب أن يتم توفير هذه الخدمات من قبل المرخص لهم.
حيث يعد استخدام مثل هذا البرنامج لإجراء مكالمات غير قانوني، ما لم يكن هذا الطرف الثالث (سكايب مثلاً) 1) مرخصاً له من قِبل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لتقديم مثل هذه الخدمات أو 2) يقدم المرخص لهم الخدمة بالتعاون مع هذا الطرف الثالث أو 3) تكون الخدمة معتمدة من قبل الهيئة (يمكن الاطلاع على القائمة المحدثة لتطبيقات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت المعتمدة حالياً في دولة الإمارات في هنا.)
باستثناء الحالات المستثناة المذكورة في السياسة أو التي وافقت عليها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، أي شخص يستخدم خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت التي لا يوفرها المرخص لهم أو بالتعاون معهم (حتى لو لم يتم عرضها مقابل رسوم) قد يرتكب جريمة جنائية:
1. إذا كان هذا الشخص يستخدم "خدمة أخرى" يقدمها المرخص له (مثل الاتصال بالإنترنت بسعر ثابت) لإجراء مكالمة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت الدولية؛ أو
2. المرخص له الذي قدم تلك "الخدمة الأخرى" لم تكن لديه النية (وبالتالي لم يقم بتسعيرها) لاستخدامها في الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت.ما لم يتم توفير هذا البرنامج/التطبيق من قبل المرخص لهم أو بالتعاون معهم أولم تت الموافقة عليه من قبل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، من المحتمل جداً أنه من غير القانوني استخدام هذا البرنامج/التطبيق لإجراء مكالمات صوتية ومرئية عبر الإنترنت. نوصي بشدة بالاتصال بمزود الخدمة للتأكد من قانونية هذا البرنامج/التطبيق أو التأكد من أن البرنامج/التطبيق معتمد حالياً في الدولة (يمكنالاطلاع على القائمة المحدثة لخدمات وتطبيقات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت المعتمدة هنا).
إذا لم يتم توفير الخدمة من قبل المرخص له أو تمت الموافقة عليها من قبل >الهيئة، تحثك الهيئة على عدم استخدام مثل هذا البرنامج/التطبيق لأنك مسؤول قانونياً عن مثل هذا الإجراء، وللمرخص لهم الحق في حظر حركة المرور غير القانونية الخاصة بك.
يتعين على المرخص لهم منع الوصول إلى بعض المحتويات غير المقبولة بما في ذلك خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت غير المرخصة (وبالتالي غير القانونية). إذا كنت تعتقد أنه تم حجب موقع مشروع، يمكنك رفع المسألة مع المرخص له المعني مباشرةً أو الاتصال بالهيئة.
للاطلاع على فئات المحتوى المحظور، اضغط هنا.أولاً، في حالة إنشاء اتصال مرئي عبر بروتوكول الإنترنت، يجب التأكد من أن خدمة الاتصال (الإنترنت أو غير ذلك) تتضمن ميزة الاتصال المرئي. ثانياً، يلزم الحصول على موافقة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لتفعيل ميزة الاتصال المرئي (الفيديو)، وستحتاجون إلى الاتصال بالمرخص له لتقديم الطلب نيابةً عنكم.
لا تهدف هذه السياسة إلى تقييد اتصالات ودو فيما يتعلق بالترتيبات التجارية الخاصة بهما لتوفير خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت. نرجو منكم الاتصال بالمرخص لهم لمناقشة هذا الأمر.
وفقاً لقانون الاتصالات، تتمتع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بالاختصاص الحصري لاعتماد أي جهاز اتصالات مخصص للاستخدام مع شبكة اتصالات عامة. يجب أن توافق الهيئة على بيع أو استخدام أي جهاز اتصالات (بما في ذلك الأجهزة التي تدعم تقنية الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت) وفقاً لنظام اعتماد النوعية. اطلع على مزيد من المعلومات حول نظام اعتماد النوعية والسياسات والإرشادات المعمول بها على موقع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، هنا
للأسف، لا يتم ترخيص مزودي الاتصالات الدوليين في دولة الإمارات لتقديم خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت في الدولة، وبالتالي يتعين عليهم العمل بالتعاون مع أحد المرخص لهم في الدولة لتوجيه اتصالات صوتية عبر بروتوكول الإنترنت إلى الدولة. نقترح التواصل مع المرخص لهم للحصول على الخدمات ذات العلاقة بمراكز الاتصال والاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت.
نعم
ملاحظة: لن يتم احتساب الوقت المستغرق في انتظار رد الجهة، أي سيتم إيقاف التوقيت مؤقتاً.
يمكنك دائماً طلب معلومات إضافية وإرشادات من مزود الخدمة الخاص بك عن طريق مركز اتصال خدمة العملاء.
هي الرسائل التي تلتزم بشروط السياسة وتتضمن: الحصول على موافقة قبل إرسال الرسائل وإرسالها في الوقت المسموح (من الساعة السابعة صباحاً إلى التاسعة مساءاً بتوقيت الإمارات). ويجب أن تتضمن الرسائل التسويقية المشروعة آلية لالغاء اشتراك مجانية وفعالة والتي تسمح للمتلقين باختيار عدم استلام أية رسائل تسويقية في المستقبل.
يمكنك دائماً طلب معلومات إضافية وإرشادات من مزود الخدمة الخاص بك عن طريق مركز اتصال خدمة العملاء.
يمكنك حجب الرسائل غير المرغوب بها عن طريق إرسال [b] مع رقم أو اسم المرسل إلى 7726، ليتم حجب جميع الرسائل من نفس المصدر تلقائياً في المستقبل.
يمكن للمشتركين تقديم شكوى إلى مزود الخدمة الخاص بهم مباشرة. ويلتزم مزود الخدمة بالتالي:
سيتم توفير هذه المعلومات من قبل مزود الخدمة.
يمكن للمشتركين تقديم شكوى إلى مزود الخدمة الخاص بهم مباشرة. ويلتزم مزود الخدمة بالتالي:
لا، لن تتلقى أية رسائل تسويقية أخرى إن لم تكن مشتركاً، وفي حالة تلقيك رسائل تسويقية بعد 24 ساعة من إلغاء الاشتراك، يجب عليك الاتصال بمزود الخدمة الخاص بك للمساعدة.
لأن الاتصالات الإلكترونية الاقتحامية تعرف بالاتصالات الإلكترونية التسويقية لذا لا تقع الرسائل غير التسويقية تحت تعريف الاتصالات الإلكترونية الاقتحامية مثل:
أي موافقة المتلقي على استلام هذه الرسائل، وتكون الموافقة بشكل مطبوع أو في شكل إلكتروني وكلا الطريقتين مقبولتين طالما يمكن تخزينها والاحتفاظ بها لإعادة النظر فيها في وقت لاحق واستيفاء شروط السياسة.
هي الرسائل التي تلتزم بشروط السياسة وتتضمن: الحصول على موافقة قبل إرسال الرسائل وإرسالها في الوقت المسموح (من الساعة السابعة صباحاً إلى التاسعة مساءاً بتوقيت الإمارات). ويجب أن تتضمن الرسائل التسويقية المشروعة آلية لالغاء اشتراك مجانية وفعالة والتي تسمح للمتلقين باختيار عدم استلام أية رسائل تسويقية في المستقبل.
أي موافقة المتلقي على استلام هذه الرسائل، وتكون الموافقة بشكل مطبوع أو في شكل إلكتروني وكلا الطريقتين مقبولتين طالما يمكن تخزينها والاحتفاظ بها لإعادة النظر فيها في وقت لاحق واستيفاء شروط السياسة.
الرسائل الاقتحامية هي رسائل أو أي نوع من الاتصالات الالكترونية التي قد ترسل إليك بدون موافقتك المسبقة، وترسل بهدف تجاري مثل الإعلانات أو الرسائل الترويجية.
يسمح بإرسال كافة الرسائل التسويقية من الساعة السابعة صباحاً إلى التاسعة مساءاً فقط بتوقيت الإمارات
في ضوء سياسة الاتصالات الإلكترونية غير المرغوب فيها والملحق، عند الإعلان، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
يجب عليك إبداء موافقتك لمزود الخدمة الخاص بك، كي يوافيك بأحدث العروض والمعلومات التسويقية الأخرى.
يجب أن تحتوي الرسالة التسويقية على آلية إلغاء اشتراك مجانية. ويمكنك استخدام هذه الآلية لإيقاف استلام هذه الرسائل، كما يمكنك تقديم شكوى فيما يتعلق بالاتصالات الإلكترونية الاقتحامية إلى مزود الخدمة الخاص بك.
لتسجيل اسم النطاق الخاص بك من خلال مسجل معتمد لدى إدارة أسماء نطاق الانترنت أو وسطائهم.
هناك مجموعة واسعة من المسجلين المعتمدين للاختيار ولكم أن تمعنوا بالنظر في الأحكام والشروط والأسعار ودعم العملاء وخدمات القيمة المضافة التي يقدمونها.
اسم النطاق هو اسم يمكنك استخدامه لتحدد موقعك الفريد على شبكة الانترنت – على سبيل المثال aeda.ae . وهو بنفس الطريقة التي تتيح أي شخص من جميع أنحاء العالم لارسال رساله الى منزلك أو مكتبك بمعرفة عنوان الشارع وكذلك الحال مع اسم النطاق الذي تمتلكه فهو الطريق الامثل للمراسلة على شبكة الانترنت.
نظراً لأن إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. تأسست من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فإن إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. ستسعى باستمرار إلى تطبيق افضل الممارسات لإدارة أسماء نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة ae. وستقوم بإدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بطريقة عادلة وشفافة
تأسست إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات كمنظم ومشغل التسجيل لإسم النطاق ae.
تتولى إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. مسؤولية ضبط وتنفيذ جميع السياسات فيما يتعلق بتشغيل نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة ae. بالإضافة إلى الإشراف على تشغيل نظام التسجيل
المنظمة المنوط إليها مسؤولية تشغيل نطاق المستويات العليا لرمز الدولة لمصلحة جميع المساهمين
تمتاز بمسؤولية حصرية لصيانة السجل المركزي لنطاق المستويات العليا. ويجوز للهيئة اومشغل التسجيل في بعض الحالات فصل المؤسسات ولكن في حالة أسماء النطاقae. فإن إدارة أسماء نطاق الانترنتae. ستقوم بأداء كلا الدورين
شخص أو هيئة تقدم خدمات تسجيل متكاملة للمسجلين من خلال عقد مع المسجل. وتشكل هذه الخدمات جهاز التوصل العام لخدمات التسجيل.
يوظف بعض المسجلين وسطاء لتوفير الخدمات ومبيعات العميل. ويقوم هؤلاء الوسطاء بشراء أسماء النطاق وإدارة سجلات اسم النطاق الخاصة بعملائهم من خلال جهاز توصيل مع مُسجلهم. ولا يمتلك الوسطاء حرية دخول مباشرة للسجل.
أي فرد أو شركة يقوم بتسجيل اسم نطاق محدد. ويحتفظ الفرد أوالشركة بحق استخدام اسم النطاق الخاص به لمدة زمنية محددة ويشترط في ذلك الإيفاء بعدد من الشروط الخاصة وتسديد رسوم التسجيل. ويعتبر هذا الشخص أو الشركة "الهيئةالاعتبارية" ويلتزم بشروط اتفاقية الخدمات ذات العلاقة من مشغل السجل لأغراض اسم نطاق المستوى الأول.
ينقسم اسم النطاق ae. إلى عدد من "المستويات" أو المناطق". وتتم عملية التسجيل كما يلي:
التسجيل ممكن في المستوى الثاني ae. مثال: (mydomain.ae)
التسجيل ممكن أيضاً في المستوى الثالث مثال :
لمزيد من المعلومات يرجى قراءة سياسة أهلية اسم النطاق
رقم الفاكس الجديد الخاص بإدارة الطيف الترددي هو: 027772484
أعدت وأصدرت خطة الطيف الترددي الوطنية وفقاً للمادتين 46، 47 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لعام 2003 بشأن تنظيم قطاع الاتصالات (قانون الاتصالات)، وتعديلاته.
ويجب أن تتوافق الخطة الوطنية للترددات مع الأنظمة الدولية المطبقة على الطيف الترددي والاتفاقيات الدولية والإقليمية التي تكون الدولة طرفاً فيها. وتشتمل على ما يلي:
1- تخصيص قنوات من الطيف الترددي، بناء على توصية كم الهيئة، لتقديم خدمات الاتصالات من خلال شبكات الاتصالات.
2- إجراء التعديلات اللازمة على حصة مستخدمي الطيف الترددي الحاليين، وذلك للسماح بتطوير خدمات جديدة.
3- إعادة توزيع الطيف الترددي عند انتهاء التصاريح أو التصاريح أو التراخيص الصادرة بشأنه.
وهي السياسة التنظيمية للطيف الترددي، تهدف إلى تعزيز كفاءة الطيف الترددي واستخدامه، حيث تقوم الهيئة بتخصيص الترددات لجميع المؤسسات والهيئات، سواء كانت حكومية أو غير حكومية، مدنية أو عسكرية، إلى جانب الأفراد، وفقاً للخطة الوطنية للطيف الترددي.
تختص لجنة تسمى "لجنة التنسيق" بوضع خطة وطنية للترددات المخصصة لخدمات الاتصالات تهدف إلى ضمان فعالية الطيف الترددي واستعماله دون تداخلات، ويجوز للهيئة من وقت لآخر أن تطلب من لجنة التنسيق مراجعة وتعديل الخطة إذا اقتضى ذلك.
تعتمد الرسوم السنوية للخدمات على اللائحة التنظيمية بشأن رسوم الطيف الترددي – النسخة 3.0
تتضمن هذه الخدمة إصدار تصريح الإفراج الجمركي لأجهزة الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
يتعين على المستورد إصدار اعتماد أجهزة الاتصالات وفقاً لمتطلبات نظام اعتماد النوعية، ومن ثم التقدم بطلب الحصول على تصريح الإفراج الجمركي من الهيئة عن كل شحنة من معدات الاتصالات. يجب على المستورد إرفاق الوثائق المطلوبة بطلب الإفراج الجمركي عندما يطلب منه ذلك.
يمكن طلب هذه الخدمة من قبل:
يجب على موردي أجهزة الاتصالات الذين يرغبون بإدخال أجهزة إلى الدولة التقديم للحصول على تصريح الإفراج الجمركي من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وبالتالي الحصول على خطاب موجه من الهيئة إلى الجمارك بعد فحص الهيئة للمعدات.
ملاحظة: قبل إحضار أي معدات اتصالات، يجب أن يكون المورد مسجلاً لدى الهيئة وأن يتقدم بطلب للحصول على اعتماد النوعية للمعدات.
يلتزم مقدم طلب تصريح الأفراج الجمركي بتوفير بيانات الشحنة والوثائق الفنية لأجهزة الاتصالات عند الطلب.
يصدر هذا التصريح للإفراج عن أجهزة الاتصالات المعتمدة من الهيئة وفقاً لمتطلبات نظام اعتماد النوعية والمستوردة عن طريق مُصنع أو مستورد أجهزة اتصالات مسجل في دولة الإمارات.
مُصنع أو مستورد أجهزة اتصالات مسجل مقره في الدولة ويملك شهادة اعتماد النوعية للأجهزة المعنية أو لديه تفويض من مُصنع او مستورد أجهزة اتصالات آخر.
تصدر الهيئة تصريح الإفراج الجمركي لكل شحنة من أجهزة الاتصالات بناءً على التقييم لكل طلب على حدة ويلتزم المستورد بإرفاق الوثائق المطلوبة للتخليص الجمركي عند الطلب.
يصدر هذا التصريح للإفراج عن أجهزة الاتصالات المستوردة لأغراض مؤقتة، على سبيل المثال لا الحصر: المعارض أو التجارب أو الصيانة، ويجب إعادة تصديرها إلى خارج الدولة بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة في التصريح.
وفقاً لمتطلبات تصريح الإفراج الجمركي للإدخال المؤقت لأجهزة الاتصالات في الدولة، لا يُشترط أن يكون المستورد مُصنع أو مستورد أجهزة اتصالات مسجل أو أن تكون أجهزة الاتصالات معتمدة وحاصلة على شهادة اعتماد النوعية من الهيئة، ولكن يُحظر طرحها أو عرضها أو بيعها في أسواق الدولة.
يلتزم المستورد بتوفير الوثائق المطلوبة أدناه وأية وثائق أخرى تطلبها الهيئة:
يصدر تصريح الإفراج الجمركي عن أجهزة الاتصالات المستوردة للاستخدام الذاتي غير التجاري من قبل الهيئة ولا يُشترط اعتمادها في نظام اعتماد النوعية ولا يجوز عرضها أو بيعها في أسواق الدولة بدون الحصول على الموافقات المطلوبة.
التصريح الدائم للإفراج الجمركي هو تصريح يصدر بناءً على طلب من مُصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات مسجل ومقره في الدولة، ويحصل من خلاله على إعفاء من توفير تصريح الإفراج الجمركي للأغراض التجارية بصورة متكررة لنفس الأجهزة لكل شحنة مما يضمن سرعة الإفراج عن أجهزة الاتصالات، ويصدر تصريح الإفراج الجمركي الدائم أيضاً لقطع غيار أجهزة الاتصالات المسجلة.
لا يوجد رسوم.
اسم الدولة العضو |
اسم جهة الاختصاص |
رمز النظام المنسق
HS-Code |
وصف الرمز المنسق |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
يعبأ الرمز بصيغة رقم |
كما ورد بالوصف العالمي / الخليجي |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
90142000 |
أجهزة وأدوات للملاحة الجوية أو الفضائية D10عدا البوصلات |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85318030 |
أجهزة التنبيه والنداء |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85311000 |
أجهزة تنبيه ضد السرقة أو الحريق وأجهزة مماثلة |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85299010 |
أجزاء أجهزة الإرسال عدا أجهزة الإرسال للإذاعة ) راديو (أو الإذاعة المصورة ) تلفزيون (أجهزة إرسال متضمنة جهاز استقبال، كاميرات فيديو رقمية للصور الثابتة، أجهزة إستقبال محمولة للإتصال أو التنبيه أو النداء |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85287120 |
أجهزة استقبال الارسال التلفزيوني عبر الأقمار الاصطناعية - رسيفر |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85269200 |
أجهزة توجيه عن بعد بالراديو |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85269110 |
اجهزة تحديد المواقع GPS |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85261000 |
أجهزة رادار |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85256000 |
أجهزة إرسال مشتملة على جهاز استقبال |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85255000 |
أجهزة إرسال |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85235200 |
بطاقات ذكية |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85181010 |
مذياعات للصوت ذات نطاق ترددي يتراوح ما بين 300 هرتز حتى |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85176270 |
أجهزة لاسلكي للسيارات والسفن والطائرات والقطارات ... الخ |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85176260 |
أجهزة استقبال أو ارسال للإشارات عن بعد |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85176250 |
ميكروفونات لاسلكية، المرفق بها كيبل قصير )هوائي( أو هوائي |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85176100 |
محطات قاعدة (بيس ستيشن) |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85171200 |
أجهزة هاتف للشبكات الخليوية أوغيرها من الشبكات اللاسلكية |
الإمارات العربية المتحدة |
تدرا |
85171100 |
أجهزة خطوط هاتف ذات سماعات يد لاسلكية |
شهادة التسجيل صالحة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة.
لا تترتب أي تكاليف إضافية على طلب إلغاء شهادة ترخيص مصنعي وموردي أجهزة الاتصالات، ولا يتم إرجاع المبلغ المتبقي من رسوم إصدار شهادة ترخيص مصنعي وموردي أجهزة الاتصالات عن السنوات المتبقية.
يجب أن يتم التسجيل كتسجيل جديد منفصل.
لا توجد رسوم لإلغاء الشهادة، ولكن المبلغ المتبقي لرسوم التسجيل غير قابل للاسترداد.
يجب على المصنع أو المورد أو الموزع المحلي لأجهزة الاتصالات تقديم ترخيص تجاري ساري المفعول صادر عن جهة إصدار الرخص التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتضمن نشاط اقتصادي خاص بمعدات الاتصالات. يجوز للمصنع أو المورد أو الموزع المحلي لمعدات الاتصالات إضافة فروع للشركة الأم في حالة إصدار الترخيص التجاري من نفس الجهة المرخصة وفي نفس الإمارة.
يجب على المصنع أو المورد أو الموزع لأجهزة الاتصالات المسجل الحصول على اعتماد النوعية لمعدات وأجهزة الاتصالات قبل عرضها أو بيعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً للمعايير الفنية المعتمدة من قبل الهيئة ومتطلبات اعتماد النوعية.
يجب على مصنعي وموردي معدات الاتصالات التسجيل في نظام اعتماد النوعية في الهيئة، ويجب أن يحصلوا على شهادة تسجيل.
يعفى من إجراءات اعتماد أجهزة الاتصالات الأشخاص الطبيعيون أو الاعتباريون الذين يستوردون أو يجمعون أو يصنعون أجهزة الاتصالات للاستخدام الشخصي وغير التجاري. كما تعفى الجهات الحكومية ومشغلي الشبكات العامة من إجراءات اعتماد أجهزة الاتصالات، ولا تعفى من الإجراءات في حال طرحها وتوفيرها لأجهزة الاتصالات في الأسواق.
يجب على المصنع أو المورد أو الموزع لأجهزة الاتصالات المسجل الحصول على اعتماد النوعية لمعدات وأجهزة الاتصالات قبل عرضها أو بيعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً للمعايير الفنية المعتمدة من قبل الهيئة ومتطلبات اعتماد النوعية.
يجب على المصنع أو المورد أو الموزع لأجهزة الاتصالات تقديم الوثاق والتقارير الفنية المطلوبة وكذلك عينات الفحص عند الطلب. تكون العينات جزءاً من طلب اعتماد النوعية للأجهزة، وتعتبر عينات مرجعية لاتخاذ إجراءات في المستقبل. الهيئة غير ملزمة بإعادة عينات أجهزة الاتصالات المقدمة للفحص.
في سبيل الإسراع بعملية اعتماد أجهزة الاتصالات التي يتم الإعلان عنها وطرحها في الأسواق خلال فترات زمنية قصيرة لأغراض تجارية وتسويقية، يجوز للشركة المصنعة التقدم بطلب اعتماد جهاز اتصالات مبدئي ويكون مؤقت في نظام اعتماد النوعية وذلك للحصول على رقم اعتماد لأجهزة الاتصالات بما يتيح للشركة المصنعة البدء في عملية وضع علامة المطابقة لأجهزة الاتصالات قبل طرحها في السوق.
تعتمد الهيئة تقارير الفحص الفنية لأجهزة الاتصالات الصادرة عن المختبرات الحاصلة على الاعتماد الدول، وذلك حسب ما يلي:
في وثيقة منفصلة كجزء من الوثائق المرجعية المحددة. وتشمل:
تتضمن هذه الخدمة تسجيل واعتماد أجهزة الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم البيانات والوثائق المطلوبة في نظام اعتماد النوعية.
يطبق هذا المستوى على أجهزة الاتصالات المصنفة ذات الخطورة والأهمية المتدنية، حيث يتم منح الموافقة بناءً على إقرار المورد بالمطابقة مع المعايير الفنية والمتطلبات الأساسية.
يطبق هذا المستوى على أجهزة الاتصالات المصنفة ذات الخطورة والأهمية المتوسطة. يقدم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل دليل المطابقة مع المعايير الفنية والمتطلبات الأساسية من خلال تقديم شهادة مطابقة صادرة عن مختبر فحص معتمد من قبل المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC-Certified Lab)، أو شهادة مطابقة صادرة عن أحد جهات التصديق التابعة للهيئة على النحو المحدد في القسمين 4.15 و 4.16. (نظام اعتماد النوعية). في حال عدم توفر تقرير الاختبار المعتمد ، يجوز للهيئة، على نفقة مقدم الطلب، إجراء فحص المعدات أو طلب فحص المعدات في مختبر فحص معترف به.
يطبق هذا المستوى على أجهزة الاتصالات المصنفة ذات الخطورة والأهمية المرتفعة حيث يتوجب على مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل تقديم دليل المطابقة مع المعايير الفنية والمتطلبات الأساسية على الأسس التالية:
يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات بتقديم عينة من جهاز الاتصالات المطلوب اعتماده تحت هذا المستوى كجزء من متطلبات الاعتماد الإلزامية.
تقبل الهيئة تقارير الفحص الفنية لأجهزة الاتصالات الصادرة عن المختبرات الحاصلة على الاعتماد الدولي في مجالات الاتصالات ذات الصلة، وتمتلك مرافق فحص معتمدة وفقاً لمعايير الأيزو ISO/IEC 17025 في مجالات الاتصالات ذات الصلة من قبل جهة اعتماد عضو في المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات .ILAC
ملاحظة: قد تتغير هذه اللائحة
نعم ، يجب على الصانع أو المستورد أو المورد تقديم الوثائق والتقارير الفنية المطلوبة وكذلك عينات الفحص عند الطلب. تعتبر العينات جزءاً من طلب اعتماد النوعية كما تعتبر عينات مرجعية لأي إجراء مستقبلي. الهيئة غير ملزمة بإعادة عينات معدات الاتصالات المقدمة للفحص.
ملاحظة: قد تتغير هذه اللائحة
نعم ، يجب على الصانع أو المستورد أو المورد تقديم الوثائق والتقارير الفنية المطلوبة وكذلك عينات الفحص عند الطلب. تعتبر العينات جزءاً من طلب اعتماد النوعية كما تعتبر عينات مرجعية لأي إجراء مستقبلي. الهيئة غير ملزمة بإعادة عينات معدات الاتصالات المقدمة للفحص.
ملاحظة: قد تتغير هذه اللائحة
بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم عينتين على أن تكون من نسختين (ملحق 1)
نعم ، يجب على الصانع أو المستورد أو المورد تقديم الوثائق والتقارير الفنية المطلوبة وكذلك عينات الفحص عند الطلب. تعتبر العينات جزءاً من طلب اعتماد النوعية كما تعتبر عينات مرجعية لأي إجراء مستقبلي. تدرا غير ملزمة بإعادة عينات معدات الاتصالات المقدمة للفحص.
يجب أن يجتاز الهاتف المتحرك اختبار تدرا المتعلق بالبث في حالات الطوارئ واختبار عرض اسم المتصل .CNAP
ميزة عرض اسم المتصل CNAP هي خدمة تكميلية توفر إمكانية عرض معلومات اسم الطرف المتصل بالطرف المتصل به في وقت إعداد المكالمة لجميع المكالمات الواردة. ولا يتخذ الطرف المتصل أي إجراء لتنشيط تعريف اسم المتصل أو الشروع فيه أو تقديمه بأي شكل من الأشكال.
عرض الاسم المتصل TS FS 003
تبلغ رسوم فحص الهاتف المتحرك لميزة عرض اسم المتصل في تدرا 1700 درهم إماراتي.
يتم إجراء مكالمة طوارئ يدوياً أو تلقائياً (TS12) من مركبة، مع استكمالها بمجموعة أساسية من البيانات المتعلقة بحالة الطوارئ (MSD) كما هي محددة في إطار مبادرة eSafety لمفوضية الاتحاد الأوروبي.
تبلغ رسوم الفحص 6100 درهم إماراتي.
يتطلب البث الصوتي الرقمي اعتماد نوعية إذا كان يحتوي على ميزات اتصالات مثل البلوتوث.
تعتمد الرسوم على نوع الجهاز:
ملاحظة: قد تتغير هذه الأسعار
قد تختلف الأسباب من جهاز لآخر، ولكن الأسباب الأكثر شيوعاً هي:
قد تختلف الأسباب من جهاز لآخر، ولكن الأسباب الأكثر شيوعاً هي:
يلتزم مقدم طلب اعتماد أجهزة الاتصالات بتسديد رسوم تقديم الطلب مقدماً وغير قابلة للاسترداد مقابل النظر في الطلب بغض النظر عن النتيجة النهائية للطلب سواء بالموافقة أو الرفض.
يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بتوفير بطاقة بيان المطابقة من الهيئة (علامة مطابقة نظام اعتماد النوعية) على العلبة الخاصة بجهاز الاتصالات المعتمد بشكل واضح ومقروء وغير قابل للإزالة قبل عرضه أو بيعه أو توفيره في أسواق الدولة، ويلتزم بوضع بطاقة بيان المطابقة من الهيئة أسفل منصة عرض أجهزة الاتصالات في متاجر التجزئة بشكل واضح ومقروء للمستخدمين.
الشكل 1: بطاقة بيان المطابقة
يمكن للمتعامل وضع بطاقة بيان المطابقة على العبوة.
يمكن للمتعامل وضع بطاقة بيان المطابقة على العبوة أو على دليل المستخدم.
في مركز التحميل بعد الموافقة.
نعم، صالحة للطلب الذي تمت الموافقة عليه قبل 11 مارس 2022.
يجب أن يستخدم طلب تسجيل المعدات الجديد الذي حصل على الموافقة بعد 11 مارس 2022 بطاقة بيان المطابقة الجديدة.
بعد الموافقة اعتماد الجهاز يجب اتباع الخطوات التالية:
مثال: انظر الصورة أدناه
يجب تسجيل تفويض اعتماد معدات الاتصالات في نظام اعتماد النوعية. لا يعتبر هذا التفويض بمثابة نقل ملكية لشهادة "اعتماد النوعية" ، وينتهي بإلغاء أحد الأطراف أو انتهاء صلاحية شهادة "اعتماد النوعية" الخاصة بمعدات الاتصالات ذات الصلة. في جميع الأحوال، يسري تفويض اعتماد أجهزة الاتصالات فقط على أجهزة الاتصالات المسجلة المعتمدة.
يمكن تجديد شهادة اعتماد النوعية لأجهزة الاتصالات لمدة ثلاث سنوات إضافية.
يجب تقديم طلب تجديد اعتماد أجهزة الاتصالات خلال شهر قبل تاريخ انتهاء شهادة اعتماد النوعية أو خلال 15 يوم عمل بعد تاريخ انتهاء شهادة اعتماد النوعية. يؤدي تجاوز الفترة المحددة إلى إيقاف الشهادة مؤقتاً ويُدفع مبلغ 100 درهم إماراتي على كل شهر لتجديد الشهادات الموقوفة (حتى 6 أشهر)، وبعد ذلك تعتبر الشهادة ملغية وغير قابلة للتجديد.
قد تختلف الأسباب من جهاز لآخر، ولكن الأسباب الأكثر شيوعاً هي:
يجوز لمصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل الاستمرار في بيع أجهزة الاتصالات المعدلة تعديلات بسيطة دون الحاجة إلى إخطار الهيئة بالتغييرات، وتتضمن التغييرات البسيطة الأجزاء التي لا تؤثر على المتطلبات الأساسية أو المعايير الفنية أو على الشكل الخارجي للجهاز.
يلتزم المصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بإخطار الهيئة بأي تعديلات من شأنها:
يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بتقديم طلب جديد لاعتماد أجهزة الاتصالات في حالة إجراء أي تعديل على أجهزة الاتصالات المسجلة الذي يؤثر على مطابقة أجهزة الاتصالات مع المتطلبات الأساسية المحددة لنظام اعتماد النوعية أو المعايير الفنية المعتمدة.
في حال الحاجة إلى تغيير أي من المعلومات المذكورة في شهادة التسجيل يلتزم مقدم الطلب بدفع رسوم تعديل شهادة التسجيل مقدماً وغير قابلة للاسترداد مقابل النظر في الطلب بغض النظر عن النتيجة النهائية للطلب سواء بالموافقة أو الرفض.
لا
100 درهم إماراتي
قد تختلف الأسباب من جهاز لآخر، ولكن الأسباب الأكثر شيوعاً هي:
إلغاء شهادة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك مجاني، ولا يتم إرجاع المبلغ المتبقي من رسوم إصدار شهادة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك عن السنوات المتبقية.
نعم يمكن ذلك بعد تقديم الطلب مع الوثائق المطلوبة والموافقة من الهيئة.
يجب على البائع أن يكون حائزاً على الهوية الإماراتية قبل تسجيله في نظام الهيئة. للاطلاع على الشروط المطلوبة، زوروا الرابط التالي: https://www.tra.gov.ae/userfiles/assets/gsUqWI8O.pdf
يعتمد ذلك على نوع منفذ البيع. للمزيد من المعلومات زوروا الرابط التالي:
يتم تقديم طلب تجديد شهادة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك للمسجل قبل 15 يوم عمل من انتهاء المدة أو خلال 15 يوم عمل من تاريخ انتهاء شهادة التسجيل. وفقاً للرسوم المنصوص عليها في مواد هذه السياسة وفي حال تأخر التجديد، يتم إضافة مبلغ قدره 100 درهم إماراتي كغرامة عن كل شهر تأخير، يتم احتسابه من تاريخ انتهاء صلاحية شهادة التسجيل.
لا، يمنع تفعيل شرائح الهاتف المتحرك خارج المنفذ المسجل.
في البداية ادخل على موقع الهيئة وإنشاء حساب، بعد ذلك اختر خدمة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك وأرفق الأوراق المطلوبة وادفع الرسوم.
يطبق عليه قانون المخالفات في الهيئة.
يجب أن يتم التسجيل كتسجيل جديد منفصل.
شهادة التسجيل صالحة لمدة سنتين وقابلة للتجديد لمدة مماثلة.
يجب أن يتم تسجيل كل منفذ يريد بيع شرائح الهاتف المتحرك في الهيئة، ويجب أن يحصل على شهادة التسجيل قبل البدء بالبيع.
اطلعوا على الشروط عبر الرابط التالي: https://www.tra.gov.ae/userfiles/assets/gsUqWI8O.pdf
لا، يجب أن يتضمن الطلب البائعين والمشغل.
يجوز للهيئة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مُصنِّع أو مستورد معدات الاتصالات الذي لا ستوفي متطلبات نظام اعتماد النوعية وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 بشأن تنظيم قطاع الاتصالات أو القرارات التفيذية أو أي قرارات ولوائح تصدر عن الهيئة في هذا الصدد. قد تقوم الهيئة، على سبيل المثال لا الحصر، باتخاذ الإجراءات التالية:
سبب الحظر: الشركة لديها مخالفة أو تحذيران.
لإلغاء حظر الشركة، يمكنكم زيارة مكتب الهيئة وطلب التحدث إلى أحد أعضاء فريق التفتيش يومي (الاثنين والثلاثاء) من الساعة 7:30 إلى 10:30 صباحاً.
يجب حضور صاحب الشركة أو من ينوب عنه للتوقيع (من خلال خطاب تفويض)، مع ضرورة إحضار ما يلي:
ملاحظة:
الشركات الموردة:
نقاط بيع شرائح الهاتف المتحرك:
سبب التجميد: حاول فريق الهيئة التواصل مع الشركة لكنهم لم يتمكنوا من القيام بذلك.
لإلغاء تجميد الشركة، يجب تحديث المعلومات الأساسية (الموقع الجغرافي، العنوان، رقم الهاتف المتحرك، رقم هاتف المكتب، البريد الإلكتروني) من خلال تقديم طلب إلى الهيئة. بعد الموافقة على التحديثات، يمكنكم الاتصال على 80012 لطلب إلغاء تجميد (إعادة تنشيط) ملف الشركة، وسيتم ذلك خلال يوم عمل واحد.
وفقاً للقانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2003 وتعديلاته، ("قانون الاتصالات") وسياسة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك ("السياسة")، وبناءً على قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات رقم 44 لسنة 2009، يعتبر بيع شرائح الهاتف المتحرك و/أو توفير خدمات الاتصالات (حتى ولو كانت هذه الخدمات ستقدم إلكترونياً عبر الإنترنت) نشاطاً منظماً ولا يمكن ممارسته إلا من قبل المرخص لهم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنافذ التابعه لهم، أو المنشآت الاقتصادية المرخص لها تجارياً والمسجلة في الهيئة.
نتيجة لذلك، فإن توفير شرائح الهاتف المتحرك المحلية أو الأجنبية دون إتباع الإجراءات المذكورة في السياسة أو بالتنسيق مع المرخص لهم يعد نشاطاً غير قانونياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وفقاً للقانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2003 وتعديلاته، ("قانون الاتصالات") وسياسة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك ("السياسة")، وبناءً على قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات رقم 44 لسنة 2009، يعتبر بيع شرائح الهاتف المتحرك و/أو توفير خدمات الاتصالات (حتى ولو كانت هذه الخدمات ستقدم إلكترونياً عبر الإنترنت) نشاطاً منظماً ولا يمكن ممارسته إلا من قبل المرخص لهم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنافذ التابعه لهم، أو المنشآت الاقتصادية المرخص لها تجارياً والمسجلة في الهيئة.
نتيجة لذلك، فإن توفير شرائح الهاتف المتحرك المحلية أو الأجنبية دون إتباع الإجراءات المذكورة في السياسة أو بالتنسيق مع المرخص لهم يعد نشاطاً غير قانونياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.
يخضع جميع مشغلي السواتل لمتطلبات الحصول على تصاريح الطيف الترددي بغض النظر عن نطاقات التردد المستخدمة. يرجى الرجوع إلى الخطة الوطنية للترددات في دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على مزيد من التوضيحات حول نوع التصاريح المطلوبة
وفقاً للقانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2003 وتعديلاته، ("قانون الاتصالات") وسياسة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك ("السياسة")، وبناءً على قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات رقم 44 لسنة 2009، يعتبر بيع شرائح الهاتف المتحرك و/أو توفير خدمات الاتصالات (حتى ولو كانت هذه الخدمات ستقدم إلكترونياً عبر الإنترنت) نشاطاً منظماً ولا يمكن ممارسته إلا من قبل المرخص لهم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنافذ التابعه لهم، أو المنشآت الاقتصادية المرخص لها تجارياً والمسجلة في الهيئة.
نتيجة لذلك، فإن توفير شرائح الهاتف المتحرك المحلية أو الأجنبية دون إتباع الإجراءات المذكورة في السياسة أو بالتنسيق مع المرخص لهم يعد نشاطاً غير قانونياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.
يطبق المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 وتعديلاته ("قانون الاتصالات") في جميع الأراضي الإماراتية بما في ذلك المناطق الحرة.
يمكن للكيانات والشركات العاملة في المنطقة الحرة التقدم بطلب للحصول على ترخيص، إلا أن عمل هذه الشركات وتقديمها للخدمات محصور ضمن نطاق المنطقة الحرة فقط.
لا يوجد في دولة الإمارات ترخيص فئوي لخدمات الاتصالات على متن الطائرات، مع ذلك فإن مثل هذه الخدمات تندرج تحت تعريف النشاط المنظم وبالتالي تتطلب ترخيصاً للاتصالات.
تتيح الهيئة توفير خدمات الاتصالات على ارتفاع فوق 10,000 قدم، وذلك بالاستناد إلى تصاريح الخدمات اللاسلكية (الطيف الترددي) الصادرة عن الهيئة. ينطبق هذا على جميع الطائرات
تطلب الهيئة من جميع المتقدمين للحصول على تراخيص فردية وفئوية تقديم جميع المعلومات المطلوبة. ويشمل ذلك معلومات عن إدارتها وهيكلها التنظيمي، عمليتها التجارية، بما في ذلك نوع الشبكات والخدمات التي تنوي تقديمها، ومصادر تمويل هذه العمليات التجارية.
وفقاً للقانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2003 وتعديلاته، ("قانون الاتصالات")، يعتبر تشغيل شبكة ساتلية و/أو توفير خدمات الاتصالات نشاطًا منظمًا ولا يمكن إجراؤه إلا من قبل المرخص له في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالتالي، يلزم الحصول على ترخيص الاتصالات مع اعتماد النوعية لأي جهاز من الأجهزة المستعملة، بالإضافة إلى تصاريح الطيف الترددي.
تندرج خدمات البوابة إلى البوابة ضمن تعريف "الأنشطة المنظمة" الوارد في المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لعام 2003 وتعديلاته ("قانون الاتصالات"). تنص المادة (31) من قانون الاتصالات على أنه "لا يجوز مباشرة أي من الأنشطة المنظمة إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق أو الإعفاء منه وفقاً لأحكام هذا المرسوم بقانون أو بلائحته التنفيذية." بالتالي، تتطلب هذا الخدمة الحصول على ترخيص.
بالإضافة إلى ذلك، وحتى في ظل اتفاقيات التجوال مع المرخص لهم المحليين، يعتبر تشغيل شبكة اتصالات عامة أو تقديم خدمة اتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة نشاطًا منظمًا ويتطلب ترخيصًا للاتصالات من دولة الإمارات العربية المتحدة.
تندرج عملية الشبكة الافتراضية المتنقلة ضمن تعريف "الأنشطة المنظمة" وفقاً للقانون الاتحادي رقم 3 لعام 2003 وتعديلاته ("قانون الاتصالات"). تنص المادة (31) من قانون الاتصالات على ما يلي تنص المادة (31) من قانون الاتصالات على أنه "لا يجوز مباشرة أي من الأنشطة المنظمة إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق أو الإعفاء منه وفقاً لأحكام هذا المرسوم بقانون أو بلائحته التنفيذية." بالتالي، يتطلب تقديم هذه الخدمة الحصول على ترخيص.
ومع ذلك، فإن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لا تصدر هذه الرخصة في الوقت الحالي
تقوم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بإصدار التراخيص الفردية والتراخيص الفئوية.
يتم إصدار التراخيص الفردية عن الخدمات التي تتطلب استخدام الموارد الشحيحة للطيف الترددي أو الأرقام. ويتم إصدار التراخيص الفردية لمدة 10 سنوات.
يتم إصدار التراخيص الفئوية عند عدم وجود الحاجة لاستخدام الموارد الشحيحة للطيف الترددي أو الأرقام. ولعدم أهمية النشاط للعامة مما يترتب عليه درجة أقل من الإشراف التنظيمي. ويتم إصدار التراخيص الفئوية لمدة 10 سنوات.
تتيح خدمة نقل أرقام الهواتف المتحركة (MNP) للمتعاملين نقل رقمهم الحالي من مشغل إلى آخر من أجل استخدام خدمات المشغل الآخر.
على سبيل المثال: إذا كان لديك رقم اتصالات(050-ABCDEFG) ، يمكنك نقل هذا الرقم إلى دو والاحتفاظ بنفس الرقم (050-ABCDEFG
مثال آخر: إذا كان لديك رقم دو(055-GFEDCBA) ، يمكنك الآن نقله إلى اتصالات والاحتفاظ بالرقم نفسه (055- GFEDCBA) .
يتم نقل رقم الهاتف المتحرك في دولة الإمارات من قبل المشغل الذي تنتقل إليه (المشغل الجديد). يمكنك تقديم طلب النقل إلى المشغل الجديد الذي سيتولى عملية النقل بالتنسيق مع المشغل القديم.
على سبيل المثال، إذا كنت ستنقل رقم 050 الخاص بك من اتصالات إلى دو، يجب عليك تقديم الطلب إلى دو الذي سيقوم بنقل رقمك من اتصالات. كما ستوفر لك دو بطاقة SIM جديدة برقم 050 الخاص بك.
نعم ، سيزودك المشغل الجديد ببطاقة SIM جديدة يجب استخدامها في الهاتف المتحرك.
ستفقد أي معلومات اتصال مخزنة على بطاقة SIM الخاصة بك وتبقى المعلومات المخزنة على هاتفك (لذلك يمكنك نسخ أي معلومات اتصال مخزنة في بطاقة SIM الخاصة بك على جهاز الهاتف المتحرك)
في معظم الحالات، تستغرق العملية أقل من يوم عمل واحد لنقل الرقم. يبقى المستخدمون الذين يقدمون طلباً للنقل على اطلاع بآخر التحديثات طوال العملية من خلال إرسال الرسائل القصيرة من كلا المشغلين القديم والجديد.
تحدث عملية النقل فقط خلال ساعات العمل (من الاثنين إلى الخميس، من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 8 مساءً، والجمعة من 8 صباحا حتى 12 مساء)، ولكن يمكن تقديم طلب النقل خارج تلك الساعات.
لا، لا تتوقف الخدمة أثناء عملية النقل. سيظل رقمك الحالي قيد التشغيل على بطاقة SIM القديمة ولن يتم قطعه حتى يتم تفعيل بطاقة SIM الجديدة، وبعد ذلك يمكنك البدء في استخدام بطاقة SIM الجديدة.
تتيح خدمة نقل رقم الهاتف الثابت للمتعاملين إمكانية نقل رقم خطهم الثابت الحالي (الأرقام الجغرافية) من مشغل إلى آخر من أجل استخدام خدماته.
على سبيل المثال: إذا كان لدى العميل رقم اتصالات (02-ABCDEFG)، فإنه يمكنه نقل هذا الرقم إلى دو والاحتفاظ بنفس الرقم (02-ABCDEFG)
مثال آخر: إذا كان العميل رقم دو (02-ABCDEFG)، فإنه يمكن نقل هذا الرقم إلى اتصالات والاحتفاظ بنفس الرقم (02-ABCDEFG).
نعم، يمكنك نقل رقمك إلى المشغل الجديد إذا كان لديك عقد حالي أو فواتير تحتاج إلى دفعها لمشغلك الحالي (بشرط ألا يكون خطك قيد التعليق). بعد اكتمال عملية النقل، سيتم منحك فترة سماح لإغلاق/ تسوية العقد ودفع أي رسوم ومستحقات مترتبة.
يتم التعامل مع نقل أرقام الهاتف الثابت في الدولة بواسطة المشغل الذي تنتقل إليه (مشغل جديد).
يجب أن تقدم طلباً إلى المشغل الجديد الذي يقوم بدوره بالتعامل لنقل رقم هاتفك مع المشغل القديم مما يجعل عملية النقل برمتها سهلة للغاية بالنسبة للمستخدم النهائي.
بالنسبة لمعظم المتعاملين الأفراد، تستغرق العملية حوالي 3 أيام عمل لنقل رقم. يتم إرسال تحديثات للمستخدم مقدم الطلب خلال العملية من خلال الرسائل القصيرة. بالنسبة للمتعاملين من المؤسسات، يمكن أن تستغرق العملية ما يصل إلى 10 أيام عمل. قد يواجه المتعاملون القليل من الانقطاعات في خدماتهم خلال الفترة الانتقالية.
تحدث عملية النقل فقط خلال ساعات العمل، ولكن يمكن تقديم طلب النقل خارج تلك الساعات.
نعم، يمكنك إعادة رقمك (أرقامك) إلى المشغل القديم في غضون 7 أيام عمل من تاريخ إتمام النقل.
يمكن لكل من الأفراد والمؤسسات الاستفادة من خدمة نقل رقم الهاتف الثابت.
لا توجد رسوم خاصة بنقل الرقم على المتعامل.
تحتاج إلى التسجيل كمتعامل جديد لدى المشغل الجديد (على سبيل المثال: يمكن للأفراد التقدم باستخدام الهوية الإماراتية).
تنطبق هذه الخدمة على معظم أرقام الخطوط الثابتة في جميع الإمارات - 02،03،04،06،07،09 - حيث يمكن نقلها من دو إلى اتصالات، والعكس.
يجب أن يقبل المشغل الجديد طلب خدمة المتعامل في موقعه من خلال تقديم الخدمة عبر شبكته أو باستخدام خدمةتدفق البيانات (السيل الرقمي) عند الاقتضاء، وإلا فقد لا يتمكن المشغل الجديد من قبول المتعامل الجديد.
في حالة اشتراك المتعامل في حزمة تشمل الخدمات الصوتية وغير الصوتية، ينتج عن نقل رقم الهاتف الثابت إلغاء جزء الخدمات غير الصوتية من الحزمة. إذا اشترك المتعامل في الخدمات غير الصوتية مع المرخص له القديم كخدمات مستقلة متعددة (وليست حزمة)، حينئذٍ يحتاج المتعامل إلى التعامل مع المرخص له القديم فيما يتعلق باستمرار أو إلغاء الخدمة المستقلة غير الصوتية.
يجب عليك دفع جميع المبالغ المستحقة إلى المشغل القديم بعد نقل رقمك إلى المشغل الجديد، وإلا فقد يتم قطع الخط بالكامل مع المشغل الجديد حتى تقوم بتسوية جميع المبالغ المستحقة للمشغل القديم.
نعم، قد يحتاج المشغل الجديد إلى زيارتك لتثبيت الأجهزة الجديدة.
ربما، قد يحدث بعض الانقطاع للخدمة أثناء عملية النقل أو قد لا يحدث أبداً. يستمر عمل رقمك الحالي وخدماتك حتى النقطة التي يتم فيها تثبيت المعدات الجديدة وتبدأ الخدمات الجديدة في العمل.
تتيح خدمة نقل أرقام الهواتف المجانية (800) للمتعاملين نقل الرقم الحالي من مشغل إلى آخر من أجل استخدام خدمات المشغل الآخر.
على سبيل المثال: إذا كان لدى العميل رقم اتصالات (80012)، فإنه يمكنه نقل هذا الرقم إلى دو والاحتفاظ بنفس الرقم (80012)
مثال آخر: إذا كان لدى العميل رقم دو (80012)، فإنه يمكن نقل هذا الرقم إلى اتصالات والاحتفاظ بنفس الرقم (80012).
نعم، يمكن نقل رقم الهاتف المجاني إلى المشغل الجديد إذا كان هناك عقد حالي أو فواتير يتوجب دفعها للمشغل الحالي (بشرط ألا يكون الخط قيد التعليق وألا يكون هناك فواتير متأخرة عن الدفع). بعد اكتمال عملية النقل، سيتم منحك فترة سماح لإغلاق/ تسوية العقد ودفع أي رسوم ومستحقات مترتبة.
يتم التعامل مع نقل أرقام الهاتف المجاني في الدولة بواسطة المشغل الذي سيتم الانتقال إليه (مشغل جديد). يجب أن يتم تقديم طلب إلى المشغل الجديد الذي يقوم بدوره بالتعامل لنقل رقم الهاتف المجاني مع المشغل القديم مما يجعل عملية النقل برمتها سهلة للغاية بالنسبة للمستخدم النهائي.
تستغرق العملية حوالي 5 أيام عمل لنقل الرقم. قد يواجه المتعاملون القليل من الانقطاعات في خدماتهم خلال الفترة الانتقالية.
تحدث عملية النقل عادةً خلال ساعات العمل، ولكن يمكن تقديم طلب النقل خارج أوقات العمل الرسمية.
لا توجد رسوم إضافية لنقل الرقم على المتعامل.
تحتاج إلى التسجيل كمتعامل جديد لدى المشغل الجديد مع توفير الوثائق اللازمة مثل الرخصة التجارية وبطاقة المنشأة.
بشكل عام، قد يتم رفض طلب النقل إذا كانت تفاصيل المتعامل المقدمة إلى المرخص له الجديد غير كاملة أو لا تتطابق مع المعلومات المسجلة لدى المرخص له القديم. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم رفض النقل إذا كان الخط قيد التعليق أو هناك فواتير متأخرة عن الدفع.
ربما، قد يحدث بعض الانقطاع للخدمة أثناء عملية النقل.
في حال طلب إلغاء شهادة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك، لا تترتب أي تكاليف إضافية، ولا يتم إرجاع المبلغ المتبقي من رسوم إصدار شهادة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك عن السنوات المتبقية
نعم يمكن ذلك بعد تقديم الطلب مع الوثائق المطلوبة والموافقة من الهيئة
يجب على البائع أن يكون حائزاً على الهوية الاماراتية قبل تسجيله في نظام الهيئه
10 يمكنك إضافة بائعين كحد اقصى
يتم تقديم طلب تجديد شهادة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك للمسجل قبل 15 يوم عمل من انتهاء المدة او خلال 15 يوم عمل من تاريخ انتهاء شهادة التسجيل. وفقاً للرسوم المعمول بها ضمن مواد هذه السياسة وفي حال تأخر التجديد يتم إضافة مبلغ قدره 100 درهم كغرامة عن كل شهر تأخير، يتم احتسابه من تاريخ انتهاء صلاحية شهادة التسجيل.
يمنع تفعيل شرائح الهاتف المتحرك خارج المحل المسجل
في البداية يجب الدخول الى موقع الهيئة وإنشاء حساب، بعد ذلك اختر خدمة تسجيل منافذ البيع وأرفق الأوراق المطلوبة وادفع الرسوم .
يطبق عليه قانون المخالفات في الهيئة.
يجب أن يتم التسجيل كتسجيل جديد منفصل
شهادة التسجيل صالحة لمدة سنتين وقابلة للتجديد لمدة مماثلة.
يجب أن يتم تسجيل كل منفذ يريد بيع شرائح الهاتف المتحرك في الهيئة، ويجب أن يحصل على شهادة التسجيل قبل البدء بالبيع.
ملحوظة - أنواع المباني المذكورة أعلاه هي على سبيل المثال وليس الحصر
آخر تعديل :
16/02/2024 12:37
وقت التحميل:
--
عدد الزوار:
62,750