سعادة المتعاملين: تعتبر الهيئة سعادة المتعاملين أولوية قصوى، وتطبق أفضل الممارسات في هذا المجال، تماشياً مع التزامها برؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في جعل السعادة أسلوب حياة في مجتمع الإمارات والهدف الأسمى والغاية العليا للعمل الحكومي، كما تعكس التزام الهيئة بميثاق إسعاد المتعاملين الذي ينص على تقديم الهيئة لخدمات سريعة وسهلة وذكية.
الحكومة الرقمية: تتولى الهيئة مسؤولية تمكين التحول الرقمي في الحكومة الاتحادية من خلال دعم البنى التحتية والاستراتيجيات وتعزيز الكفاءات بما يدفع عجلة التحول الرقمي للوصول إلى حكومة رقمية متكاملة توفر للمتعاملين خدمات رقمية انسيابية وسريعة على مدار الساعة ومن أي مكان. كما تعمل على صياغة وتنفيذ خارطة طريق وطنية شمولية تماشياً مع استراتيجية الحكومة، لتحقيق المؤشرات الوطنية ذات الصلة وتوفير الظروف الملائمة للوصول إلى الرقم 1 عالمياً في الخدمات الرقمية.
الاتصالات: للهيئة دور محوري في شأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة تستمده من قانون قطاع الاتصالات ولائحته التنفيذية. وتتلخص أهداف الهيئة في هذا السياق بضمان تأمين خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الدولة، وإنجاز تحسين الخدمات بما يتعلق بالنوعية والتنوع، وضمان نوعية الخدمات بما يتطابق مع شروط الرخصة من قبل المرخصين، وتشجيع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة، والترويج لقطاع الاتصالات وتطويره وغيرها.
تهدف مبادرة “إسعاد” إلى تحسين وتطوير خدمات الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع ثلاث مبادرات فرعية. مع "ارتقاء"، تعزز الهيئة تقديم الخدمات للعملاء من خلال تقييم مراكز مقدمي الخدمات. تقوم "تغطية" باختبارات صارمة وتحليلات نوعية لجودة شبكات جميع مقدمي الخدمات. تضمن مبادرة "تقييم جودة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" إيصال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى جميع المواقع السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
يوفر متجر الخدمات الرقمية منصة جديدة فريدة من نوعها في الدولة مصحوبة بخدمات سحابية للجهات الحكومية و المؤسسات.
متجر الخدمات الرقمية هو منصة تقوم بربط المستهلك مثل الجهات والمؤسسات الحكومية بمقدم الخدمة وتوفر أنظمة وحلول تقنية أثبتت فاعليتها من خلال التجربة، وبذلك تقوم بالحد من الوقت والجهد المُهدر في بناء و اختبار حلول جديدة أو تجربة حلول أقل كفاءة.
أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية مختبر تجربة المستخدم للمساعدة في تطوير الحضور الرقمي للجهات الحكومية سواء على الويب أو الهاتف الذكي أو أكشاك الخدمة. ويتم تطبيق منهجيات عالمية متطورة في مختبر تجربة المستخدم للتأكد من أن المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية تراعي خصائص المستخدمين وتلبي حاجات المؤسسات في الوصول بالخدمات إلى أفضل مستويات السهولة وسلاسة الاستخدام.
يوفر مختبر تجربة المستخدم آلية شاملة ومتكاملة تتضمن منظومة لمتابعة حركة العين عند التصفح على الشاشة، كما يتضمن منهجية علمية مجربة عالمياً لضمان معرفة السلوك النمطي للمستخدمين عند محاولتهم البحث عن معلومات أو الحصول على خدمات رقمية. ويقوم على تنفيذ تجارب الاستخدام فرق متخصصة بمشاركة الأطراف المعنية في كل مشروع، وبحضور ومشاركة مستخدمين حقيقيين يمثلون عينات (personas) لأنواع المستخدمين الذين يحتاجون زيارة الموقع أو التطبيق أو كشك الخدمات.
تهدف المبادرة إلى إتاحة المعلومات الشخصية للأفراد ومشاركتها بين الجهات الحكومية على قدر الحاجة مع مراعاة خصوصية المعلومات الشخصية من كافة الجهات وتحسين جودة البيانات لدى الدوائر والبلديات مع إتاحة تقديم خدمات إلكترونية بناءً على بيانات ذات جودة توفيراً للجهد والوقت على المستثمرين.
"باشر" هي خدمة إلكترونية متكاملة تتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات إلكترونياً (عن بعد) عبر منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة وذلك خلال دقائق فقط باستخدام إجراء سريع وسهل وآمن، ومن دون حاجة للمستثمرين لزيارة أي جهة حكومية.
لا توجد رسوم إضافية لاستخدام خدمة باشر أعمالك، وستطبق فقط الرسوم الحالية التي تفرضها جهات الترخيص المعنية المحلية والاتحادية حسب الإجراء الاعتيادي المتبع في كل إمارة.
للمزيد، زوروا الموقع الإلكتروني لباشر
تم تطبيق نظام تفاعلي يساهم في استشراف المستقبل وتحقيق الدولة للمؤشرات العالمية بحيث يتم مراقبة تنفيذ المبادرات والمشاريع ذات العلاقة بالمؤشرات الوطنية. تم تطبيق النظام على مؤشر الخدمات الإلكترونية / الذكية وتم اعتماده على المستوى الاتحادي.
تندرج الشبكة الاتحادية ضمن مبادرات هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية التي تهدف إلى توفير بنية تحتية تقنية تعزز وتحسن تجربة المتعامل ضمن قطاع الحكومة الرقمية. للمزيد من التفاصيل حول الشبكة الاتحادية، زوروا الموقع الإلكتروني للحكومة الرقمية هنا.
بدعم من استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية، تهدف مبادرة خدماتي رقمية إلى تقليص عدد مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها إلى منصات رقمية لتشجيع المتعاملين على تبني الخدمات الرقمية كخيار أساسي لهم، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "بإلغاء 50٪ من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها إلى منصات رقمية خلال عامين.
الفوائد
التوعية الرقمية
زيادة عدد مستخدمي الخدمات الرقمية
تدريب الموظفين
للمزيد من المعلومات، اطلعوا على موقع الحكومة الرقمية هنا
يوفر الرابط الحكومي للخدمات منصة تكاملية تقوم بتسهيل تبادل البيانات بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، من خلال تبسيط عملية وصول المتعاملين إلى الخدمات المطلوبة دون الحاجة إلى التنقل بين مواقع الجهات الحكومية المختلفة.
للمزيد من المعلومات، اضغط هنا
تدرك هيئة تنظيم الاتصالات أهمية الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت IPV6 وتأثيره في تغيير العالم الرقمي. كما أنه الحل الرئيسي لمواجهة التحديات الناتجة عن بروتوكول الإنترنت الرابع IPV4. البروتوكول الجديد سيساهم في مواكبة دولة الإمارات العربية المتحدة على أحدث التقنيات في التحول الرقمي.
في هذا الصدد، فإن هيئة تنظيم الاتصالات تنظم ورش عمل تدريبية بالتعاون مع RIPE NCC على الجوانب التقنية الخاصة للعمل مع الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت.
وتضمن ورش العمل تبادل المعلومات والبيانات مع مزودي خدمات الإنترنت الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في صياغة أفضل الاستراتيجيات والسياسات في التحول نحو الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت IPV6 ، وضمان مستقبل. أفضل للقطاع الإنترنت والشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة
خدمة مبروك ما ياك هي من ضمن تحدي ال100 يوم والخاص بإنجاز معاملات جميع الوثائق الرسمية للمواليد الجدد لمواطني دولة الإمارات.
وهي تعتبر ضمن المشرعات الحكومية، وتهدف إلى تقليص رحلة المتعامل من سبع زيارات إلى زيارة واحدة فقط يتم فيها تسليم جميع الوثائق الرسمية للمولود الجديد والتي تتضمن "شهادة الميلاد وجواز السفر وبطاقة الهوية والإضافة في خلاصة القيد وفي السجل السكاني"
للمزيد من المعلومات، زوروا الموقع الإلكتروني لمبروك ما ياك
بوابة استطلاعات الرأي الذكية منصة إلكترونية/ذكية لقياس رضا المتعاملين وتطوير الأداء ويتم توفيرها كخدمة مشتركة للجهات الاتحادية، حيث تمكن الجهات من الآتي:
للمزيد من المعلومات، اضغط هنا
تعد البوابة الرسمية لحكومة الإمارات منصة متكاملة لكافة الخدمات والمعلومات الخاصة بالجهات الحكومية وأهم البيانات والمعلومات المتعلقة بالقطاعات الحيوية في الدولة مثل التعليم والاقتصاد والأعمال والبنية التحتية وقوانين الإقامة والصحة والسياسات والاستراتيجيات الوطنية وغيرها.
وقد أطلقت حكومة دولة الإمارات النطاق الإلكتروني الجديد لبوابتها الرسمية ليكون أول نطاق حكومي في العالم مكون من حرف واحد (U)، بهدف تسهيل وصول جمهور المتعاملين إلى المعلومات والخدمات والمشاريع والاستراتيجيات والقوانين في الدولة.
توفير نظام موحد وواجهة موحدة لاستقبال وادارة علاقات المتعاملين فيما يخص الخدمات الحكومية، يعد النظام بمثابة:
يعتبر المتجر الأول من نوعه منصة مهمة لتسويق التطبيقات الحكومية وتعريف الجمهور بها، مما يسهم في التوعية بمفاهيم الحكومة الذكية وتشجيع الناس على تبني الخدمات الذكية وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية، ويساهم في تحقيق الرضا وإسعاد الناس في دولة الإمارات العربية المتحدة
يضم متجر تطبيقات الحكومة الذكية جميع تطبيقات حكومة الإمارات. يمكنكم استعراض محتوياته حسب منصات التشغيل المتوفرة، أو حسب الجهات الحكومية، و يمكنكم الدخول إليه من خلال الأجهزة الذكية
الهوية الرقمية هي أول هوية وطنية رقمية آمنة للمواطنين والمقيمين والزوار في دولة الإمارات، تمكّنهم من الوصول إلى العديد من الخدمات الرقمية بالإضافة إلى توفير خواص أخرى مثل توقيع المستندات والتحقق منها رقمياً، وطلب نسخ رقمية من المستندات الرسمية الصادرة لهم واستخدامها في طلب الخدمات من شركاءنا في تقديم الخدمات.
للمزيد من المعلومات، زوروا الموقع الإلكتروني للهوية الرقمية
تماشياً مع حرص الهيئة على تحقيق سعادة المتعاملين وحماية حقوقهم، طلبت الهيئة من المرخص لهم نشر خرائط تفاعلية لتغطية الخدمات وتحديثها بشكل دائم.
تتيح هذه الخرائط لمتعاملي الاتصالات في الدولة الحصول على معلومات التغطية الخاصة بخدمات محددة على الخريطة، مثل خدمات تغطية الهاتف المتحرك (2G, 3G, 4G) وتغطية الألياف الضوئية لخدمات الانترنت الثابتة (الباقات الثنائية والثلاثية). بالإضافة إلى ذلك، تعرض هذه الخرائط مواقع مراكز الأعمال والخدمات التي يديرها المرخص لهم في الدولة. للاطلاع على الخرائط، اضغط هنا
يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك.
هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟