هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تعقد ملتقى "المهارات الرقمية لمستقبل مستدام"

11/08/2023

بمناسبة اليوم العالمي للشباب وبمشاركة جهات حكومية

الإمارات العربية المتحدة: 11/8/2023

نظمت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومية الرقمية، ممثلة بـ "مجلس شباب تدرا"، وبمشاركة وحضور ممثلين عن المجالس الشبابية في كل من وزارة التربية والتعليم، والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية "نافس"، ملتقى "المهارات الرقمية لمستقبل مستدام"، وذلك في إطار دعم وتحقيق الرؤى التي وضعتها حكومة دولة الإمارات لتحقيق شعار عام الاستدامة 2023 "اليوم للغد"، الذي تبنته حكومة الدولة.


وافتُتِح الملتقى بكلمة ألقاها سعادة المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومية الرقمية، أشار فيها إلى الدعم اللامحدود الذي توليه القيادة الرشيدة للشباب، وحرصها على أن تكون أفكارهم ومبادراتهم هي جوهر المستقبل المستدام الذي تنشده دولة الإمارات ضمن رؤيتها الوطنية "نحن الإمارات 2031".

 

وقال سعادته: " من الرائع أن نجتمع اليوم، وأن نصغي إليكم وأنتم تناقشون تحديات الحاضر وآفاق الغد انطلاقاً من المعطيات المتوفرة والتي تشير إلى أن التقنيات الرقمية قد فرضت حضورها على نحو غير مسبوق، لدرجة جعلت أسئلة المستقبل أكثر سخونة وإلحاحاً. وبينما نسمع اليوم أحاديث حول احتمال أن يحل الذكاء الاصطناعي مكان البشر، فإن خبراء عديدين يؤكدون على أن البقاء سيكون للبشر الأكثر قدرة على استخدام التكنولوجيا بأنواعها ومنها الذكاء الاصطناعي، أي أن معيار النجاح والتفوق يكمن في قدرة البشر على قيادة التكنولوجيا وتسخيرها لمصلحتهم."

 

وفي سياق الملتقى تحدث رئيس مجلس شباب قطاع الاتصالات، مهندس أول الخدمات الحكومية في الهيئة السيد محمد الحساني حول استراتيجية الهيئة في كيفية تنمية المهارات الرقمية التي تضمن تحقيق أفضل ممارسات الاستدامة، والتي تتمثل بمجموعة من المبادرات التي تواكب جيل الشباب في جميع مراحلهم العمرية مثل "مخيم تدرا الافتراضي" الذي تنظمه الهيئة سنوياً بهدف تعزيز المهارات التقنية لدى الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 7 – 18 عاماً، و "أكاديمية تدرا الافتراضية" التي تقدم الكثير من المسارات، والبرامج التدريبية التي تساعد العاملين على تنمية مهاراتهم المهنية، والأساليب الحديثة حول كيفية التعامل مع التقنيات التي تتطلبها طبيعة أعمالهم.

 

وحول مشاركة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الملتقى، تحدثت السيدة مريم الزرعوني مدير إدارة تخطيط الموارد البشرية حول تركيز الحكومة على الاستثمار في الرأس المال البشري، الذي تعمل عليه الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية من خلال تطوير موارد ها البشرية في كافة المجالات سواء الرقمية، أو غير الرقمية، لما لذلك من أهمية في رفع كفاءة وإنتاجية الموظف الحكومي.

 

كما تحدثت السيدة أحلام المرزوقي، مدير التوطين لمجموعة كلداري إخوان، ممثل مجلس نافس للشباب، حول المجالات الوظيفية التي تستفيد بشكل كبير من الاستثمار في المهارات الرقمية، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، والتسويق الرقمي، والبرمجة، والبلوك تشين.

 

وتناول حديث السيدة مريم السعدي، ممثل مجلس شباب وزارة التربية والتعليم، الخطط والبرامج التي تنفذها وزارة التربية والتعليم لتعزيز التعليم في مجال المهارات الرقمية للشباب، بما في ذلك تجربة الوزارة عبر برنامج سفراؤنا الوطني " استعداد "، الذي يعد أحد أهم المبادرات الإثرائية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الرائدة في الدولة.

 

كما تضمن الملتقى ورشة تفاعلية تم التطرق فيها إلى مفاهيم الذكاء الاصطناعي، والأهمية التي يحتلها في عالم اليوم وكيفية عمل الخوارزميات، ومستقبل تأثير هذه التقنية على مستقبل الأعمال، ومدى تأثيرها على الكوادر البشرية، وكيفية الاستفادة من هذه المستجدات الرقمية عبر تسخيرها لرفع مؤشرات الأداء.

 

- انتهى -

المصطلحات:

اليوم العالمي للشباب: يُحتفل باليوم العالمي للشباب سنوياً بتاريخ 12 أغسطس لتركيز اهتمام المجتمع الدولي بقضايا الشباب، والاحتفاء بإمكانياتهم بوصفهم شركاء في المجتمع العالمي المعاصر.

 

مخيم تدرا الافتراضي: يهدف المخيم إلى تعريف الجيل الجديد بأهم المجالات التقنية المستقبلية، ودعم ملكات الاستكشاف والابتكار واستشراف المستقبل والتطوير الذاتي للمهارات التقنية لدى اليافعين بما يتوافق مع توجه الدولة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

أكاديمية تدرا الافتراضية: توفر تدرا الافتراضية منصة تدريب إلكترونية حول مواضيع الأعمال والتكنولوجيا والمهارات الناعمة، وتوفر دوراتها مجاناً وعن بعد لكافة الراغبين في تطوير معارفهم ومهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والابتكار.


نبذة عن الهيئة:

تتولى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية مهمة الإشراف على قطاعي الاتصالات والحكومة الرقمية في الدولة وفق قانون الاتصالات الصادر بالمرسوم الاتحادي رقم (3) لسنة 2003 وتعديلاته، ووفق المرسوم رقم (23) الصادر بتاريخ 27 سبتمبر 2020م والقاضي بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2003 في شأن تنظيم الاتصالات، وإضافة "الحكومة الرقمية" إلى مهام الهيئة واسمها يتلخص دور الهيئة التنظيمي في ضمان تأمين خدمات اتصالات متميزة، وتطوير قطاع الاتصالات، ورعاية مصالح الأطراف، وتطبيق أطر السياسات والأنظمة ذات الصلة، وتطوير الموارد البشرية، وتشجيع البحوث والتطوير، بما يضمن للإمارات العربية مكانة إقليمية وعالمية رائدة في قطاع الاتصالات.وفي مجال تمكين التحول الرقمي، تتولى الهيئة مسؤولية الإشراف على الحكومة الرقمية الاتحادية بموجب القانون رقم 3 لسنة 2011. ومنذ ذلك الوقت أصبحت الهيئة مسؤولة عن التحول الرقمي على المستوى الوطني من خلال هدفين استراتيجيين هما: تعزيز أسلوب الحياة الذكي، والريادة في البنية التحتية الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

آخر تعديل :

14/08/2023 07:53

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo