نبذة تاريخية

تأسست الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 (قانون الاتصالات)، في شأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة. ومنذ تأسيسها، تخطت الهيئة التوقعات من خلال إنجاز الأهداف المرسومة لها في وقت قياسي.

يتمحور دور الهيئة في مجالين هما: تنظيم قطاع الاتصالات، وتمكين الجهات الحكومية في مجال التحول الرقمي.

أولاً، تنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات

تستمد الهيئة هذا الدور المحوري من قانون قطاع الاتصالات ولائحته التنفيذية. وتتلخص أهداف الهيئة في هذا السياق بضمان تأمين خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الدولة، وإنجاز تحسين الخدمات بما يتعلق بالنوعية والتنوع، وضمان نوعية الخدمات بما يتطابق مع شروط الرخصة من قبل المرخصين، وتشجيع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة، والترويج لقطاع الاتصالات، وتطويره بالدولة من خلال التدريب والتنمية وتأسيس مؤسسات تدريبية ذات صلة بالقطاع، بالإضافة إلى إيجاد الحلول للخلافات التي قد تطرأ بين المشغلين المرخصين، وتأسيس وتطبيق إطار للسياسات والتنظيمات، والترويج للتكنولوجيا الحديثة، والمساهمة في تطوير الموارد البشرية في الدولة، وتشجيع البحوث والتطوير، بما يضمن لدولة الإمارات العربية المتحدة دوراً إقليمياً متقدماً في مجال الريادة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ثانياً، تمكين الجهات الحكومية في مجال التحول الرقمي

قضى القانون رقم 3 لسنة 2011 بإحالة مهمة الحكومة الإلكترونية الاتحادية إلى الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية. وفي مايو 2013 أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مبادرة الحكومة الرقمية، وتم تشكيل اللجنة العليا التي أحالت مهمة تنفيذ المبادرة إلى الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية بتمويل من صندوق الاتصالات ونظم المعلومات.

منذ ذلك الوقت تعزز الدور التمكيني للهيئة حيث باتت مسؤولة عن مجمل البنى التحتية الرقمية في الدولة، وتجسد ذلك من خلال الشبكة الإلكترونية الاتحادية (FedNet) وربطها بالشبكات المحلية في كل من إمارة أبوظبي وإمارة دبي. كما تجلى ذلك في مشاريع أخرى كإدارة البوابة الرسمية لحكومة الدولة، وإنشاء وتطوير الرابط الحكومي للخدمات (GSB)، والدخول الذكي (Smart Pass) ومشروع رصد وقياس ممكنات الحكومة الرقميةوغيرها.

عُهدت إلى الهيئة العديد من المسؤوليات المرتبطة بقطاع الاتصالات ونظم المعلومات داخل وخارج دولة الإمارات. كما أن الهيئة مسؤولة عن تمثيل الدولة في العديد من المحافل الدولية، حيث تم انتخابها لمقعد في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للأعوام 2006-2010، وهي عضو في الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات (آرنت) والمجموعة العربية لإدارة الطيف الترددي والمكتب الفني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ومن الأهداف التي تسعى الهيئة لتحقيقها عند ممارسة الاختصاصات المقررة لها وفقاً لأحكام القانون ما يلي:

  • تأمين وصول خدمات الاتصالات لجميع أنحاء الدولة بما يكفل تلبية احتياجات الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمات.
  • الارتقاء بمستوى الخدمة التي يقدمها قطاع الاتصالات بما يحقق مصالح المشتركين.
  • قيد المرخص لهم بمعايير الجودة في الأداء والالتزام بالشروط المحددة في التراخيص الممنوحة لهم.
  • تشجيع وتطوير وتنمية صناعة الاتصالات ونظم المعلومات في الدولة.
  • العمل على تطوير وتحديث نظام الاتصالات في الدولة عن طريق التدريب والتأهيل وإنشاء مؤسسات التعليم ذات العلاقة، والحصول على أحدث الأجهزة والمعدات والتسهيلات التي توصلت إليها تقنية الاتصالات.
  • تطوير وضمان تنفيذ برامج مبادرات الحكومة الإلكترونية وتعزيز استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية.
  • وضع السياسات والمعايير ذات العلاقة ومتابعة التزام الجهات الحكومية بتلك المعايير.
  • إعداد بيئة إلكترونية حكومية جاذبة في الدولة.
  • صياغة وتنفيذ خطة وطنية للحكومة الذكية
  • تحقيق مستهدفات مؤشر الخدمات الحكومية الذكية، أحد مؤشرات الأجندة الوطنية المنبثقة من رؤية الإمارات 2021
  • مساعدة الجهات الحكومية على تطوير برامجها للتحول الذكي
  • تعزيز الحضور الإلكتروني للحكومة في دولة الإمارات من خلال البوابات الرسمية
  • تعزيز المشاركة الرقمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة

الأهداف الاستراتيجية

ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز إقليمي في قطاع الاتصالات والمعلومات
بناء منظومة حكومية رقمية استباقية
دعم تسخير التكنولوجيا الناشئة والمتقدمة لضمان تسريع الاقتصاد الرقمي وتسهيل بيئة الأعمال
دعم التحول إلى المدن الذكية والمجتمعات الرقمية

القيم المؤسسية

الالتزام

نعمل بإصرار على بلوغ التميز والريادة وتطبيق الضوابط الإدارية والفنية والتقنية في تنفيذ مهامنا، والتركيز على تطوير فريق عملنا وإحساسنا بالمسؤولية لوصول الدولة للعالمية

الريادة

نتبنى روح الابتكار والإبداع والقيادة والتأثير الفعّال في دعم وتطوير القطاع

الابتكار

نحافظ على بيئة داعمة للابتكار ومحفزة على اجتراح الأفكار الخلاقة لمواجهة التحديات بحلول واقعية

جودة الحياة

نواظب على تعزيز جودة الحياة من خلال التزامنا بالاستباقية في تطوير خدماتنا وتحسينها

الاستباقية

نطبق الاستباقية في إطار عملنا ككل، مع نظرة مستقبلية تساعدنا في تعزيز التنافسية والتميّز

المرونة

نتبنى منظومة عمل تقوم على الرشاقة والديناميكية والكفاءة

الثقة

نرسي دعائم الثقة عبر الالتزام بالتوجهات العليا للدولة، ومن خلال الوفاء بالتزاماتنا واعتماد الشفافية في تواصلنا مع الجميع.

الأهداف الرئيسية

تنظيم قطاع الاتصالات والمعلومات
إدارة استمرارية اعمال قطاع الاتصالات و الحكومة الرقمية
تمكين التحول الرقمي
الارتقاء بالأداء الحكومي الرقمي و رفع جودة الخدمات الرقمية استباقية

أهداف الممكنات

استقطاب وتمكين أفضل المواهب البشرية، وتقديم خدمات مؤسسية وبنية رقمية كفؤة وفعالة
تعزيز ممارسات الابتكار القائمة على المرونة والاستباقية والجاهزية ضمن منظومة العمل

هل ساعدك محتوى الصفحة على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

آخر تعديل :

29/05/2024 09:12

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,750

logo