هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تترأس وفد الدولة في فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف

هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تترأس وفد الدولة في فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف

03/06/2022

الإمارات العربية المتحدة – 3 يونيو 2022

تراست هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وفد دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في الأسبوع الختامي لمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، الذي استضافته مدينة جنيف السويسرية تحت عنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الرفاهية والشمولية والمرونة: تعاون القمة العالمية لمجتمع المعلومات من أجل تسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة".

ومثل دولة الإمارات بصفتها شريكًا بلاتينيًا للمنتدى وفد يضم كل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، هيئة أبوظبي الرقمية، هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وهيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة، ودائرة عجمان الرقمية، ودائرة النقل والبلديات في ابوظبي، ومركز النقل المتكامل، ومركز الإحصاء أبوظبي.

وشارك وفد الدولة في جلسات حوار رفيعة المستوى وجلسات تفاعلية، كما نظمت الدولة ورشتي عمل تحدث فيها أعضاء الوفد الإماراتي عن إنجازات الدولة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية، والبرامج والمبادرات وغيرها من المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتأتي مشاركة الدولة في هذا المحفل العالمي كونه يمثل منصة مهمة لبناء وتعزيز مفاهيم الشراكة بين مختلف القطاعات في تحمّل أعباء المستقبل ومواجهة تحدياته المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، حيث كانت كل دورة من دورات المنتدى المتعاقبة تمثل محطة متقدمة على طريق المستقبل.

وخلال مشاركته في فعاليات المنتدى سلط وفد الدولة الضوء على مسيرة دولة الإمارات في مجال التحول الرقمي، وأكد امتلاك دولة الإمارات استراتيجيات واضحة المعالم لبناء مجتمع المعلومات الذي ينعم بالتنمية المستدامة والرفاهية والسعادة، حيث أطلقت الدولة استراتيجيات للثورة الصناعية الرابعة، والذكاء الاصطناعي، والحكومة الرقمية، والتقنيات الناشئة ذات الصلة، كما أطلقت برنامجاً فضائياً طموحاً يضع الإمارات في مصاف الدول التي تستثمر في استكشاف المريخ والقمر وغيرهما لخدمة سكان الأرض.

وخلال أعمال المنتدى شارك وفد الدولة في الطاولة المستديرة الوزارية التي تمحورت حول ما تم إنجازه بخصوص خطة عمل جنيف (إطار خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات) بعد عشرين عاماً على إطلاقها، والتحديات التي لا يزال يتعين معالجتها، كما تناول المشاركون في الورشة النهج الوطنية في خطط التنمية الوطنية، والتي تهدف إلى تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، باعتبارها عوامل تمكينية لأهداف التنمية المستدامة.

ونظم وفد الدولة ورشة عمل تحت عنوان "الطريق نحو أمة رقمية" تناول خلالها تجربة دولة الإمارات في تسريع التحول إلى دولة رقمية حقيقية من خلال توفير النقاط الرئيسية لأهدافها ومبادراتها الطموحة عبر مختلف القطاعات. وتم خلال الورشة تسليط الضوء على برنامج الحكومة الرقمية الذي تضمن عوامل التمكين للتحول نحو تقديم الخدمات رقميًا من البداية إلى النهاية، كما تطرقت الورشة إلى مشاريع الجهات الحكومية في الدولة والتي هدفت إلى تحسينات استخدام البيانات ودمجها ومشاركتها عبر الأنظمة الأساسية، وضمان استمرارية العمل من خلال المشاريع والمبادرات المختلفة، حيث استعرضت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، ودائرة البلديات والنقل في أبوظبي، ومركز النقل المتكامل، وهيئة عجمان الرقمية تجاربها المتعلقة بحكومة الإمارات الرقمية والنظام التعليمي والبنية التحتية والتحول الرقمي، كما نظمت الدولة ورشة توعوية حول إنجازات الدولة في مجال الصحة في عصر التحول الرقمي.

ويعتبر منتدى القمة العالمية حول مجتمع المعلومات منصة دولية رفيعة المستوى يتم من خلالها تنسيق الجهود بين مختلف دول العالم في كل ما يتعلق بمواضيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي. واليوم تبرز أهمية الدور الذي لعبه المنتدى في إرساء الأرضية المشتركة لتكوين وصياغة رؤية عالمية واضحة محددة الأهداف على مستوى هذا القطاع.

-انتهى-

مصطلحات:

  • القمة العالمية لمجتمع المعلومات: قمة لزعماء العالم الملتزمين بتسخير إمكانات الثورة الرقمية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة البشرية.
  • الثورة الصناعية الرابعة: العصر الصناعي الرئيسي الرابع، يتميز بالمساهمة الكبيرة للتكنولوجيا الناشئة في مختلف القطاعات، بما في ذلك الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الحيوية، وإنترنت الأشياء.
  • الذكاء الاصطناعي: هي الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام، والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها.

آخر تعديل :

14/06/2022 15:05