باعتبارها الجهة المسؤولة عن الإشراف على مزودي خدمات الثقة (المعتمدين) تلعب هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدرا) دوراً أساسياً في تنفيذ إطار خدمات الثقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تتولى الهيئة المسؤوليات الرئيسية التالية:
تتولى الهيئة مسؤولية تنفيذ العمليات الرئيسية الثلاث التالية:
تعتبر أحكام قوانين دولة الإمارات، ووضع متطلبات مزودي خدمات الثقة ومزودي خدمات الثقة المعتمدين ومتطلبات خدمات الثقة وخدمات الثقة المعتمدة الخدمات والتي تتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، ونظام الترخيص والرقابة، وقوائم الثقة، من ضمن العديد من العناصر الأساسية لهرم الثقة المتكامل كما هو موضح في الشكل التالي لنموذج الثقة في دولة الإمارات.
الجزء الأكثر وضوحاً من هذا الهرم هو "علامة الثقة الإماراتية"، والذي يجوز لكل مزودي خدمات الثقة المعتمدين فقط (وليس مزودي خدمات الثقة) استخدامه، على أساس تطوعي، للترويج لجودة وموثوقية خدمات الثقة المعتمدة التي يقدمونها. من المهم أن نلاحظ أن مثل هذه العلامة ليست مجرد شعار جودة آخر بدون أي أساس من الثقة. تحدد قوانين دولة الإمارات بشكل صريح مجموعة متسقة من متطلبات والتزامات الجودة/الأمان الخاصة بـخدمات الثقة المعتمدة ومزودي خدمات الثقة المعتمدين بهدف تعزيز ثقة المستهلكين والمؤسسات والهيئات العامة في السوق الرقمية وتعزيز استخدام خدمات الثقة المعتمدة والمنتجات ذات الصلة، وتعزيز رقمنة المجتمع في الدولة.
من خلال الإجراءات المتخذة قبل وبعد الترخيص بالإضافة إلى أنشطة الترخيص والإشراف ، تبني قوانين دولة الإمارات نظاماً إشرافياً بناءً على متطلبات والتزامات الجودة/الأمان الخاصة بمزودي خدمات الثقة (المعتمدين) وخدمات الثقة (المعتمدة). يهدف هذا النظام إلى التأكد من أن مزودي خدمات الثقة (المعتمدين) وخدمات الثقة (المعتمدة) التي يقدمونها، منذ البداية وحتى الإنهاء، تلبي المتطلبات المنصوص عليها في القوانين والتشريعات ذات العلاقة.