ألغت شبكة الانترنت المسافات بين الناس في العالم وسمحت لهم بمشاركة محتوى متنوع. مع ذلك، أصبح الفرق في الأخلاق العامة من منطقة إلى أخرى مصدراً للقلق، فالمحتوى المقبول في منطقة معينة قد يكون غير مقبولاً أخلاقياً في مناطق أخرى. على سبيل المثال، محتوى التعري والمواد الإباحية متاح بسهولة على شبكة الإنترنت. وكما هو الحال مع المواد الإباحية، فإن التعري غير مقبول أخلاقياً في دولة الإمارات العربية المتحدة. علاوة على هذا، التصنيفات العمرية لتصنيف وترشيح المحتوى المعتمدة عالمياً في معظم الحالات ما تزال أخلاقياً غير مقبولة في دولة الإمارات. إن منع الوصول إلى مثل هذا المحتوى هو مطلب شعبي في دولة الإمارات لخطورة تعرض الأطفال لمثل هذا المحتوى. نتيجة لذلك، تم تحديد قائمة بفئات المحتوى المحظور ويلتزم مزودو الخدمة في دولة الإمارات بمنع الوصول إلى مواقع وصفحات الإنترنت التي تحتوي على محتوى يندرج تحت فئات المحتوى المحظور. يتوجب على المواقع الإلكترونية التي تقدم خدماتها وتستهدف مستخدمين في دولة الإمارات العربية المتحدة أن تحترم الآداب العامة في البلاد، كما هو محدد بشكل تفصيلي في فئات المحتوى المحظور، وذلك كي تتجنب منع الوصول إلى المحتوى والخدمات التي تقدمها.

أصحاب المواقع

يجب على أصحاب المواقع الإلكترونية التي تقدم خدماتها في المنطقة وفي دولة الإمارات العربية المتحدة أن تكون على دراية بالاختلافات في الآداب العامة مقارنة بالمناطق الأخرى. على سبيل المثال، إن التصنيف العمري للمحتوى قد يختلف من منطقة إلى أخرى، فالمحتوى الذي يصنف على أنه 18+ في منطقة ما قد يعتبر مرفوضاً في مناطق أخرى. بناءً على ذلك، ينصح بشدة الامتثال للقوانين والأنظمة المتعلقة بالمحتوى الإلكتروني المطبقة في المناطق المختلفة.

التوجيهات الإرشادية التالية تساعد صاحب الموقع، أو مطوّره أو مشغله أو مديره على ضمان توافق الموقع مع ارشادات استخدام ا الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتجنب حجب خدماتهم:

  • تأكد من أن المحتوى الإلكتروني في الموقع لا يندرج تحت أي من فئات المحتوى المحظور
  • تأكد من أن موقعك الإلكتروني لا ينتهك أي من القوانين والأنظمة النافذة في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • تأكد من أن موقعك الإلكتروني يحتوي على آلية فعّالة يمكن للمستخدمين استعمالها للوصول إلى إدارة الموقع عند الحاجة
  • تأكد من وجود سياسة خصوصية واضحة تحدد المعلومات التي سيتم جمعها، ولماذا وكيف سيتم استخدام هذه المعلومات
  • تأكد من جمع ومعالجة بيانات المستخدم الحساسة بطريقة آمنة (مثلاً، عن طريق استخدام تقنيات SSL/ التشفير لمنع الجمع غير المشروع لأسماء المستخدمين، معلومات بطاقات الائتمان والمعلومات المصرفية)
  • تأكد من أن الخوادم وأنظمة الموقع آمنة من خلال استضافة الموقع مع مقدمي خدمات حسني السمعة، واستخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وتنفيذ التدقيق الأمني، وذلك باتباع أفضل الممارسات بما يتعلق بالإدارة والعمليات

ملاحظات خاصة بالمواقع ذات المحتوى المقدم من المستخدمين:

  • تحديد ونشر سياسة إساءة الاستخدام وإرشادات المحتوى
  • السماح للزوار بالإشارة/الإبلاغ عن إساءة الاستخدام عبر قائمة الاختيار أو نموذج إلكتروني بسيط

ملاحظات خاصة بالمواقع التي تسمح بوضع إعلانات/إعلانات مبوبة/عروض من قبل أطراف أخرى أو شركاء:

  • التأكد من أن جميع الإعلانات تتوافق مع القوانين والأنظمة ذات الصلة مثل الإعلانات الطبية
  • مراقبة ومنع الإساءة والأنشطة غير المشروعة مثل الدعارة وبيع السلع/الخدمات غير القانونية كالخدمات المكالمات الصوتية غير المرخصة، الأدوية، المخدرات، المعدات اللاسلكية غير القانونية، محتوى ومواد جنسية، ألعاب جنسية، والمحتويات المشابهة

ملاحظات خاصة بالمواقع العالمية:

  • وضع المرشحات للمواد الحساسة وغير المقبولة بحيث يتمكن الزوار من تفعيلها/تعطيلها
  • عزل المحتوى الحساس وغير المقبول عن باقي المحتوى العام (على سبيل المثال من خلال وجود قسم "للكبار فقط")
  • ميزة البحث الآمن: في حال وفر الموقع أدوات للبحث، يجب ضمان تصفية النتائج بحيث تكون خالية من أي محتوى محظور
  • منع الوصول إلى المواد المخالفة: منع الوصول إلى المواد المخالفة يجب أن يكون حسب القوانين السارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وعن طريق وضع شعار (هذا المحتوى غير متوفر في بلدك)
  • نظام التصنيف: في حال كان الموقع خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ويخدم العديد من البلدان، يجب أن يتبع نظام تصنيف المحتوى لعزل المواد الإباحية أو المخصصة للبالغين. يجب على الموقع منع الوصول إلى هذه المواد في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • آلية الإبلاغ عن الانتهاكات: يجب أن يوفر الموقع آلية فعالة وسهلة للمستخدمين للإبلاغ عن أية انتهاكات قد تحدث على الموقع، ويجب متابعة وتسوية الحالات المبلغ عنها خلال فترة زمنية معقولة (خلال يوم أو يومين مثلاً)
  • تعطيل الحسابات المسيئة:
  • حماية خصوصية المستخدم:
  1. يجب على صاحب الموقع تحديد وسيلة اتصال لمساعدة السلطات المختصة على أداء دورها
  2. يجب على الموقع الإلكتروني تعطيل الحسابات المسيئة حين يتم الإبلاغ عنها من قبل السلطات المختصة في الدولة

يجب على الموقع:

  1. نشر سياسة واضحة للخصوصية مع توضيح المعلومات التي يتم جمعها، وكيفية معالجتها، وحفظها وكيفية إتاحتها للجمهور، بالإضافة إلى الحصول على موافقة المستخدم الصريحة في حال إتاحة المعلومات الخاصة به/بها إلى أي طرف آخر

 

الربع الأول 2022

 

#

فئات المحتوى المحظور

عدد المواقع المحجوبة

النسبة العامة من عدد المواقع المحجوبة

1

تخطي نظام الحجب والدخول إلى المحتوى المحجوب

8

0.91%

2

الإباحية والتعري والرذيلة

435

49.26%

3

النصب والاحتيال والتصييد الإلكتروني

377

42.70%

4

السب والقذف والتشهير

0

0.00%

5

انتهاك الخصوصية

0

0.00%

6

دعم الأعمال والمهارات الإجرامية

0

0.00%

7

المخدرات

32

3.62%

8

الممارسات الطبية والأدوية المخالفة للقوانين

0

0.00%

9

انتهاك حقوق الملكية الفكرية

0

0.00%

10

التمييز والعنصرية وازدراء الأديان

1

0.11%

11

الفيروسات والبرامج الخبيثة

0

0.00%

12

الترويج أو الإتجار بالسلع والخدمات الممنوعة

20

2.27%

13

خدمات الاتصالات غير المشروعة

0

0.00%

14

القمار

2

0.23%

15

الإرهاب

0

0.00%

16

النطاقات العليا المحظورة

0

0.00%

17

الأنشطة المخالفة للقانون

6

0.68%

18

بأمر من السلطات القضائية أو بموجب القانون

0

0.00%

19

الإساءة إلى الدولة والإخلال بالنظام العام

2

0.23%

 

المجموع

883

100%

 

 

المحتوى المحظور هو أي محتوى غير مقبول أو متعارض مع المصلحة العامة أو الآداب العامة أو النظام العام أو الأمن الوطني أو وتعاليم الدين الإسلامي، أو محظور بموجب أي قوانين أو أنظمة أو إجراءات أو لوائح أو متطلبات نافذة في الدولة، كما وُصفت أكثر تحديدا في كل فئة من فئات المحتوى المحظور المحددة أدناه. يتم حجب الوصول إلى المواقع والصفحات التي تحتوي على محتوى محظور من قبل مزودي خدمات الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة.

1.تخطي نظام الحجب والدخول إلى المحتوى المحجوب:

تشمل هذه الفئة محتوى الإنترنت الذي يتيح للمستخدمين أو يساعدهم على النفاذ إلى المحتوى المحجوب ومنها خوادم البروكسي وخدمات الشبكات الافتراضية الخاصة (VPNs) التي تتيح بشكل رئيسي الدخول إلى المحتوى المحجوب على الإنترنت.

2.الإباحية والتعري والرذيلة:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • ‌محتوى الانترنت الإباحي والعري.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يروج أو يسهل نشر أو تداول المواد لإباحية الأطفال.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يحرض أو يساند أو يروج أو ينشر آراء تتضمن انتهاكاً لحرمة الآداب العامة أو ينطوي على الإساءة إلى الناشئة أو الدعوة إلى اعتناق أو ترويج المبادئ الهدامة مثل المثلية الجنسية أو الشذوذ الجنسي.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يحرض أو يساند أو يروج ممارسة الرذيلة أو الفجور أو الدعارة أو العلاقات غير المشروعة المنافية للأخلاق ومحتوى الانترنت المرتبط بجرائم الإتجار بالبشر أو ذلك الذي يحتوي إعلانات للدعارة.
  • محتوى الانترنت الذي يروج أو يستخدم بالإتجار ببضائع جنسية أو منافية للأخلاق مثل الأفلام والصور والرسومات والكتب والقصص والنكت والألعاب الالكترونية والتفاعلية والألعاب الجنسية وغيرها.

 

3.النصب والاحتيال والتصييد الإلكتروني:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • محتوى الانترنت الذي يستخدم في عمليات النصب والاحتيال والسرقة والاختلاس.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يقوم بجمع أو نشر أو يتيح الوصول إلى بيانات أو أرقام حسابات مصرفية أو بيانات أو أرقام بطاقة ائتمانية أو إلكترونية للغير أو أي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني، وذلك الذي يقوم بجمع أو نشر أو يتيح الوصول إلى أسماء أو الأرقام السرية أو رموز الدخول إلى المواقع الإلكترونية أو وسائل تقنية المعلومات كخدمة البريد الإلكتروني وغيرها.
  • ‌محتوى الانترنت التي ينتحل شخصية أو صفة الغير بهدف الاحتيال.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يروج السحر والدجل والشعوذة.

4.السب والقذف والتشهير:

تشمل هذه الفئة محتوى الانترنت الذي يتضمن مواد السب والقذف والتشهير.

5.انتهاك الخصوصية:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • محتوى الانترنت الذي يتضمن أدوات التنصت والتجسس وسرقة أو نشر المعلومات الخاصة أو التتبع أو تسجيل أو اعتراض الاتصالات أو المحادثات بغير وجه حق
  • ‌محتوى الانترنت الذي يفشي الأخبار أو الصور أو التعليقات التي تتصل بأسرار الحياة الخاصة او العائلية للأفراد ولو كانت صحيحة إذا كان من شأن نشرها الإساءة إلى من تناوله النشر كما يشمل ذلك ما يتضمن إفشاء سر من شأنه أن يضر بسمعة شخص أو بثروته أو باسمه التجاري أو نشر أمر يقصد به تهديده أو إرغامه على دفع مال أو تقديم منفعة للغير أو حرمانه من حرية العمل.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يتعلق بفحوصات طبية أو تشخيص طبي أو علاج أو رعاية طبية، أو سجلات طبية.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يتيح الحصول على معلومات خاصة بشكل غير قانوني ومنها المتعلقة بعناوين وأرقام هواتف الأشخاص أو ذلك الذي يتيح ازعاج الآخرين كإرسال الرسائل الاقتحامية.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يتضمن معلومات سرية للمؤسسات العامة في الدولة.

6.الإساءة إلى الدولة والإخلال بالنظام العام:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • ‌محتوى الانترنت الذي يهدف أو يقوم بنشر معلومات أو أخبار أو بيانات أو إشاعات بقصد السخرية أو الإساءة أو الإضرار بسمعة أو هيبة أو مكانة الدولة أو أي من مؤسساتها أو رئيسها أو حكام الإمارات أو أولياء عهودهم أو نواب حكام الإمارات أو علم الدولة أو السلام الوطني أو شعارها أو نشيدها الوطني أو رموزها.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يهدف أو يروج أو يدعو إلى قلب أو تغيير نظام الحكم في الدولة أو الاستيلاء عليه أو تعطيل أحكام الدستور أو القوانين السارية في البلاد أو المناهضة للمبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم في الدولة.
  • محتوى الانترنت الذي يدعو أو يحرض على عدم الانقياد إلى القوانين والأنظمة المعمول بها.
  • محتوى الانترنت للتخطيط أو التنظيم أو الترويج أو الدعوة لمظاهرات أو مسيرات أو ما في حكمها بدون ترخيص من السلطة المختصة.
  • محتوى الانترنت الذي من شأنه تعريض أمن الدولة للخطر أو المساس بالنظام العام.
  • محتوى الانترنت الذي يتضمن أنباء الاتصالات السرية الرسمية أو الشؤون العسكرية.
  • محتوى الانترنت الذي من شأنه الإضرار بالعملة الوطنية أو يؤدي الى بلبلة الأفكار عن الوضع الاقتصادي للبلاد.

7.دعم الأعمال والمهارات الإجرامية:

 

تشمل هذه الفئة محتوى الانترنت الذي يحرض أو يدعو أو يروج أو يوفر معلومات حول كيفية القيام بأعمال إجرامية أو جنائية أو يساهم أو يسهل القيام بها أو يدعمها مثل السرقة والاحتيال والسطو والتزوير والتزييف والرشوة والقتل والانتحار والابتزاز والتهديد والاغتصاب والغش التجاري وانتهاك حرمة ملك الغير وخيانة الأمانة والخطف والتهرب من تطبيق القانون وغسيل الأموال وتهريب الممنوعات وغيرها من الجرائم التي يعاقب عليها القانون.

8.المخدرات:

تشمل هذه الفئة محتوى الانترنت الذي يروج أو يساهم بالإتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية وكيفية تعاطيها أو تصنيعها أو الحصول عليها أو يسهل تداولها في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

 

9.الممارسات الطبية والأدوية المخالفة للقوانين:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • محتوى الانترنت للمنشآت الصحية والأطباء والمهنيين الطبيين المخالفين للقوانين ذات الصلة.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يتضمن إعلانات صحية مخالفة لقرارات مجلس الوزراء بشأن الإعلانات الصحية.
  • محتوى الانترنت الذي يستخدم في الترويج أو الإتجار بالأدوية التي تصرف بوصفة طبية وصرفها دون اشتراط الوصفة الطبية.
  • محتوى الانترنت الذي يروج الأدوية والمواد والمنتجات الطبية الممنوعة أو غير المرخصة ومنها المكملات الغذائية ومنتجات الريجيم وزيادة الوزن وحبوب وكريمات التجميل غير المرخصة.

10. انتهاك حقوق الملكية الفكرية:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • محتوى الانترنت الذي ينتهك حقوق الملكية الفكرية مثل توفير ونشر الأفلام والصور والرسومات والكتب والبرامج والألعاب الإلكترونية والقنوات التلفزيونية والراديوية المشفرة وغيرها من حقوق الملكية الفكرية بشكل إلكتروني.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يوفر معلومات وأدوات وأساليب تهدف إلى انتهاك حقوق الملكية الفكرية واختراق أساليب الحماية التي يتم وضعها لحماية تلك الحقوق مثل فك تشفير الأفلام وتشفير القنوات التلفزيونية المشفرة وتشغيل الأقراص الممغنطة المنسوخة والبرامج والألعاب الإلكترونية المنسوخة وتعطيل أنظمة الحماية المصممة حصراً لمكافحة القرصنة.

11. التمييز والعنصرية وازدراء الأديان:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • ‌محتوى الانترنت الذي يحتوي أو يروج إلى الإساءة إلى أي من الأديان أو إحدى شعائرها أو مقدساتها أو كتبها السماوية أو تجريحها أو التطاول عليها أو السخرية منها أو المساس بها أو التشويش على إقامة الشعائر أو الاحتفالات الدينية المرخصة أو تعطيلها بالعنف أو التهديد.
  • محتوى الانترنت الذي يحتوي أو يروج على التحريض على الردة والخروج عن الإسلام أو التحريض على الدخول إلى غير دين الإسلام وتشمل المواقع التي تحرض على الإلحاد واللادينية.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يحتوي أو يروج ما من شأنه أن يثير الفتنة أو الكراهية أو العنصرية أو الطائفية أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي أو الإخلال بالنظام العام أو الآداب العامة.
  • محتوى الانترنت الذي يحتوي أو يروج للمواد التي من شأنها إحداث أي شكل من أشكال التمييز وإثارة خطاب الكراهية او إثارة النعرات القبلية بقصد الحض على الكراهية بين الأفراد والجماعات
  • محتوى الانترنت الذي يحتوي أو يروج للمواد التي تستغل الدين في رمي أفراد أو جماعات بالكفر باستخدام إحدى طرق التعبير أو باستخدام أي من الوسائل وذلك لتحقيق مصالح خاصة أو أغراض غير مشروعة
  • محتوى الانترنت الذي يحتوي أو يروج للمواد التي تحرض على السحر والشعوذة بما يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي.

12. الفيروسات والبرامج الخبيثة:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • محتوى الانترنت الذي يروج أو يساند أو يساهم في إنشاء ونشر وتوزيع وتطوير البرامج الخبيثة والفيروسات وبرامج الاختراق والقرصنة والمحتوى الذي يحرض أو يروج أو ينشر معلومات حول كيفية اختراق أو قرصنة شبكات أو أجهزة تقنية المعلومات أو الاتصالات أو الدخول إليها دون وجه حق أو تعطيلها وتلك التي تقدم خدمات داعمة لما سبق.
  • محتوى الانترنت الذي يساند أو يحرض على الهجوم على شبكات تقنية المعلومات أو الاتصالات بهدف تعطيلها.
  • محتوى الانترنت والشبكات المصابة بفيروسات أو برمجيات خبيثة أو التي يصدر عنها فيروسات أو برامج خبيثة أو هجوم متعمد لتعطيل خدمة أو شبكة أخرى ومواقع وأنظمة القيادة والسيطرة للشبكات المصابة بالفيروسات.
  • محتوى الانترنت الذي يحمّل برامج خفية تعمل على جمع معلومات شخصية من المستخدمين أو تمكن من التلاعب بأجهزتهم بدون معرفته.

13. الترويج أو الإتجار بالسلع والخدمات الممنوعة:

تشمل هذه الفئة المواقع التي تروج أو تستخدم للإتجار أو تتيح الاعلان أو تداول السلع الممنوعة في الدولة بموجب القوانين السائدة أو تلك السلع المقيدة والتي تتطلب تصريح من الجهات المختصة ويتم الترويج لها أو تداولها دون تصريح من الجهات المختصة ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • ‌أدوات وآلات اللعب بالقمار.
  • النقود المزيفة والمقلدة.
  • ‌النفايات الخطرة.
  • المطبوعات واللوحات الزيتية والصور الفوتوغرافية والرسوم والبطاقات والكتب والمجلات والمنحوتات الحجرية والتي تتنافى مع الدين الإسلامي أو الآداب العامة أو التي تنطوي على قصد الفساد أو الفتنة.
  • الحيوانات والطيور والنباتات المهددة بالانقراض أو أعضاءها حسب الاتفاقيات الدولية مثل العاج الخام (ناب الفيل) وقرن وحيد القرن والحبارى والصقور ما لم تكن مرخصة من الجهات المختصة.
  • المواد الكيماوية والمواد المشعة.
  • المشروبات الكحولية.
  • ‌التبغ والتدخين.
  • البضائع المقلدة والمغشوشة.
  • أجهزة كشف الرادار.
  • ‌الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات.
  • ‌أجهزة الاستقبال الفضائي التي تنشر القنوات الفضائية المشفرة بشكل غير قانوني أو خدمات مرتبطة بها.
  • الآثار أو التحف الفنية في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.
  • أجهزة الاتصالات اللاسلكية والسلكية حسب قانون الاتصالات.
  • العقارات.
  • الجامعات والمعاهد التعليمية ودور الحضانة.
  • غيرها من السلع والخدمات الممنوعة أو المقيدة كما يتم إقرارها من الجهات المختصة من حين إلى آخر.

14. خدمات الاتصالات غير المشروعة:

تشمل هذه الفئة محتوى الانترنت الذي يروج أو يتيح الوصول إلى خدمات اتصالات غير مشروعة بموجب تنظيم أو قرار من السلطة المختصة.

15. القمار:

تشمل هذه الفئة محتوى الانترنت الذي يروج للقمار وما في حكمها مثل المراهنات واليانصيب وتلك المرتبطة بأنشطة المقامرة الإلكترونية.

16. الإرهاب:

تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • محتوى الانترنت التابع لجماعة إرهابية أو أية مجموعة أو جمعية أو منظمة أو هيئة غير مشروعة أو أية مواد تسهل الاتصال بقياداتها أو أعضائها أو لاستقطاب عضوية لها أو تروج أو تحبذ أفكارها أو تساهم أو تساعد في تمويل أنشطتها أو تساهم في مساعدتها فعلياً أو أية مواد تنشر أساليب تصنيع الأجهزة الحارقة أو المتفجرات أو أية أدوات أخرى تستخدم في الأعمال الإرهابية.
  • محتوى الانترنت الذي يحرض أو يشجع أو يمكن على ارتكاب جريمة ضد الدولة أو أحد مواطنيها أو موظفيها أو مصالحها أو الأموال العامة أو مرافقها العامة في الخارج بما في ذلك السفارات والقنصليات أو البعثات أو المكاتب التابعة لها.
  • محتوى الانترنت الذي يحرض أو يشجع أو يمكن على ارتكاب جريمة بغرض التأثير على الدولة أو حملها أو أحد مسؤوليها على القيام بعمل أو الامتناع عنه.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يحرض أو يشجع أو يمكن على ارتكاب جريمة على متن وسيلة مواصلات مسجلة لدى الدولة أو تحمل علمها.
  • محتوى الانترنت الذي يحرض أو يشجع أو يمكن على ارتكاب أحد الاعمال التحريضية للجريمة في إقليم الدولة أو خارجها.
  • ‌محتوى الانترنت الذي يحرض أو يشجع أو يمكن على ارتكاب فعل من شانه أو قصد به تهديد استقرار الدولة أو سلامتها أو وحدتها أو أمنها، أو مناهضا للمبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم فيها، أو قصد به قلب نظام الحكم فيها أو الاستيلاء عليه، أو تعطيل بعض أحكام الدستور بطريقة غير مشروعة، أو منع إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها، أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي.

17. النطاقات العليا المحظورة:

تشمل هذه الفئة النطاقات العليا على الانترنت والمخصصة لأغراض تخالف قوانين الدولة بغض النظر عن محتوى المواقع التي تندرج تحتها. مثل النطاقات العليا المخصصة للمواد الإباحية .xxx وغيرها.

18. الأنشطة المخالفة للقانون:

تشمل هذه الفئة محتوى الانترنت الذي يستخدم بشكل أساسي لممارسة أنشطة مخالفة للقانون في دولة الإمارات العربية المتحدة غير ما تم ذكره في الفئات الأخرى مثل:

  • الترويج أو الدعوة إلى جمع تبرعات دون ترخيص معتمد.
  • الترويج لمحافظ أو صناديق استثمارية وتداول الأسهم والعملات والمعادن أو تمارس نشاطات التمويل والوساطة والاستثمار دون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة بموجب القوانين السائدة.
  • التنظيمات (مثل الأندية وجمعيات النفع العام والمجموعات والمؤسسات والهيئات) المحظورة في الدولة.
  • أية أنشطة أخرى مخالفة للقانون.

19. بأمر من السلطات القضائية أو بموجب القانون:

تشمل هذه الفئة محتوى الانترنت الذي يتم حجبه بأمر من السلطة القضائية (محلية أو اتحادية) أو النيابة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة سواءً كانت مرتبطة بقضية جنائية أو مدنية أو تجارية أو شرعية أو غيرها من القضايا أو تلك التي يتم حجبها بموجب القوانين السائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة

الإبلاغ عن محتوى محظور إلى مقدمي خدمة الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة

تنويه: إذا كان الموقع مخصص للتواصل الاجتماعي، ينصح بشدة باستخدام آلية الإبلاغ الموفرة من الموقع نفسه. في معظم الحالات، يتم توفير المزيد من المعلومات في صفحة "المساعدة" أو "الدعم" للموقع.

من أجل النظر في طلبك من قبل مزودي خدمة الإنترنت، يجب أن يقع المحتوى المبلغ عنه ضمن إحدى فئات المحتوى المحظور

الإبلاغ عن المحتوى المحظور

يوفر المرخص لهم في دولة الإمارات العربية المتحدة لمستخدمي الإنترنت المنصات التالية للإبلاغ عن أي محتوى قد يعتبر محظوراً

رابط الابلاغ لشركة اتصالات

رابط الابلاغ لشركة دو

الإبلاغ عن موقع لا يتوجب الحجب:

لإعلام المرخص لهم عن المواقع التي قد يكون قد تم حجبها عن طريق الخطأ، يوفر المرخص لهم رابطاً في صفحة الحجب نفسها التي تظهر عند محاولة الوصول إلى المحتوى المحجوب

اتصالات

دو

الإبلاغ عن إساءة استخدام مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي

للإبلاغ عن إساءة الاستخدام وغيرها من قضايا مواقع التواصل الاجتماعي، ينصح المستخدمون باستخدام أدوات/صفحات/ نماذج الإبلاغ التي يتم توفيرها من قبل الموقع/التطبيق. فيما يلي قائمة من روابط الإبلاغ التي توفرها أشهر مواقع/تطبيقات التواصل الاجتماعي. بمجرد الإبلاغ، يقوم الفريق المعني في الموقع/التطبيق بمراجعة القضية واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاُ لسياساتهم المتبعة.

سياسة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت
سياسة تنظيمية - إدارة النفاذ الى الانترنت

تعتبر المكالمات الصوتية والمرئية من خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) التي تعد نشاطاً منظماً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتم تقديم هذه الخدمات من قبل مقدمي الخدمة المرخص لهم أو بالتعاون معهم. للمزيد، اطلع على سياسة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)

قد تمنح هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وفقاً لتقديرها الخاص، الموافقة على استثناء بعض تطبيقات VoIPمن الحجب في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك استناداً إلى احتياجات المستخدمين ومتطلبات السوق. يمكن تقديم طلب "إعفاء الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) عن طريق توجيه خطاب رسمي موجه إلى وإرسال نسخة إلكترونية من الخطاب على البريد الإلكتروني: VoIP@tdra.gov.ae

طالع الأسئلة المتكررة المتعلقة بالاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت.

فيما يلي قائمة بتطبيقات VoIP المتاحة حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة:

  • عامة:
    • Microsoft Teams
    • Skype for Business
    • Zoom
    • Blackboard
    • Google Hangouts Meet
    • Cisco Webex
    • Avaya Spaces
    • BlueJeans
    • Slack
    • BOTIM
    • C ME
    • HiU Messenger
    • Voico
    • Etisalat Cloud Talk Meeting
    • Matrx
    • Totok
    • Empay
    • Sanad
    • Comera 
  • الرعاية الصحية عن بعد
    • Mind Mina Telemedicine 
    • NextGenGP Telehealth 
    • vSee
    • OKADOC 
    • DOXY 
    • GetBEE 
    • Dhani Health

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

آخر تعديل :

17/06/2022 17:33