خدمات اعتماد النوعية

  • تسجيل واعتماد أجهزة الاتصالات
  • تسجيل موردي أجهزة الاتصالات في الدولة
  • التخليص الجمركي
  • تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك

نظام اعتماد النوعية

نظام اعتماد النوعية هو عبارة عن عملية تحديد وتسجيل الأجهزة التي يمكن استخدامها في دولة الإمارات العربية المتحدة دون التسبب في تداخل الموجات أو الأضرار على شبكات الاتصالات.

اعتماد النوعية هو شرط أساسي للأجهزة اللاسلكية وأجهزة الاتصالات السلكية الطرفية (RTTE) لضمان توافقها مع معايير تقنية محددة قبل بيعها أو استخدامها في الإمارات.

نظام تسجيل الموردين

يجب أن يكون موزعو الأجهزة اللاسلكية وأجهزة الاتصالات السلكية الطرفية ومستوردوها ومصنعوها في الإمارات العربية المتحدة مسجلين لدى الهيئة. ويكون نظام تسجيل الموزع مستقلاً ومكملاً لنظام الموافقة النوعية للأجهزة اللاسلكية وأجهزة الاتصالات السلكية الطرفية.

يجب على كل مورد، مصنع أو موزع لأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية في دولة الإمارات العربية المتحدة القيام بما يلي:

  • يجب أن تكون الشركة مسجلة مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات
  • يجب الحصول على الموافقة النوعية للأجهزة من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية للاستخدام داخل الدولة

تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك

تقوم الهيئة بإنشاء وإدارة السجل الخاص بمنافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك. تطبق هذه السياسة على كل منشأة اقتصادية تبيع أو تعتزم البدء في نشاط بيع شرائح الهاتف المتحرك في الدولة ويستثنى من تطبيق هذه السياسة المنافذ التابعة للمرخص لهم.

وتهدف هذه السياسة إلى تسهيل وتنظيم المنافسة في بيع شرائح الهاتف المتحرك، ووضع الأطر القانونية والضوابط التجارية المتعلقة ببيع الشرائح وتوفيرها من خلال المنافذ التجارية المرخصة من قبل الهيئة، بالإضافة إلى ضمان حقوق المتعاملين والمنشآت الاقتصادية في الدولة. كما ترمي إلى تحديد واجبات والتزامات جميع الجهات المعنية بعملية بيع الشرائح بما في ذلك الجهات المرخص لها بممارسة هذا النشاط وكذلك المنشآت الاقتصادية المسجلة والجهات المانحة للتراخيص لجهة تسجيل منافذ البيع.

يعتمد تطبيق هذه السياسة على التزام المنشأة الاقتصادية بضرورة الحصول على الرخصة التجارية لممارسة النشاط الاقتصاد الخاص ببيع شرائح الهاتف المتحرك من جهات الترخيص الاقتصادي في الدولة أولاً، وثم التسجيل مع الهيئة كمنفذ بيع شرائح الهاتف المتحرك في الدولة وأيضا قبل البدء في عملية البيع الفعلية.

تعتبر شهادة التسجيل الصادرة من الهيئة والرخصة التجارية الصادرة من جهات الترخيص الاقتصادية هي المتطلبات الأساسية للتسجيل كمنفذ بيع معتمد مع المرخص لهم.

وستقوم الهيئة بتوفير ملصق خاص بعد الانتهاء من التسجيل ليوضع على المحلات مما يتيح للعملاء التعرف عليها

سياسة تسجيل منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك

التخليص الجمركي

يتم طلب الترخيص الجمركي للأغراض التالية:

  • التجارية / للمصنعين والمستوردين لأجهزة الاتصالات بهدف التجارة وعرضها في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة
  • غير التجارية/جميع الأجهزة المستوردة لأغراض المعارض، مؤقتة، شخصية، وغيرها.

يشترط للحصول على هذه الخدمة:

  • غير التجارية: أن يكون الجهاز متوافق مع المتطلبات الفنية المعتمدة من الهيئة
  • التجارية: أن تكون الشركة مسجلة مع الهيئة / والجهاز معتمد من الهيئة

تخضع أجهزة الاتصالات لعمليات الفحص والتدقيق على المعايير والمقاييس الفنية والتي تضمن سلامة المستخدمين والشبكة العامة للاتصالات. من هذا المنطلق، حرصت الهيئة على توفير كافة المتطلبات الفنية الخاصة باعتماد هذه الأجهزة للجمهور ليتسنى لهم الاطلاع عليها بشكل مسبق.

يرجى العلم بأن جميع هذه المتطلبات متوفرة باللغة الإنجليزية فقط لذلك سيتم تحويلك إلى الصفحة الإنجليزية للمتطلبات الفنية

الإنذار المبكر للهواتف المتحركة

أطلقت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية بدولة الإمارات العربية المتحدة مشروع الإنذار المبكر للهواتف المتحركة. يهدف هذا المشروع إلى خلق قنوات تواصل جديدة مع مستخدمي الهواتف المتحركة في حالات الطوارئ والأزمات، تسهم في تعزيز سرعة التواصل ونشر التحذيرات لمواجهة المخاطر والحفاظ على الأرواح والممتلكات في أسرع وقت ممكن.

أصدرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية المواصفات الفنية الخاصة بمشروع الإنذار المبكر للهواتف المتحركة والتي تعكس جميع المتطلبات الفنية والسلوكية الواجب توافرها في الهاتف المتحرك لتتمكن من استقبال التحذيرات الوطنية، والتي يجب على مصنعي وموردي الهواتف المتحركة في الدولة تطبيقها للحصول على الاعتماد النهائي للهاتف المتحرك وإمكانية عرضه وبيعه في أسواق الدولة.

تتكون المواصفات الفنية لخاصية الإنذار المبكر للهواتف المتحرك من:

يجب على جميع مصنعي الهواتف المتحركة الالتزام بالمواصفات الفنية المنشورة والمعتمدة من الهيئة لتوفير خاصية الإنذار المبكر للهواتف المتحركة والتي تعد من المتطلبات الأساسية لإكمال الاعتماد التقني للهواتف المتحركة.

  • في حال طلب تغيير أي من المعلومات المذكورة في شهادة التسجيل يلتزم مقدم الطلب بدفع رسوم تعديل شهادة التسجيل مقدماً وغير قابلة للاسترداد مقابل النظر في الطلب بغض النظر عن النتيجة النهائية للطلب سواء بالموافقة أو الرفض.

  • يلتزم مقدم طلب اعتماد أجهزة الاتصالات بتسديد رسوم تقديم الطلب مقدماً وغير قابلة للاسترداد مقابل النظر في الطلب بغض النظر عن النتيجة النهائية للطلب سواء بالموافقة أو الرفض

يتم تقديم طلب تجديد شهادة ترخيص مصنعي وموردي أجهزة الاتصالات قبل شهر من انتهاء الصلاحية أو خلال 15 يوما من انتهاء الصلاحية. وفي حال تجاوز المدة المحددة، يعتبر التصريح موقوف مؤقتا ويتم إضافة مبلغ قدره مائة (100) عن كل شهر لتجديد التصاريح الموقوفة وبحد أقصى 12 شهر، وتعتبر الشهادة لاغية وغير قابلة لتجديد بعد فترة الإيقاف المؤقت. 

تعتمد الهيئة تقارير الفحص الفنية لأجهزة الاتصالات الصادرة عن المختبرات الحاصلة على الاعتماد الدولي في مجالات الاتصالات ذات الصلة، وتمتلك مرافق فحص معتمدة وفقاً للمواصفة ISO/IEC 17025 في مجالات الاتصالات ذات الصلة من جهة اعتماد تعمل عضواً في المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC)، على أن يكون الاعتماد ذا صلة بأنواع أجهزة الاتصالات والأنظمة الفنية محل طلب الاعتماد.

تعتمد الهيئة أيضاً تقارير الفحص الفنية لأجهزة الاتصالات بموجب اتفاقية اعتراف متبادل لتقديم تقارير فحص وفقاً لنظام اعتماد النوعية بالهيئة لأنواع أجهزة الاتصالات ذات الصلة. 

  1. الحصول على تفويض مباشر لمصنع آخر أو مستورد لأجهزة الاتصالات
  2. الحصول على موافقة منفصلة تحت مسؤوليته.
  • شهادة التسجيل صالحة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة.

يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات باستكمال طلب الاعتماد النهائي لأجهزة الاتصالات خلال 30 يوماً من صدور اعتماد جهاز اتصالات المبدئي. 
  • تكون هذه الموافقة سارية لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لفترات مماثلة بعد الحصول على موافقة الهيئة. يجوز للهيئة تغيير أو تعديل أو إلغاء التصاريح في أي وقت ولأسباب تراها ضرورية.

تكون العينات المقدمة عبارة عن نسختين:

  • النسخة المجهزة والمعدة لأغراض الفحص الفني.
  • نسخة من جهاز الاتصالات الذي سيتم طرحه في الأسواق – النسخة التجارية. 
لا يعتبر الاعتماد المبدئي لأجهزة الاتصالات ملزماً للهيئة أو اعتماداً نهائياً للجهاز، ولا يحق للمصنع اتخاذ أي إجراءات تسويقية أو تجارية حتى، وتلتزم الشركة المصنعة بإتمام عملية الاعتماد من خلال استكمال المتطلبات. 
  • في حال طلب إلغاء شهادة ترخيص مصنعي وموردي أجهزة الاتصالات، لا تترتب أي تكاليف إضافية، ولا يتم إرجاع المبلغ المتبقي من رسوم إصدار شهادة ترخيص مصنعي و موردي أجهزة الاتصالات عن السنوات المتبقية

في حال طلب إلغاء شهادة اعتماد النوعية، لا تترتب إي تكاليف إضافية ولا يتم إرجاع المبلغ المتبقي من رسوم إصدار شهادة إلغاء شهادة اعتماد النوعية عن السنوات المتبقية
    1. تصريح التخليص الجمركي للأغراض التجارية
    2. تصريح التخليص الجمركي المؤقت
    3. تصريح التخليص الجمركي أجهزة الاتصالات المستورة للاستخدام الذاتي (غير التجاري)
    4. تصريح التخليص الجمركي الدائم

يحدد كل مستوى الوثائق والمتطلبات الفنية لاعتماد أجهزة الاتصالات، ويلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات بتوفير الوثائق التالية عند تقديم طلب اعتماد النوعية لأجهزة الاتصالات:

  • وصف عام لجهاز الاتصالات يشمل صور أو رسوم توضيحية تبين الميزات الخارجية والعلامات والتخطيط الداخلي، وقائمة بالخصائص الفنية الأساسية، وبيانات المستخدم وتعليمات التركيب.
  • نسخة من الإعلان الذاتي للمطابقة من المستورد. 
  • يخضع كل نوع من أجهزة الاتصالات لمستوى مطابقة محدد في نظام اعتماد النوعية، ويضم النظام ثلاث مستويات رئيسية يتم تعريفها بناء على العوامل التي تؤثر بصورة مباشرة في أهداف نظام اعتماد النوعية ومن أهمها هو تصنيف درجة خطورة جهاز الاتصالات على المستخدم وشبكات الاتصالات، وأيضا الغرض الأساسي الذي تم تصميم الجهاز له والمقدرات التقنية للجهاز
في حال عدم توفر تقرير الفحص المعتمد، يجوز للهيئة فحص أجهزة الاتصالات أو طلب فحص أجهزة الاتصالات في أحد مختبرات الفحص المعترف بها على حساب مقدم الطلب. 
  • في حال عدم توافق أجهزة ومعدات الاتصالات بمعايير الصحة والسلامة وتشكيلها خطراً على سلامة المستخدمين، تطلب الهيئة من المصنع أو المستورد لأجهزة الاتصالات ذات الصلة اتخاذ كل التدابير التصحيحية بحيث تتوافق الأجهزة مع هذه المتطلبات ضمن فترة زمنية تحددها الهيئة. إذا لم بتم اتخاذ تدابير تصحيحية كافية في الموعد المحدد، تلغى شهادة اعتماد النوعية ذات الصلة على الفور، ويجوز للهيئة اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لحظر أو منع توافر معدات الاتصالات ذات الصلة في سوق الدولة.

 

  • في حال وجود ما يجعل جهاز الاتصالات غير متوافق مع متطلبات اعتماد النوعية، على مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجلة اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لإزالة أسباب عدم المطابقة وذلك من خلال فترة زمنية تحددها الهيئة، ويجب عليه الإعلان عن المشكلة وماهي الإجراءات التصحيحية المتخذة لإزالة الأسباب.

تقبل الهيئة تقارير الفحص الفنية لأجهزة الاتصالات الصادرة عن المختبرات الحاصلة على الاعتماد الدولي في مجالات الاتصالات ذات الصلة، وتمتلك مرافق فحص معتمدة وفقاً لمعايير الأيزو ISO/IEC 17025 في مجالات الاتصالات ذات الصلة من قبل جهة اعتماد عضو في المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC). 
  • يتم إصدار تصريح التخليص الجمركي الدائم لمُصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات مسجل لم تُسجل عليه مخالفات قانونية أو اتخذت ضده تدابير علاجية لمدة سنتين على الأقل.
  • تُحدد مدة صلاحية تصريح التخليص الجمركي الدائم بتاريخ سريان شهادة اعتماد أجهزة الاتصالات
  • للهيئة إلغاء تصريح التخليص الجمركي الدائم في حالة وجود مخالفات قانونية على مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل
يصدر هذا التصريح للإفراج عن أجهزة الاتصالات المعتمدة من الهيئة وفقاً لمتطلبات نظام اعتماد النوعية والمستوردة عن طريق مُصنع أو مستورد أجهزة اتصالات مسجل 
  • يصدر تصريح الإفراج الجمركي عن أجهزة الاتصالات المستوردة للاستخدام الذاتي غير التجاري من الهيئة ولا يُشترط اعتمادها في نظام اعتماد النوعية ولا يجوز طرحها أو بيعها في أسواق الدولة بدون الحصول على الموافقات المطلوبة. 

  • يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بتقديم تصريح المطابقة (SDoC) بالتوافق مع المواصفة (ISO/IEC 17050-1:2004)، ويتحمل مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل مسؤولية مطابقة أجهزة الاتصالات مع جميع المتطلبات المحددة في نظام اعتماد النوعية.

  •  
      • تفويض اعتماد أجهزة الاتصالات هو اتفاق قانوني لتفويض استخدام الصلاحيات المنوطة بشهادة اعتماد النوعية لجهاز اتصالات من مصنع أو مستورد اتصالات مسجل إلى مصنع أو مستورد اتصالات آخر مقره في الدولة، ويشترط على الطرفين قبول التفويض، وبقبول تفويض اعتماد أجهزة الاتصالات، يقبل مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات الالتزامات التي تحددها الهيئة.

        يجوز لأي مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات مسجل إنهاء تفويض اعتماد أجهزة الاتصالات بإشعار لا تقل مدته عن 15 يوم عمل يوجه إلى الطرف الآخر، ويلتزم مصنع أو مستورد اتصالات المسجل الذي يقبل تفويض اعتماد النوعية بالتأكد من المتطلبات المفروضة على أجهزة الاتصالات قبل عرضها وبيعها في أسواق الدولة. 

     
  • يطبق هذا المستوى على أجهزة الاتصالات المصنفة ذات الخطورة والأهمية المتدنية، وهو مستوى إعلان المطابقة. 

يصدر هذا التصريح للإفراج عن أجهزة الاتصالات المعتمدة من قبل دولة الامارات
  • للهيئة تنفيذ أنشطة مراقبة السوق من حين لآخر ويلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بالتعاون في هذه الأنشطة وتقديم عينات ووثائق عند الطلب بدون رسوم إلى الهيئة لأغراض الفحص والمطابقة.
  • للهيئة الحق قانوناً في الحصول على المعلومات الفنية الضرورية من مصنع أو مورد أجهزة الاتصالات المسجل للتحقق من التوافق مع المتطلبات الأساسية والمعايير الفنية، وفي هذا الصدد، من واجب الهيئة احترام السرية.
  • قد تنشأ أنشطة مراقبة السوق نتيجة شكوى أو فحص عشوائي أو كجزء من برنامج منهجي، وللهيئة أيضاً معينة وفحص أجهزة الاتصالات المطروحة في السوق.
  • يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل في الدولة، عند الطلب، بتزويد الهيئة بمعلومات عن أي مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات ورد إليهم أجهزة الاتصالات وأي مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات وردوا إليه أجهزة الاتصالات.
  • عند استمرار عدم المطابقة ومخالفة متطلبات نظام اعتماد النوعية، تتخذ الهيئة كل التدابير المناسبة لمنع أو حظر إتاحة أجهزة الاتصالات المقابلة في السوق أو التأكد من سحبها أو استردادها من السوق.
في سبيل الإسراع بعملية اعتماد أجهزة الاتصالات التي يتم الإعلان عنها وطرحها في الأسواق خلال فترات زمنية قصيرة لأغراض تجارية وتسويقية، يجوز للشركة الصانعة التقدم بطلب اعتماد جهاز اتصالات مبدئي ويكون مؤقت في نظام اعتماد النوعية وذلك للحصول على رقم اعتماد لأجهزة الاتصالات بما يتيح للشركة الصانعة البدء في عملية وضع علامة المطابقة لأجهزة الاتصالات قبل طرحها في السوق. 
  • يجوز لمصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل الاستمرار في بيع أجهزة الاتصالات المعدلة تعديلات بسيطة دون الحاجة إلى إخطار الهيئة بالتغييرات، وتتضمن التغييرات البسيطة الأجزاء التي لا تؤثر على المتطلبات الأساسية أو المعايير الفنية أو على الشكل الخارجي.

تعتمد الهيئة على شهادات اعتماد النوعية الصادرة عن جهات أخرى تم اعتمادها بناءً على:

  • أن تعين بموجب اتفاقية اعتراف متبادل للمصادقة على أنواع أجهزة الاتصالات ذات الصلة وفقاً لنظام الموافقة النوعية بالهيئة.
  • أن تكون معتمدة وفقاً للمواصفة ISO/IEC 17065 في مجالات الاتصالات ذات الصلة بواسطة جهة اعتماد تعمل عضواً في رابطة منتدى الاعتماد الدولي، وأن يكون الاعتماد ذا صلة بأنواع أجهزة الاتصالات والأنظمة الفنية محل طلب الاعتراف. 

للهيئة اتخاذ إجراءات قانونية بحق مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات في حال عدم استيفاء متطلبات نظام اعتماد النوعية وذلك استناداً إلى المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 بشأن تنظيم قطاع الاتصالات أو لائحته التنفيذية أو أية قرارات وأنظمة تصدرها الهيئة من حين لآخر، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تقوم الهيئة بفرض التدابير التالية:

  • إيقاف شهادة اعتماد النوعية لمعدات الاتصالات الممنوحة لمصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل.
  • إلغاء شهادة اعتماد النوعية لمعدات الاتصالات الممنوحة لمصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل. 
التصريح الدائم للتخليص الجمركي هو تصريح يصدر بناءً على طلب من مُصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل ومقره في الدولة، ويحصل من خلاله على إعفاء من توفير تصريح التخليص الجمركي للأغراض التجارية بصورة متكررة لنفس الأجهزة لكل شحنة مما يضمن لهم سرعة الإفراج عن أجهزة الاتصالات، وأيضا يصدر تصريح التخليص الجمركي الدائم أيضا لقطع غيار أجهزة الاتصالات المسجلة

يمنع تصنيع أو استعمال أو عرض أو بيع أو توريد أو استخدام أجهزة الاتصالات المحظور في الدولة، وقد تم تفصيلها في وثيقة منفصلة كجزء من الوثائق المرجعية المحددة. وتشمل:

  • مانع شبكة الهاتف المتحرك
  • مقوي شبكة الهاتف المتحرك
  • ماسح الطيف الترددي
  • معدات الاتصالات العسكرية

جميع الأجهزة غير المتوافقة مع المعايير التقنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يمكن تجديد شهادة اعتماد النوعية لأجهزة الاتصالات لمدة ثلاث سنوات جديدة. 

يلتزم المستورد توفير الوثائق المطلوبة على أن تحتوي على الوثائق أدناه وأية وثائق أخرى يتم طلبها من الهيئة:

  • خطاب من الجهة المنظمة أو في حال المشاركة في المعارض او الفعاليات، ويشرح الغرض من استيراد أجهزة الاتصالات والفترة الزمنية المطلوبة.
  • الوثائق الفنية لأجهزة الاتصالات
الإعلان الذاتي للمطابقة من المستورد مع المعايير الفنية والمتطلبات الأساسية. 

يقدم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل ما يلي:

  1. دليل المطابقة مع المعايير الفنية والمتطلبات الأساسية على أساس:
  2. تقديم تقارير الفحص التي يعدها أحد مختبرات الفحص المعتمدة من المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC-certified lab).
  3. إجراء فحوصات فنية إضافية في المختبر الوطني لأجهزة الاتصالات.
  4. يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات بتقديم عينة من جهاز الاتصالات المطلوب اعتماده تحت هذا المستوى كجزء من متطلبات الاعتماد الإلزامية.

يقدم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل دليل التطابق مع المعايير الفنية والمتطلبات الأساسية من خلال تقديم:

  1. تقديم شهادة مطابقة صادرة عن أحد جهات التصديق التابعة للهيئة
  2. تقارير الفحص الفني الصادرة من مختبر فحص حاصل على اعتراف من المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC-certified lab). 

يلتزم المصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بإخطار الهيئة بأي تعديلات من شأنها:

  • التأثير على مطابقة أجهزة الاتصالات مع المتطلبات الأساسية أو المعايير الفنية ذات العلاقة.
  • تغيير حجم وشكل جهاز الاتصالات.
  • تغيير رقم الطراز أو الاسم التسويقي للجهاز.
  • يلتزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بتقديم طلب جديد لاعتماد أجهزة الاتصالات في حالة إجراء أي تعديل على أجهزة الاتصالات المسجلة الذي يؤثر على مطابقة أجهزة الاتصالات مع المتطلبات الأساسية المحددة لنظام اعتماد النوعية أو المعايير الفنية المعتمدة. 
يجب على المصنع أو المورد أو الموزع لأجهزة الاتصالات تقديم الوثاق والتقارير الفنية المطلوبة وكذلك عينات الاختبار عند الطلب. يجب أن تكون العينات جزءاً من طلب اعتماد النوعية للأجهزة، وتعتبر عينات مرجعية لاتخاذ إجراء في المستقبل. لا تكون الهيئة ملزمة بإعادة عينات أجهزة الاتصالات المقدمة للاختبار. 
يلتزم مقدم طلب تصريح التخليص الجمركي بتوفير بيانات الشحنة والوثائق الفنية لأجهزة الاتصالات عند الطلب. 
يجب على المصنع أو المورد أو الموزع المحلي لأجهزة الاتصالات تقديم ترخيص تجاري ساري المفعول صادر عن جهة إصدار الرخص التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع نشاط اقتصادي خاص بمعدات الاتصالات. يجوز للمصنع أو المورد أو الموزع المحلي لمعدات الاتصالات إضافة فروع للشركة الأم في حالة إصدار الترخيص التجاري من نفس الجهة المرخصة وفي نفس الإمارة.
  • عدم تغيير المعايير الفنية المدرجة في الإعلان الذاتي للمستورد عن المطابقة (SDoC).
  • عدم تأثر أجهزة الاتصالات بأي تعديلات كما هو محدد في الفقرة 4.4 من اللائحة التنظيمية لنظام اعتماد النوعية لأجهزة الاتصالات 
  • يطبق هذا المستوى على أجهزة الاتصالات المصنفة ذات الخطورة والأهمية المتدنية المتوسطة، وهو مستوى اعتماد أجهزة الاتصالات العام. 

  • الوثائق الفنية الداعمة هي إثباتات تصف تفصيل جهاز الاتصالات، ويتم على أساسها التصريح بتطابق جهاز الاتصالات مع المتطلبات والمعايير الفنية المعتمدة في الدولة. وينبغي أن تكون الوثائق الداعمة مجهزة باللغة العربية أو الإنجليزية ووفقاً للمواصفة ISO/IEC 17050-1:2004. 

تزم مصنع أو مستورد أجهزة الاتصالات المسجل بتوفير بطاقة بيان المطابقة من الهيئة (علامة مطابقة نظام اعتماد النوعية) على العلبة الخاصة بجهاز الاتصالات المعتمد بشكل واضح ومقروء وغير قابل للإزالة قبل عرضه أو بيعه أو توفيره في أسواق الدولة، ويلتزم بوضع بطاقة بيان المطابقة من الهيئة أسفل منصة عرض أجهزة الاتصالات في متاجر التجزئة بشكل واضح ومقروء للمستخدمين.

  • يجب أن تحتوي المنتجات على بطاقة بيان منتج كما هو محدد أعلاه.
  • يمكن وضع العلامة باستخدام الألوان الأبيض والأسود
  • يحتوي الرمز (QR code) على المعلومات الأساسية الموضحة في الخانة الوسطى. 
تُطبق هذه الرسوم على فحوصات أجهزة الاتصالات بناء على تصنيف التقنيات المحددة في الجدول أدناه وذلك وفقا لتفاصيل المذكورة في السياسة واللائحة التنظيمية لنظام اعتماد النوعية

يصدر هذا التصريح للإفراج عن أجهزة الاتصالات المستوردة لأغراض مؤقتة، على سبيل المثال لا الحصر: المعارض أو التجارب أو لأغراض التصليح، ويجب إعادة تصديرها خارج الدولة بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة في التصريح.

وفقاً لمتطلبات تصريح التخليص الجمركي للإدخال المؤقت لأجهزة الاتصالات في الدولة، لا يُشترط أن يكون المستورد مُصنع أو مستورد أجهزة اتصالات مسجل أو أن تكون أجهزة الاتصالات معتمدة وحاصلة على شهادة اعتماد النوعية من الهيئة، ولكن يُحظر طرحها أو عرضها أو بيعها في أسواق الدولة.

  • يطبق هذا المستوى على أجهزة الاتصالات المصنفة ذات الخطورة والأهمية المرتفعة، وهو مستوى اعتماد أجهزة الاتصالات المتطور (Advanced Equipment Registration). 

  • تتطلب بعض أجهزة الاتصالات اللاسلكية الحصول على تصريح من الهيئة لاستخدام الطيف الترددي في الدولة. ويكون هذا التصريح مستقلاً عن نظام اعتماد نوعية أجهزة الاتصالات.
  • قد تتغير متطلبات الترخيص من وقت لآخر، ويوصى أصحاب الطلب باستشارة إدارة شؤون الطيف الترددي، ويعتبر تشغيل أجهزة الاتصالات اللاسلكية المعنية من دون تصريح مخالفة لقانون الاتصالات. 
  • يجب تسجيل تفويض اعتماد أجهزة الاتصالات في نظام اعتماد النوعية، ولا يعتبر تفويض اعتماد أجهزة الاتصالات نقلاً لملكية شهادة اعتماد النوعية، وينتهي بإلغاء التفويض من أحد الطرفين أو بإنهاء مدة سريان شهادة اعتماد النوعية لجهاز الاتصالات المعني. يسري تفويض اعتماد أجهزة الاتصالات، من كافة الجوانب، على أجهزة الاتصالات المعتمدة فقط. 

يجب تقديم طلب تجديد اعتماد أجهزة الاتصالات خلال 20 يوم قبل تاريخ انتهاء شهادة اعتماد النوعية أو خلال 20 يوم عمل بعد تاريخ انتهاء شهادة اعتماد النوعية، ويتم الإلغاء النهائي للاعتماد غير القابل للتجديد بعد انقضاء المدة المذكورة. 
  • للمصرح له تقديم طلب تجديد شهادة اعتماد النوعية لأجهزة الاتصالات قبل شهر من انتهاء الصلاحية أو خلال 15 يوما من انتهاء الصلاحية، وفي حال تجاور المدة المحددة، يعتبر التصريح موقوف مؤقتا ويتم إضافة مبلغ قدره (100) درهم عن كل شهر لتجديد التصاريح الموقوفة وبحد أقصى 6 أشهر حيث تعتبر الشهادة لاغية وغير قابلة لتجديد.

يتعين على المستورد اعتماد أجهزة الاتصالات وفقاً لمتطلبات اعتماد النوعية ثم التقديم على طلب التخليص الجمركي من الهيئة لكل شحنة من أجهزة الاتصالات ويلتزم المستورد بإرفاق الوثائق المطلوبة للتخليص الجمركي عند الطلب
  • تعفى أجهزة الاتصالات للاستخدام الذاتي أو التي يتم إدخالها لفترة مؤقتة من متطلبات اعتماد النوعية لأجهزة الاتصالات، وتعفى أجهزة الاتصالات المنقولة لغرض فحصها أو مصادقتها أو اعتمادها أو وحدات ما قبل الإنتاج التي تعتبر في مرحلة التصنيع، وأيضاً تعفى أجهزة الاتصالات المعروضة أو المشغلة تحت ظروف مقيدة في المعارض التجارية.
  • لا تعفى أجهزة الاتصالات المستوردة للأغراض التجارية أو الاستخدام الخاص من التوافق مع المعايير الفنية الإلزامية وذلك لتحقيق الأهداف الرئيسية من النظام.
  • لا يعفى مستخدم أجهزة الاتصالات المعفاة من نظام اعتماد النوعية من الحصول على التراخيص الإضافية المطلوبة لغرض الاستخدام والتوافق مع الاشتراطات الإضافية، ولا يعتبر الإعفاء من اعتماد أجهزة الاتصالات إعفاءً من التراخيص الأخرى.
  • يحق للهيئة إصدار استثناء من تطبيق متطلبات اعتماد النوعية على أنواع محددة من أجهزة الاتصالات وذلك بقرار منفصل.

مُصنع أو مستورد أجهزة اتصالات مسجل مقره في الدولة ويملك شهادة اعتماد النوعية للأجهزة المعنية أو عنده تفويض من مُصنع او مستورد أجهزة اتصالات آخر.
يصدر تصريح التخليص الجمركي من الهيئة لكل شحنة من أجهزة الاتصالات بناءً على التقييم لكل طلب على حدة ويلتزم المستورد بإرفاق الوثائق المطلوبة للتخليص الجمركي عند الطلب. 

  • يمكن طلب هذه الخدمة من قبل:

    • الأفراد الذين يرغبون في استيراد أجهزة الاتصالات للاستخدام الشخصي.
    • مصنعي وموردي أجهزة الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة المسجلين لدى الهيئة.
    • الشركات الدولية والمحلية التي تحضر المعارض في دولة الإمارات العربية المتحدة

    يجب على موردي أجهزة الاتصالات الذين يرغبون في إدخال أجهزة إلى الإمارات العربية المتحدة التقدم بطلب للحصول على موافقة التخليص الجمركي من هيئة تنظيم الاتصالات، ويحصلون على خطاب من هيئة تنظيم الاتصالات إلى الجمارك بعد فحص الهيئة للمعدات.

    ملاحظة: قبل إحضار أي معدات اتصالات، يجب أن يكون المورد مسجلاً لدى الهيئة وأن يتقدم بطلب للحصول على اعتماد النوعية للمعدات.

  • يجب على المصنع أو المورد أو الموزع لأجهزة الاتصالات المسجل الحصول على اعتماد النوعية لمعدات وأجهزة الاتصالات قبل عرضها أو بيعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً للمعايير الفنية المعتمدة من قبل الهيئة ومتطلبات اعتماد النوعية.

  • يعفى من إجراءات اعتماد أجهزة الاتصالات الأشخاص الطبيعيون أو الاعتباريون الذين يستوردون أو يجمعون أو يصنعون أجهزة الاتصالات للاستخدام الشخصي وغير التجاري. كما تعفى الجهات الحكومية ومشغلي الشبكات العموميين من إجراءات اعتماد أجهزة الاتصالات، ولا تعفى من الإجراءات في حال طرحها وتوفيرها لأجهزة الاتصالات في الأسواق.

  • يجب أن يتم تسجيل مصنعي وموردي معدات الاتصالات في نظام اعتماد النوعية في الهيئة، ويجب أن تحصل على شهادة تسجيل

متوفرة فقط باللغة الإنجليزية للاطلاع عليها اضغط هنا

تعتمد خدمة اعتماد النوعية في جزء كبير منها على تحديد وتسجيل الأجهزة التي يمكن استخدامها في دولة الإمارات العربية المتحدة دون التسبب في تداخل أو إتلاف شبكات الاتصالات. تجدون هنا قائمة بالأجهزة المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تحديثها تلقائياً كل 24 ساعة. الأجهزة المعتمدة متوفرة باللغة الإنجليزية فقط. للاطلاع عليها اضغط هنا

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

آخر تعديل :

16/11/2021 15:07