هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تعزز أكاديميتها الافتراضية بثلاثة مسارات تدريبية جديدة

هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تعزز أكاديميتها الافتراضية بثلاثة مسارات تدريبية جديدة

16/06/2022

  • م. محمد الزرعوني: ندعو المؤسسات للاستفادة من المسارات التدريبية الجديدة التي تزودهم بالمعرفة اللازمة لكيفية توظيف الممكنات الرقمية لخدمة أهدافهم انسجاماً مع رؤية حكومة الامارات.

 

الإمارات العربية المتحدة، 16 يونيو 2022

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية عن إطلاق ثلاثة مسارات تدريبية جديدة في أكاديميتها الافتراضية وذلك ضمن خطتها لعام 2022. تتمحور تلك المسارات حول تأهيل وتدريب موظفي الجهات الحكومية، لتعزيز قدراتهم في تقديم الخدمات الرقمية والعمل في منظومة التحول الرقمي، هذا بالإضافة إلى رفع مستوى المهارات الرقمية لدى مختلف شرائح المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التحول الرقمي.

وتتضمن المسارات الجديدة مسار الحكومة الرقمية، والذي يتكون من عدد من البرامج التدريبية، مثل برنامج المهارات الرقمية الأساسية، وبرنامج الممكنات الرقمية، وبرنامج مصمم الخدمات الرقمية، والذي يأتي بالتعاون مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

يهدف مسار الحكومة الرقمية إلى زيادة اعتماد الممكنات الرقمية من خلال الربط الذكي للتقنيات، والعمليات الرقمية، والوحدات التدريبية. كما يتميز المسار بوجود برنامج الممكنات الرقمية، الذي يهدف لبناء القدرات وصقل المهارات اللازمة للتحول الرقمي.

كما تشمل المسارات على مسار التقنيات الناشئة، ومسار المهارات الرقمية، واللذان يتكونان من مجموعة متنوعة من البرامج منها الورش القصيرة المرنة للأفراد، والمعسكرات الافتراضية المكثّفة المخصصة لطلبة المدارس والخريجين الجدد من أبناء وبنات الدولة المقبلين على العمل في مختلف القطاعات لا سيما الخاص منها.

وحول هذه المبادرة قال سعادة م. محمد إبراهيم الزرعوني نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الرقمية: "تقوم الأكاديمية الافتراضية لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بدور فاعل في نشر ثقافة التحول الرقمي وبناء الكفاءات القادرة على التعامل مع أدوات العصر ومفاهيمه، استعداداً للمستقبل. وتمثل الأكاديمية أحد مظاهر اهتمام الهيئة بالمسؤولية المجتمعية، كما تجسد اهتمام دولة الإمارات بالبعد الإنساني والعالمي من خلال إنشاء مركز الابتكار الرقمي العالمي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات. ونحن نرى أن السرعة الفائقة في التحولات الرقمية تستلزم البقاء على أهبة الجاهزية لاكتساب المهارات والمعارف التي تمكّن مختلف الشرائح المجتمعية من التكيّف وتطوير الذات."

وأضاف: "نحن في دولة الإمارات نتحرك بوتيرة متسارعة في سياق ترسيخ أسس الحياة الرقمية الشاملة والمتكاملة التي تعزز رفاهية الجميع على أرض الدولة، من هنا جاء اهتمامنا بتعزيز الأداء في كافة القطاعات، حيث تجسد هذا الأمر في إشراك القطاع الخاص ضمن برنامج تدريب ممكنات الحكومة الرقمية. ويأتي هذا البرنامج في سياق مسؤولية الهيئة عن تنظيم وتمكين التحول الرقمي في دولة الإمارات انسجاماً مع توجهات القيادة الرشيدة واستراتيجيات الدولة في هذا السياق."

برنامج الممكنات الرقمية

وتشتمل الخطة التدريبية الجديدة على إطلاق البرنامج التدريبي للممكنات الرقمية الذي يهدف إلى بناء مهارات موظفي القطاعين الحكومي والخاص حول ممكنات التحول الرقمي، لتعزيز الكفاءات اللازمة في هذا المجال، من أجل تقديم خدمات رقمية تلبي احتياجات المتعاملين، وتعزز بناء الحياة الرقمية المتكاملة والشاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويستهدف البرنامج التدريبي للممكنات الرقمية موظفي القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ويتراوح بين المستويات المبتدئة والمتقدمة، وصولاً إلى نشر الفهم العميق للممكنات الرقمية وطرق الاستفادة منها في تعزيز مبدأ الاستباقية في تقديم خدمات تفوق توقعات المتعاملين ضمن بيئة رقمية آمنة وموثوقة.

وسيغطي البرنامج العديد من الممكنات الرقمية، منها الهوية الرقمية، والمحفظة الرقمية، والسوق الافتراضي لواجهات البرمجيات، والرابط الحكومي للخدمات، والشبكة الاتحادية، ومختبر تجربة المستخدم، ونظام التصميم الفيدرالي، وتقييم التحول الرقمي، ونظام إدارة علاقات المتعاملين الوطني، والمنصة الرقمية الحكومية الموحدة، ونموذج نضج الحكومة الرقمية.

ويحتوي البرنامج التدريبي لكل ممكن رقمي على شروحات تفاعلية تقدم كافة التفاصيل بخصوصه، بالإضافة إلى سيناريوهات مختلفة لإمكانية استخدامه في الأنظمة والخدمات المقدمة من القطاعين الحكومي والخاص.

ويتوفر البرنامج عبر أكاديمية هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الافتراضية، حيث يمكن للجهات الاتحادية والشركاء المختارين التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للأكاديمية تمهيداً لانضمامهم إلى البرنامج.

ويمثل هذا البرنامج جزءاً من استراتيجية الأكاديمية الرقمية للهيئة، والتي تهدف إلى تعزيز تبني التقنيات الرقمية بما يساهم في تسريع التحول الرقمي في الدولة، وتدريب الموظفين وتأهيلهم ليكونوا قادرين على تطوير وتقديم الخدمات الرقمية، وابتكار نظام بيئي يشجع المواطنين على استخدام الخدمات الرقمية، كما تهدف الاستراتيجية إلى خلق شراكات فاعلة لتقييم القدرات الرقمية للدولة، وتعزيز سمعتها في مجال التحول الرقمي والمعرفة الرقمية.

ويتماشى هذا البرنامج مع خطة عمل التحول الرقمي المعتمدة في الهيئة، والتي تضم 6 محاور ذات أولوية، يتضمن كل منها عدداً من المبادرات التي تصب جميعها في خدمة الهـدف الاستراتيجي المتمثل في تحقيق التحول الرقمي بنسبة 100%. وتتمثل المحاور ذات الأولوية في توفير منصة رقمية موحدة وممكنات رقمية مشتركة، وتوفير بنية تحتية رقمية عالمية المستوى، وتمكين خدمات رقمية متكاملة سهلة وسريعة مصممة على أساس احتياجات المتعاملين، ورفع مستوى القدرات والمهارات الرقمية، وجهوزية التشريعات لضمان تحول رقمي سلس وشامل، ورفع كفاءة العمل الحكومي.

من الجدير بالذكر أن الأكاديمية الافتراضية لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية هي أحد الممكنات الرقمية المندرجة في خارطة طريق التحول الرقمي الشامل وقد ساهمت خلال السنوات الماضية في تدريب ما يزيد عن 300 ألف متدرب من 50 دولة.

وتعد المُمكِنات الرقمية أدوات رئيسية للحكومة الرقمية، تم تطويرها لتمكين التحول الرقمي الشامل في دولة الإمارات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، الهوية الرقمية الوطنية "UAE Pass"، والمحفظة الرقمية "Digital Vault"، والسوق الافتراضي لواجهات البرمجيات.

 

-انتهى-

تعريفات:

الممكنات الرقمية:

منظومة عمل متكاملة تنفذها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لرفع وتحسين مستوى جودة خدماتها، وتعزيز حضورها الرقمي، وقياس وتحسين مستوى تجربة المتعاملين في استخدامها.

الهوية الرقمية: أول هوية وطنية رقمية لجميع المواطنين والمقيمين والزوار، تسمح بوصول المستخدمين إلى خدمات الهيئات الحكومية المحلية والاتحادية، ومزودي الخدمات الآخرين.

المحفظة الرقمية: مبادرة تتيح للأفراد طلب مستنداتهم الرسمية الرقمية وربطها بهوياتهم الرقمية، إضافة إلى مشاركتها مع مقدمي الخدمات بشكل فوري.

السوق الافتراضي لواجهات البرمجة: منصة حكومية تمكن القطاع الخاص من تقديم خدمات سلسة لأفراد المجتمع من خلال الاستفادة من واجهات برمجة التطبيقات الحكومية لدولة الإمارات.

 

آخر تعديل :

21/06/2022 14:58