قطاع المعلومات والحكومة الرقمية

يتولى القطاع مسؤولية تمكين التحول الرقمي في الحكومة الاتحادية من خلال دعم البنى التحتية والاستراتيجيات وتعزيز الكفاءات بما يدفع عجلة التحول الرقمي للوصول إلى حكومة رقمية متكاملة توفر للمتعاملين خدمات رقمية انسيابية وسريعة على مدار الساعة ومن أي مكان.

كما يعمل القطاع على صياغة وتنفيذ خطط التحول الرقمي والإشراف على خارطة طريق وطنية شمولية لتنفيذ المبادرات والمشاريع تماشياً مع استراتيجية الحكومة، وبما يسهم في تحقيق المؤشرات الوطنية ذات الصلة ويوفر كل الظروف الملائمة للوصول إلى الرقم 1 عالمياً في الخدمات الرقمية.

إدارة عمليات الحكومة الرقمية
تقع على عاتق إدارة العمليات في قطاع المعلومات والحكومة الرقمية مسؤولية إدارة العديد من المهمات الحيوية المرتبطة بالبنية التحتية للحكومة الرقمية، ومن بين أهم هذه المهام الشبكة الإلكترونية الاتحادية FedNet التي توفر وسائل تقديم الخدمات الحكومية الرقمية لجميع الهيئات والأفراد في دولة الإمارات. كما تعد الشبكة الإلكترونية الاتحادية واحدة من المبادرات الاستراتيجية الرئيسة للهيئة، حيث توفر البنية التحتية لتقديم خدمات الحكومة الرقمية، وتعمل على تعزيز الفعالية والكفاءة والموثوقية ومستويات الأمان بهدف توفير الخدمات والحلول المشتركة لكل من الهيئات الحكومية والمتعاملين في الدولة. وتوفر الشبكة الإلكترونية الاتحادية بيئة حماية متعددة المستويات لضمان أمن وسلامة البنية التحتية، بهدف تعزيز معدلات الاستخدام ومشاركة البيانات بين الجهات المتصلة بالسحابة الخاصة بالشبكة. وتضم الإدارة قسم إدارة البنية التحتية، وقسم الخدمات السحابية
إدارة التطوير
تقوم إدارة التطوير بتنفيذ العديد من المبادرات كجزء من دورها المحوري في تطبيق الأجندة الوطنية الهادفة إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021، واستراتيجية الحكومة الرقمية، حيث تعمل على رصد وقياس عملية التحول الذكي للجهات الحكومية الاتحادية، وإدارة البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات، وكذلك إدارة المشاركة الإلكترونية للحكومة الرقمية مع مختلف شرائح الجمهور. تركز أعمالها على دعم الأهداف الاستراتيجية للهيئة، والمتمثلة في ترسيخ دعائم الحكومة الرقمية على المستوى الاتحادي، وتعزيز أسلوب الحياة الإلكترونية في دولة الإمارات. وتضم الإدارة ثلاثة أقسام هي قسم إدارة البوابات الإلكترونية، وقسم تطوير الأسواق/القطاعات، وقسم التجارة الإلكترونية.
إدارة السياسات والبرامج
يتولى قسم إدارة السياسات والبرامج مسؤولية وضع وتنفيذ السياسات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتضم الإدارة ثلاثة أقسام: قسم المعايير والتخطيط والسياسات، وقسم الأمن المعلوماتي وقسم إدارة أسماء نطاق الإنترنت.

قطاع الاتصالات

يتولى هذا القطاع مسؤولية إدارة مهام الهيئة المتعلقة بالاتصالات مثل الطيف الترددي وتنظيم الاتصالات وتطوير التكنولوجيا.

بالتالي، يضم قطاع الاتصالات ثلاث إدارات هي إدارة الطيف الترددي، وإدارة الشؤون التنظيمية، وإدارة شؤون تطوير التكنولوجيا.

إدارة الشؤون التنظيمية
تتولى إدارة الشؤون التنظيمية وضع السياسات التطبيقية الخاصة بالقطاع، والجوانب المتعلقة بالاقتصاد والتنافسية وإدارة شؤون المستهلك وإصدار التراخيص. وتضم الإدارة أربعة أقسام: قسم السياسات التنظيمية، قسم الاقتصاد والمنافسة، قسم شؤون المستهلك، وقسم التراخيص.
إدارة الطيف الترددي
تتمثل المهام الرئيسية لإدارة الطيف الترددي في توفير خدمات الرصد والتخطيط والتخصيص. وتضم الإدارة ثلاثة أٌقسام: قسم رصد الطيف الترددي، وقسم تخطيط وتخصيص الطيف الترددي وقسم خدمات الطيف الترددي.
إدارة شؤون تطوير التكنولوجيا
تقوم بالإشراف على شؤون تطوير التكنولوجيا عبر أقسامها الأربعة وهي: قسم الخدمات والشبكات اللاسلكية، وقسم اعتماد النوعية، وقسم المعايير والبنية التحتية للاتصالات وقسم التخطيط والتكنولوجيا.

قطاع الخدمات المساندة

يوفر قطاع الخدمات المساندة الدعم اللازم لقطاع الحكومة الإلكترونية والاتصالات للقيام بمهامهم بالشكل الأمثل، بما في ذلك خدمات الاتصال المؤسسي والخدمات المالية والخدمات الإدارية وخدمات الموارد البشرية.

بالتالي، يضم قطاع الخدمات المساندة أربع إدارات هي الشؤون المالية، والشؤون الإدارية، والموارد البشرية، والاتصال المؤسسي. تشرف إدارة الشؤون المالية على الجوانب المتعلقة بإدارة الخزنة والحسابات والتقارير المالية، في حين تتلخص مهام الشؤون الإدارية في إدارة الخدمات العامة، والدعم الداخلي لتقنية المعلومات، وإدارة العقود والمشتريات. بدورها تضطلع إدارة الموارد البشرية في تخطيط الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، وإدارة المواهب. ويتولى قسم الاتصال المؤسسي التسويق والإعلام والعلاقات العامة بما في ذلك إدارة الموقع الإلكتروني للهيئة والمواقع الأخرى التي تديرها الهيئة وإدارة حسابات الهيئة في منصات التواصل الاجتماعي، وإسعاد المتعاملين

إدارة الشؤون الإدارية
إدارة الموارد البشرية
تضم الإدارة الأقسام التالية: قسم تخطيط الموارد البشرية، وقسم شؤون الموظفين، وقسم إدارة المواهب.
إدارة الاتصال المؤسسي
إدارة الشؤون المالية
تضم الإدارة ثلاثة أقسام هي: قسم إدارة الخزنة، وقسم الحسابات، وقسم الميزانية والتقارير المالية. وتقع ضمن مهامها دفع وتحصيل الفواتير، وإعداد الميزانية، والاستثمار، والمراجعة المالية، والتقارير الإدارية، وإعداد الرواتب للموظفين وغيرها