هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تدعم الشبكة الرقمية الاتحادية بخدمات الذكاء الاصطناعي
18/06/2023
في نقلة نوعية ضمن التحول الرقمي
- م. ماجد المسمار: تأتي هذه المبادرة انطلاقاً من دور الهيئة كممكّن للتحول الرقمي، وهي تهدف لتعزيز قدرة الجهات الحكومية على توفير خدمات سهلة وسريعة للمتعاملين كافة
- تؤمن للجهات الحكومية المرونة في بناء ونشر حلول ونماذج الذكاء الاصطناعي في المجالات البصرية والصوتية واللغوية، وتسمح بتحليل البيانات الضخمة وتعلم الآلة بما يمكّن من اتخاذ القرارات المناسبة، وكل ذلك من خلال واجهات برمجة التطبيقات (APIs).
الإمارات العربية المتحدة، 18 يونيو 2023
انسجاماً مع التحولات التقنية المتسارعة في عالم اليوم، أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية مبادرة دعم الشبكة الرقمية الاتحادية بخدمات الذكاء الاصطناعي وذلك في نقلة نوعية تعزز مسيرة التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعد هذا التطور بمثابة نقلة نوعية في الخدمات المركزية التي توفرها الشبكة الرقمية الاتحادية للجهات الحكومية، والمتمثلة في الاستفادة القصوى من الإمكانيات الهائلة للذكاء الاصطناعي.
حول هذا التطور قال سعادة المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام الهيئة: "إن التحولات الرقمية اليوم تتسم بالتسارع الكبير، وما نشهده من تطورات في عام 2023 يدل على أن مواكبة العصر الراهن تتطلب إيقاعاً غير مسبوق وقدرة عالية على التكيف واستيعاب التقنيات الجديدة. وتأتي خدمات الذكاء الاصطناعي على الشبكة الرقمية الاتحادية المدعومة بالذكاء الاصطناعي بمثابة خطوة متقدمة في مسيرة التحول الرقمي، وعنصراً مهماً في تعزيز قدرة الجهات الحكومية على توفير خدمات سهلة وسريعة للمتعاملين كافة، الأمر الذي يعكس دور الهيئة كجهة ممكّنة للتحول الرقمي".
من خلال التعاون مع شركتي مايكروسوفت وكاجول، أحد شركاء مايكروسوفت متخصصة في حلول البيانات والذكاء الاصطناعي المتقدمة، ستوفر الشبكة الرقمية الاتحادية بنسختها الجديدة مجموعة خدمات تندرج ضمن ثلاثة عناوين هي:
الذكاء الاصطناعي التطبيقي الذي يسهم في تعزيز الإنتاجية والكفاءة عبر تقليل الوقت الذي يحتاجه المطورون لتحديث الإجراءات والعمليات وتحليل المحادثات بهدف تحسين تجارب المتعاملين، فضلاً عن أتمتة عمليات معالجة المستندات لتسريع آليات العمل.
الذكاء الاصطناعي المعرفي الذي يشير إلى محاكاة السلوك والتفكير البشري لحل المشكلات المعقدة؛ حيث يتعامل بذكاء مع المشكلات المركبة بما يؤدي لتقديم نتائج أكثر دقة.
وتعلّم الآلة الذي يهتم بتطوير خوارزميات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية التعلم الذاتي من خلال تحليل البيانات الضخمة واستخلاص النتائج منها وتحويلها إلى قيمة.
وتعدّ الشبكة الرقمية الاتحادية (FedNet) من أهم ممكنات الحكومة الرقمية في الدولة، وهي تحظى باهتمام خاص يتناسب مع أهميتها الاستراتيجية ودورها في مسيرة التحول الرقمي. فالشبكة الرقمية الاتحادية تدعم أكثر من 35 جهة اتحادية، وأكثر من 5,000 خادم افتراضي. وفي العام الحالي 2023 توّجت الشبكة الرقمية الاتحادية مسيرتها بالفوز بشهادة (VMware Cloud Verified) عن فئة السحابة السيادية. وتنبع أهمية تلك الشهادة من كون الشبكة الرقمية الاتحادية تراعي اعلى معايير الأمن السيبراني والخصوصية الوطنية، وأن كافة البيانات فيها يتم تخزينها ومعالجتها وفقاً للقوانين الإماراتية ذات الصلة.
وبفضل هذه التطورات، وبالإضافة الى وجود البنية التحتية المدعمة بوحدات معالجة الرسوم Graphics Processing Units (GPUs) الفائقة السرعة، تصبح الشبكة الرقمية الاتحادية بمثابة منصة متطورة للذكاء الاصطناعي، تؤمن للجهات الحكومية المرونة في بناء ونشر حلول ونماذج الذكاء الاصطناعي عالية الجودة في المجالات البصرية والصوتية واللغوية، وتسمح بتحليل البيانات الضخمة وتعلم الآلة بما يمكّن المسؤولين من اتخاذ القرارات المناسبة، وكل ذلك من خلال واجهات برمجة التطبيقات (APIs).
كاجول هي شركة عالمية رائدة في تكامل أنظمة البيانات والذكاء الاصطناعي متخصصة في حلول البيانات والذكاء الاصطناعي المتقدمة، تساعد المتعاملين على اعتماد السحابة بوتيرة سريعة وعلى نطاق واسع مع الاستفادة من منتجات مسرع السحابة الخاصة.
– انتهى –
المصطلحات:
الشبكة الرقمية الاتحادية: إحدى مبادرات هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وتهدف إلى توفير بنية تحتية تقنية تعزز وتحسن تجربة المتعامل ضمن قطاع الحكومة الرقمية.
خدمات الذكاء الاصطناعي: مجموعة من الخدمات ذات نماذج التعلم الآلي المُعدة مسبقًا، والتي تسهل على المطورين تطبيق الذكاء الاصطناعي في الأعمال المختلفة.
الذكاء الاصطناعي التطبيقي: خدمات الذكاء الاصطناعي التي تساعد المطورين في تقليل الوقت الذي يحتاجونه لتحديث العمليات والإجراءات.
خدمات الذكاء الاصطناعي المعرفي: هي الخدمات العامة التي تعمل كمحرك أساسي لخدمات الذكاء الاصطناعي التطبيقي، أي أن خدمات الذكاء الاصطناعي التطبيقي تعتمد على الخدمات المعرفية لتحسين حالات الاستخدام.
وحدات معالجة الرسوم (GPUs): هي وحدات تساعد على معالجة العمل المتعلق بالرسم مثل الرسومات والتأثيرات ومقاطع الفيديو. وقد تم تكييفها الآن لتعزيز العمليات الحسابية المتأصلة في الذكاء الاصطناعي.
تعلم الآلة: هو مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث يُشير إلى قدرة أنظمة تكنولوجيا المعلومات داخل الآلات على إيجاد حلول للمشكلات بنفسها بشكل مستقل، وذلك عن طريق إدراك الأنماط المختلفة للبيانات.
واجهة برمجة التطبيقات أوAPI : هي واجهة يمكن أن يستخدمها تطبيق أو نظام كمبيوتر للوصول إلى مجموعة من الوظائف أو البرامج التابعة لجهة خارجية.
نبذة عن الهيئة:
تتولى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية مهمة الإشراف على قطاعي الاتصالات والحكومة الرقمية في الدولة وفق قانون الاتصالات الصادر بالمرسوم الاتحادي رقم (3) لسنة 2003 وتعديلاته، ووفق المرسوم رقم (23) الصادر بتاريخ 27 سبتمبر 2020م والقاضي بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2003 في شأن تنظيم الاتصالات، وإضافة "الحكومة الرقمية" إلى مهام الهيئة واسمها يتلخص دور الهيئة التنظيمي في ضمان تأمين خدمات اتصالات متميزة، وتطوير قطاع الاتصالات، ورعاية مصالح الأطراف، وتطبيق أطر السياسات والأنظمة ذات الصلة، وتطوير الموارد البشرية، وتشجيع البحوث والتطوير، بما يضمن للإمارات العربية مكانة إقليمية وعالمية رائدة في قطاع الاتصالات.وفي مجال تمكين التحول الرقمي، تتولى الهيئة مسؤولية الإشراف على الحكومة الرقمية الاتحادية بموجب القانون رقم 3 لسنة 2011. ومنذ ذلك الوقت أصبحت الهيئة مسؤولة عن التحول الرقمي على المستوى الوطني من خلال هدفين استراتيجيين هما: تعزيز أسلوب الحياة الذكي، والريادة في البنية التحتية الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.