فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي يعقد ورشة عمل توعوية حول موضوع التنمّر الإلكتروني

28/11/2014

ستضافت "هيئة تنظيم الاتصالات" في مقرها في دبي ورشة عمل توعوية نظمها فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع للهيئة حول ظاهرة "التنمّر الإلكتروني"، وذلك بحضور مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين في العديد من المدارس الحكومية والخاصة بهدف اطلاعهم على هذه الظاهرة التي تشكل تحدياً حقيقياً يواجه العديد من فئات المجتمع وتحديداً طلاب المدارس ممن هم في عمر المراهقة.

وتهدف الورشة التي يديرها صلاح خليفة آل بن جاسم، كبار إستشاري الأعمال في شركة تعاون لإستشارات تقنية المعلومات، إلى مناقشة سبل التعاطي مع العديد من الظواهر السلبية ذات الصلة بعلاقة النشء الجديد مع الإنترنت، وكذلك التعرف على المشاكل التي يتعرض لها التلاميذ في مجال الأمن الإلكتروني وفي مقدمتها مشكلة التنمر. ويتضمن جدول الأعمال المعد لهذه الورشة مقدمة شاملة للتعريف بعملية التنمّر، وكيفية معرفة الضحية، وطريقة التعامل مع ممارس هذا السلوك بالإضافة إلى الطريقة المثلى لمساعدة أسر الضحايا. كما تم التطرق أيضاً إلى جوانب أخرى تتعلق بكيفية التعايش مع الألم، وأهمية التواصل الفعال بين جميع الأطراف المعنية بهذا الموضوع، وكذلك المسائل التي تخص الوالدين.

وفي هذا السياق، قال سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام حكومة الإمارات الذكية: "يشكل الحفاظ على أمن وسلامة وخصوصية مستخدمي شبكات الإنترنت أولوية ملحة بالنسبة لنا، وخاصة في ظل الزيادة الكبيرة على استخدام الهواتف الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي بين أوساط الشباب والمراهقين. وندرك جيداً الدور الكبير الذي تلعبه المؤسسات التربوية والتعليمية في توعية الطلاب حيال التهديدات والمخاطر المحتملة الناجمة عن استخدام الإنترنت، ولهذا نوجه الدعوة لهم اليوم لاطلاعهم على كيفية وقاية وحماية النشء من أي استغلال".

وأضاف سعادته: "يعد استخدام الإنترنت و وسائل التقنية الحديثة جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، الأمر الذي يتطلب اعتماد آلية واضحة و مدروسة في كيفية التعامل مع هذا الواقع من قبل جميع الأطراف المعنية وخاصة الأسرة والمدرسة. ويتمثل دورنا في حكومة الإمارات الذكية، بصفتنا مسؤولين عن قيادة عملية التحول الذكي في الدولة، بأن نعمل على توفير أعلى درجات الحماية والأمن لجميع مستخدمي الإنترنت وذلك من خلال التعاون مع جميع الجهات الهيئات ذات الصلة. ونؤكد هنا أهمية وجود قوانين واضحة بهذا الشأن وذلك للحد من انتشار هذه الظاهرة".

تشكل هذه الورشة التوعوية جزءاً من سلسلة من النشاطات واللقاءات التي تنظمها حكومة الإمارات الذكية، بهدف نشر المعرفة حول ظاهرة التنمر الإلكتروني. وسيتم لاحقاً عقد المزيد من اللقاءات والحوارات حول هذا الموضوع بحضور العديد من المختصين في هذا المجال بهدف التخفيف من الآثار السلبية لها على المستويين الاجتماعي والشخصي.

آخر تعديل :

28/07/2021 17:57

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo