التعليم الجيد

التعليم الجيد

أسند القانون الاتحادي رقم (3) لسنة 2011 مهمة الحكومة الإلكترونية الاتحادية إلى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدرا). وفي مايو 2013، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مبادرة الحكومة الذكية. وقد تم تشكيل اللجنة العليا لاحقًا، وأسندت تنفيذ المبادرة إلى الهيئة، بتمويل من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
ومنذ ذلك الحين، تعزز دور الهيئة التمكيني لتصبح مسؤولة عن البنية التحتية الرقمية الشاملة في الدولة، وقد تجسد ذلك من خلال الشبكة الإلكترونية الاتحادية (FedNet) وربطها بالشبكات المحلية في كل من أبوظبي ودبي. ويظهر هذا الدور أيضًا من خلال عدة مشاريع مثل إدارة البوابة الرسمية لحكومة الإمارات، وإنشاء وتطوير حافلة خدمات الحكومة (GSB)، ونظام الهوية الرقمية (Smart Pass)، ومراقبة وتمكين الحكومة الذكية، وغيرها.

المساواة بين الجنسين

المساواة بين الجنسين

تلتزم تدرا بتعزيز المساواة بين الجنسين في بيئة العمل وتمكين المرأة على جميع المستويات التنظيمية. وتشكل النساء نسبة كبيرة من القوى العاملة في الهيئة، ويواصلن توسيع أدوارهن من خلال سياسات شاملة، وفرص للقيادة، ومبادرات لبناء القدرات.
ويجسّد تأسيس "لجنة حواء" التزام الهيئة بدعم الموظفات وتوفير منصة لمعالجة احتياجاتهن وتعزيز نموهن المهني والشخصي. وانسجامًا مع الاستراتيجيات الوطنية لدولة الإمارات، تحرص الهيئة على توفير بيئة عمل قائمة على تكافؤ الفرص، وتشجيع التنوع، وترسيخ مبادئ العدالة والاحترام.

طاقة نظيفة وبأسعار معقولة

طاقة نظيفة وبأسعار معقولة

تلتزم تدرا بدعم أهداف دولة الإمارات في مجال الطاقة النظيفة من خلال ترشيد استخدام الطاقة في عملياتها وبنيتها التحتية الرقمية. وتعمل الهيئة على تقليل استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية بشكل كبير عبر تصميم المباني الذكية، واستخدام أنظمة تبريد موفرة للطاقة، واعتماد منشآت حاصلة على شهادة LEED في كل من أبوظبي ودبي. كما تعتمد الهيئة على منصات رقمية متقدمة وممارسات تكنولوجيا معلومات صديقة للبيئة، مثل المعاملات الورقية الرقمية، وتقليل التنقل، ودعم البنية التحتية الافتراضية من خلال FedNet والحوسبة السحابية، بما يعزز كفاءة استهلاك الطاقة والحد من الانبعاثات انسجامًا مع استراتيجية الإمارات لتحقيق الحياد المناخي 2050.

العمل اللائق ونمو الاقتصاد

العمل اللائق ونمو الاقتصاد

تدعم تدرا العمل اللائق والنمو الاقتصادي المستدام من خلال تعزيز الاقتصاد الرقمي وتشجيع الابتكار. ويقوم صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بتمويل مشاريع تسهم في بناء القدرات الوطنية، وريادة الأعمال، والبحث العلمي. كما تلتزم الهيئة التزامًا قويًا برفاه الموظفين وممارسات العمل العادلة، بما يتماشى مع إرشادات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وتدعم جهود التوطين.
ويبلغ عدد المواطنين العاملين في الهيئة 89.2٪ من إجمالي الموظفين (بحسب بيانات عام 2024)، إلى جانب الاستثمار المستمر في بناء القدرات والابتكار، ما يعزز بيئة عمل مستقبلية، شاملة، ومرنة، تدعم التنمية الاقتصادية المستدامة بما يتماشى مع الأهداف الوطنية لدولة الإمارات. وبصفتها الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات، تمكّن الهيئة المنافسة العادلة، وتشجع مشاركة القطاع الخاص، وتدعم الاستثمار في البنية التحتية المتقدمة للاتصالات لدفع عجلة التنويع الاقتصادي.

الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية

الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية

تضطلع تدرا بدورٍ محوري في تنظيم وتطوير قطاع الاتصالات والتحول الرقمي الحكومي في دولة الإمارات، بما يضمن بنية تحتية رقمية آمنة، ومستدامة، وشاملة. وتشرف الهيئة على تطوير النظام الوطني لتقنية المعلومات والاتصالات من خلال تنظيم خدمات الاتصالات، وإدارة موارد الطيف الترددي، ومنح التراخيص لمشغلي ومزودي الخدمات.
كما تدعم الهيئة تحديث البنية التحتية من خلال تشجيع اعتماد التقنيات المتقدمة مثل الجيل الخامس (5G) وإنترنت الأشياء (IoT)، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية. وتقوم الهيئة أيضًا بوضع اللوائح الفنية والسياسات والمعايير التي توجه التوسع المستدام في شبكات الاتصالات والمنصات الرقمية. ومن خلال مبادرات مثل الشبكة الإلكترونية الاتحادية (FedNet) ونظام الهوية الرقمية (UAE Pass)، تعزز الهيئة تكامل الخدمات وسهولة الوصول إليها، إلى جانب ضمان مرونة الشبكات وكفاءة الطاقة، بما يتماشى مع رؤية الإمارات لبنية تحتية متقدمة ومبتكرة ومستعدة للمستقبل.

مدن ومجتمعات محلية مستدامة

مدن ومجتمعات محلية مستدامة

تؤدي تدرا دورًا أساسيًا في دعم المدن والمجتمعات المستدامة من خلال تمكين خدمات رقمية ذكية، متكاملة، ومتمحورة حول الإنسان. ومن خلال منصات مثل (FedNet)، والهوية الرقمية (UAE Pass)، وحافلة خدمات الحكومة (GSB) ، تيسّر الهيئة تبادل البيانات وتقديم الخدمات بين الجهات الحكومية، مما يقلل من الحاجة إلى الحضور الشخصي ويدعم كفاءة المدن.
وتعزز الهيئة الاستدامة أيضًا من خلال مبانيها الحاصلة على شهادة LEED، والبنية التحتية الذكية ودعمها للخدمات غير الورقية والخدمات المقدمة عن بُعد ، وهي عوامل تسهم جميعها في تقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الحياة. ومن خلال قيادة الابتكار في الحوكمة الرقمية واستعداد المدن الذكية، تساهم الهيئة في تحقيق رؤية الإمارات للتنمية الحضرية المستدامة. كما تضمن، من خلال تنظيمها لخدمات الاتصالات، استمرارية الاتصال التي تدعم مرونة واستدامة البيئات الحضرية.

السلام والعدل والمؤسسات القوية

السلام والعدل والمؤسسات القوية

تعزز تدرا قوة المؤسسات من خلال السياسات والأطر الوطنية التي تضمن استمرارية الخدمات، وخصوصية البيانات، والأمن السيبراني. وقد حصلت الهيئة على العديد من الشهادات الدولية مثل ISO 22301، وISO 27001، وISO 20000، ما يؤكد التزامها بالحوكمة والتميز المؤسسي.
كما تقدم الهيئة الدعم التنظيمي والاستشاري للجهات الحكومية لتعزيز المرونة الرقمية على مستوى الشبكة الاتحادية. وفي قطاع الاتصالات، تضمن الهيئة الوصول العادل إلى خدمات الاتصال، وتحمي حقوق المستهلك من خلال لوائح شفافة وآليات فعالة لمعالجة الشكاوى.

عقد الشراكات لتحقيق الأهداف

عقد الشراكات لتحقيق الأهداف

تنخرط تدرا بنشاط في شراكات استراتيجية لدعم الأهداف الوطنية والعالمية للتنمية المستدامة. فعلى المستوى الوطني، تتعاون الهيئة مع الجهات الحكومية والسلطات المحلية والمؤسسات الأكاديمية لدعم التحول الرقمي، والابتكار، وتكامل الخدمات. أما على المستويين الإقليمي والدولي فتتولى الهيئة تمثيل دولة الإمارات في المنتديات العالمية مثل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، ومكتب الاتصالات لدول مجلس التعاون الخليجي، وغيرها من الجهات المعنية، بما يسهم في تبادل المعرفة وتنفيذ المبادرات المشتركة.
كما تدعم الهيئة منصات التعاون مثل "الهاكاثون الوطني" لتعزيز الابتكار والمشاركة المجتمعية. ومن خلال هذه الشراكات، تعزز دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودفع التقدم الجماعي نحو عالم أكثر ترابطًا واستدامة.

TDRA empowers youth for a sustainable future
تقرير الاستدامة 2022

نسعى لخلق التأثير الإيجابي المطلوب على جميع المعنيين من خلال المحافظة على نموذج عمل مستدام

تنزيل التقرير
هل ساعدك محتوى الصفحة على الوصول للمطلوب؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك.


هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟