مشاركة مميزة للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر

15/03/2016

تشارك الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بصفة راع بلاتيني في فعاليات النسخة السابعة من المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار" الذي انطلقت فعالياته اليوم في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد اَل نهيان، مستشار الأمن الوطني، ونائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. يقام المعرض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ويستمر لغاية 17 من الشهر الجاري، ويشهد مشاركة مميزة للعديد من الجهات الحكومية والشركات من مختلف دول العالم.

وقد كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن جملة من المشاريع والمبادرات التي تقوم بعرضها وهي تتضمن منصة التقييم الداخلي الأولى من نوعها في مجال أمن المعلومات والتي تم تطويرها من قبل فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهيئة من أجل هدف محدد وهو تزويد الجهات الحكومية في الدولة بخدمات الاستجابة لتقييم نقاط الضعف التي قد تتسبب في حدوث الاختراقات الأمنية. وكذلك مشروع طائرات بدون طيار للتحقق من شبكات الإنترنت اللاسلكية المفتوحة "واي-فاي" والتي تقوم على فكرة إطلاق طائرات بدون طيار فوق المدن الذكية بغرض التحقق من شبكات الإنترنت اللاسلكية المفتوحة وإظهار حجم انتشار نقاط النفاذ غير الآمنة نتيجة عدم استخدام كلمة مرور لحمايتها.

معلقا على هذه المشاركة، قال سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "نحن ندرك مدى أهمية مثل هذه الفعاليات التي تضعنا في موقع الاستعداد للمستجدات المتصلة بالمرحلة المقبلة. فكما هو معلوم، تتجه الدولة بخطى حثيثة نحو عصر المدن الذكية والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء، مع كل ما يتضمنه ذلك من تحديات وفرص في المجالات كافة، وفي مقدمتها المجال الأمني."

وأضاف: "نحرص على المشاركة الفاعلة في أعمال هذا المعرض انطلاقا من إدراكنا لأهمية وجود إجراءات وخطط وقائية واستباقية للتعامل مع الكوارث والأزمات بشكل عام. ويحظى موضوع حماية مراكز البيانات والبنى التحتية الأساسية ذات الصلة بقطاع الاتصالات بأهمية كبيرة نظرا لحجم التطور الملحوظ الذي حققته دولة الإمارات على صعيد المدن الذكية، والخدمات المقدمة للأفراد من خلال الأجهزة النقالة".

وقال سعادته: "تشكل مشاركتنا تأكيدا على الأهمية التي يحظى بها هذا المعرض في التعريف بأهم التقنيات والحلول المتبعة في مجال أمن المعلومات والتعامل مع حالات الطوارئ، ويقوم فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهيئة بعرض مجموعة من الحلول والاستراتيجيات التي تم تطويرها لمساعدة الجهات الحكومية وقطاع الأعمال على حد سواء بالإضافة رفع الوعي الأمني لدى الجمهور. وتعد منصة تقييم الإنترنت الأولى من نوعها في مجال أمن المعلومات والتي تم تطويرها من قبل فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهيئة من أجل هدف محدد وهو تزويد الجهات الحكومية في الدولة بخدمات الاستجابة لتقييم نقاط الضعف التي قد تتسبب في حدوث الأزمات".

وتولي "هيئة تنظيم الاتصالات" أهمية خاصة لهذا المؤتمر، ويتجلى هذا من خلال المشاركة في جلسات الحوار والنقاش المتعلقة بمواضيع الأمن الإلكتروني وكيفية تقديم الاستجابة الفورية في الحالات الطارئة بما في ذلك الهجمات الإلكترونية. وتتضمن هذه المشاركة عرضا تقديميا حول موضوع الابتزاز الإلكتروني، أحد الحملات التوعوية التي أطلقها فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهيئة بالتعاون مع خدمة الأمين، وموضوع التوعية حول الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية الحفاظ على خصوصية المعلومات. كما شاركت الهيئة في جلسة نقاشية حول الأجندة الوطنية الخاصة بأمن المعلومات والمدن الذكية في دولة الإمارات، وكيفية تطوير أدوات ووسائل الحماية لتواكب الأساليب المتطورة التي يعتمدها قراصنة الإنترنت في عملهم.

آخر تعديل :

28/07/2021 15:02

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo