2021 عاماً ذهبياً للتحول الرقمي الشامل في دولة الإمارات

12/01/2022

 TDRA logo

  • الإمارات ضمن قائمة أفضل الدول على مستوى العالم في التحول الرقمي الحكومي
  • الدولة العربية الوحيدة من بين أفضل 10 دولة تنافسية رقميًا في العالم
  • سرعة اتصال النطاق العريض المتنقل الأعلى عالمياً
  • الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وأفريقيا ورابطة الدول المستقلة في تصنيف الحكومة الرقمية لعام 2021
  • الهيئة من بين أفضل 3 جهات في مجال الابتكار في منطقة الشرق الأوسط
  • أكثر من 2.66 مليون عدد المسجلين في الهوية الرقمية
  • 27.7 مليون زيارة للبوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات بزيادة 45.7% عن العام 2020
  • 100 ألف شخص من 120 دولة حصلوا على التدريب من خلال مركز إبداع الحكومة الرقمية حتى العام 2021
  • 190 ألف منزل ذكي ضمن فئة المنازل التي تعتمد التقنيات الرقمية في الإمارات 
  • الاتحاد الدولي للاتصالات يختار قيادتين إماراتيتين سفراء لبرنامج الإرشاد السيبراني من أجل المرأة

 

الإمارات العربية المتحدة، 12 يناير 2022

شهد عام 2021 تحقيق دولة الإمارات قفزات كبيرة نحو تحقيق التحول الرقمي الشامل، معتمدة على التطور الكبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومستفيدة من البنى التكنولوجية التحتية للدولة لمواكبة أي تداعيات طارئة بمختلف أشكالها، ولتقديم أفضل الخدمات المتطورة بما فيها تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة.

 

وقد جاءت نتائج معظم التقارير العالمية الصادرة عام 2021 مؤكدة على ريادة دولة الإمارات في التحول الرقمي والخدمات الرقمية.

 

الإمارات رائدة التحول الرقمي عربياً وإقليمياً وعالمياً في عام 2021

حققت دولة الإمارات خلال العام 2021 مستويات في التحول الرقمي على الصعيد العربي والإقليمي والعالمي، لتنضم إلى قائمة أفضل الدول على مستوى العالم في التحول الرقمي الحكومي، ولتكون الدولة العربية الوحيدة في هذه المجموعة، وذلك وفق تقرير النضج الرقمي الحكومي "GovTech" الصادر عن البنك الدولي لعام 2021، والذي يقيس مستويات نضج التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في تسيير العمل في القطاع الحكومي في 198 دولة حول العالم.

 

وقد حققت دولة الإمارات المرتبة 10 عالمياً بحسب تقرير التنافسية الرقمية العالمية لعام 2021، الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، لتكون الدولة العربية الوحيدة من بين أفضل 10 دول تنافسية رقميًا. كما احتلت المرتبة الأولى عالمياً في ذات التقرير بـ 4 مؤشرات فرعية هي؛ النطاق العريض اللاسلكي، والتدفق الصافي للطلاب الدوليين، ومرونة قوانين الإقامة، والأمن السيبراني.

 

كما حققت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في سرعة اتصال النطاق العريض المتنقل "سرعة إنترنت المحمول"، والمرتبة 14 عالمياً والأولى عربياً في سرعة اتصال النطاق العريض الثابت، وفق مؤشر شركة Ookla® الرائدة دولياً في مجال تحليل واختبار سرعات الإنترنت.

 

رؤية "تدرا" بعيدة المدى استعداداً للمستقبل

وشهد العام الماضي إطلاق هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية هويتها المرئية الجديدة، والتي تعبر بوضوح عن الرؤية المستقبلية بعيدة المدى، وتعكس الدور المحوري للهيئة ضمن توجهات الدولة خلال الخمسين عاماً القادمة، والتي تتضمن تسريع وتيرة التحول الرقمي، وصنع مستقبل قائم على التكنولوجيا المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، وبناء مجتمع واقتصاد معرفي يحقق التنمية المستدامة والسعادة والرفاهية للمجتمع.

 

كما أطلقت الهيئة خلال العام 2021 موقعها الإلكتروني الجديد ومنصتها الجديدة للخدمات الرقمية، بهدف توفير أفضل تجربة للمتعاملين، وإثراء المحتوى الرقمي، وتوحيد تقنيات البرمجة المستخدمة في المواقع الرسمية وكافة المنصات التابعة للهيئة.

 

ونجحت الهيئة خلال العام 2021 في أن تكون أول جهة حكومية تربط خدماتها الرقمية بشكل كامل بالهوية الرقمية، حيث أتاح تحديث منصة الخدمات الرقمية للمتعاملين المسجلين في نظام الهوية الرقمية (UAEPASS) الوصول إلى جميع الخدمات الرقمية.

 

وكأول جهة في المنطقة، أعلنت الهيئة خلال العام 2021 تطبيق خاصية إظهار أسماء الجهات الخاصة المتصلة على شركات القطاع الخاص في الدولة، والتي تعرف بمبادرة "كاشف"، وتهدف إلى تعريف المتعامل بالجهة التي تتصل به، حتى في حال كونه لا يحتفظ برقمها.

 

وعملت الهيئة مع هيئة أبوظبي الرقمية وهيئة دبي الرقمية لإصدار دليل "واجهات البرمجة أولاً" الذي تم تعميمه على الجهات المعنية بهدف تطبيقها بشكل واسع، خاصة أن واجهات البرمجة "APIs" تعد الأسلوب الأمثل للربط بين مختلف الجهات من أجل تقديم الخدمات للمتعاملين من كل مكان وفي أي وقت.

 

ونفذّت الهيئة، بالتعاون مع شركة دو وشركة الاتحاد للقطارات، أول قياسات ميدانية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط بغرض تحديد الضوابط التنظيمية التي يمكن تطبيقها لتحقيق التوافق بين أنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) وأنظمة الاتصالات الراديوية الخاصة بالسكك الحديدية، والتي تهدف إلى ضمان جودة خدمات الاتصالات المقدمة إلى الأفراد على متن القطارات وعدم تأثيرها على جودة خدمات الاتصالات الأخرى على مسارات السكك الحديدة.

 

أرقام وحقائق قطاع الاتصالات والتحول الرقمي في العام 2021

أظهرت إحصاءات الممكنات الرقمية الحكومية تطوراً كبيراً في الوصول إلى الخدمات الرقمية، حيث وصل عدد المسجلين في الهوية الرقمية، والتي تعد من الممكنات الرئيسية للتحول الرقمي، أكثر من 2.66 مليون شخص، يمكنهم الاستفادة من أكثر من 8,400 خدمة مقدمة من نحو 370 مزود خدمة عبر 315 تطبيقاً وموقعاً إلكترونياً. بينما وفرت الشبكة الاتحادية بنية تحتية رقمية مشتركة لنحو 101 جهة حكومية وخاصة.

 

وفيما يخص منصة الثقة الرقمية، الخاصة بإصدار وتصديق المستندات الرقمية للأفراد والشركات، بلغ عدد المستخدمين نحو 1.2 مليون مستخدم أجروا نحو 1.5 مليون معاملة، وتم التحقق من 706,318 ألف وثيقة رقمية من خلال 3,159 مشاركة.

 

إلى جانب ذلك، شهدت البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات زيادة سنوية بلغت 45.7% في عدد الزيارات، حيث زار البوابة أكثر من 17 مليون شخص بعدد زيارات يتجاوز 27.7 مليون زيارة، وبلغ عدد الصفحات التي تم تصفحها 40.78 مليوناً.

 

تطوير الكوادر البشرية

وفي سياق سعيها نحو تطوير الكوادر البشرية العاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، نظمت الهيئة النسخة الرابعة من "هاكاثون الإمارات" بمشاركة 8,556 متسابقاً، قدموا نحو 373 فكرة، باستخدام 2610 منظومة بيانات.

 

هذا وساهمت الأكاديمية الافتراضية التابعة للهيئة في تدريب نحو 80 ألف متدرب حتى نهاية العام 2021، وسجل 50% من المتدربين الحاصلين على شهادات في دورات إضافية.

 

وشهد "مخيم هيئة تنظيم الاتصالات للابتكار"، الذي يهدف إلى تعزيز مهارات النشء وبناء الشغف بالمهارات والتقنية العملية لدى الأجيال الناشئة، حصول 15 ألف طالب وطالبة على تدريبات تقنية، وتمكن الطلبة من تركيب وبرمجة 1000 روبوت من خلال المختبرات المنزلية.

 

أرقام رقمية

بلغ عدد اشتراكات الهاتف المتحرك عام 2021 نحو 17 مليون اشتراك، بنسبة 171% إلى عدد السكان، وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في الدولة نحو 9.94 مليون نسمة أي ما يعادل نسبة 99% من السكان. وأظهرت الاستبيانات أن متوسط الوقت الذي يقضيه سكان الدولة في استخدام الإنترنت يبلغ نحو 7.24 ساعة يومياً، منها 1.57 ساعة متوسط الوقت المستغرق في قراءة الأخبار، و2.55 ساعة متوسط الوقت المستغرق على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقياساً إلى عدد السكان، بلغت نسبة الأفراد الذي يمتلكون هواتف ذكية 97.6%، بينما 40.1% من الأفراد يمتلكون أجهزة لوحية، و68.6% يمتلكون أجهزة كمبيوتر مكتبية ومحمولة.

 

وحول سرعات الإنترنت خلال العام 2021، بلغ متوسط سرعة التحميل على الهواتف نحو 177.52 ميغا بايت، بنسبة زيادة 104.6% في سرعة التحميل باستخدام إنترنت الهواتف مقارنة بالعام 2020، بينما بلغت سرعة التحميل باستخدام الإنترنت الثابت 130.99 ميغا بايت، وبنسبة زيادة بلغت 44.6%.

 

وبلغ عدد المنازل الذكية في الإمارات نحو 190 ألف منزل ذكي تعتمد التقنيات الرقمية، بنسبة زيادة سنوية 9.8% في حجم قطاع المنازل الذكية.

 

وحول التعامل الذكي باستخدام الإنترنت، فإن 21.3% من الأفراد يديرون حساباتهم المصرفية عبر الهاتف المتحرك، و59.7% من الأفراد يستخدمون الهاتف المتحرك للشراء عبر الإنترنت.

 

محطة جديدة من التحول الرقمي الشامل

دشن مرسوم القانون الاتحادي رقم (46) لسنة 2021، بشأن المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة، محطة جديدة من التحول الرقمي الشامل في دولة الإمارات، والذي يساهم في تعزيز الاقتصاد الرقمي، ويدعم إنجاز المستهدفات والمؤشرات الوطنية، ويرسخ مكانة الدولة لتصبح في مقدمة الدول الرائدة في توفير الخدمات الرقمية.

 

وجاء القانون ليربط العديد من تفاصيل الحياة اليومية لمختلف شرائح المجتمع من أفراد وشركات بالمعاملات الرقمية، حيث وضع معايير وضوابط لتعزيز الثقة وزيادة الوعي والتعريف باستخدام الهوية الرقمية الموحدة في الدولة ودعم الحجية القانونية للتوقيع الرقمي ليتم قبوله بمستوى قبول التوقيع اليدوي. وستعمل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية على تنفيذ ما جاء بمرسوم القانون والتوعية بأحكامه، بما يضمن تنظيم عمل وأنشطة الجهات المشمولة بالقانون، وإصدار الضوابط والإجراءات والمعايير المتعلقة بمنظومة التعريف الإلكتروني، وإجراءات التحقق والهوية الرقمية، وخدمات الثقة وخدمات الثقة المعتمدة، والإشراف والرقابة والتفتيش، وتلقي الشكاوى والفصل فيها، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة بشأنها.

 

جوائز عالمية

توّجت جهود هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية للمساهمة في تعزيز أسلوب الحياة الرقمي في دولة الإمارات، بحصولها على العديد من الجوائز العالمية خلال العام 2021، حيث حصلت الهيئة على جائزة أفضل جهة في مجال المشتريات والتوريد في معيار "أفضل استجابة مع الموردين خلال جائحة كوفيد-19"، وذلك ضمن جوائز المعهد الدولي للمشتريات والتوريد CIPS، كما حصلت على جائزة ستيفي الذهبية في فئة أفضل فريق مشتريات داعم للموردين، ضمن جوائز الأعمال الدولية لعام 2021. وجائزة أفضل جهة عن فئتي "أفضل فريق مشتريات" و"أفضل جهة مستدامة في الخدمات والمنتجات" ضمن جوائز أفضل الأعمال "BBA" والتي تعد من أرفع الجوائز في المملكة المتحدة.

 

كما حصلت الهيئة أيضاً على الشهادة الأخلاقية المهنية العالمية في مجال المشتريات والتوريد من المعهد الدولي للمشتريات والتوريد CIPS، وجائزة أفضل جهة مؤثرة في مجال المشتريات "Procurement Influencer" وذلك ضمن جوائز الشرق الأوسط للمشتريات 2021. كما حازت الجائزة الدولية للمرونة المؤسسية 2021 عن فئة سلسلة التوريد والجودة والأداء من شركة Blackstone Resilience Project Management، بعد منافسة عالمية بواقع 254 ملف مشاركة من قبل أكثر من 112 جهة من 27 دولة.

 

وحققت الهيئة إنجازاً جديداً بتصنيفها من بين أفضل 3 جهات في مجال الابتكار في منطقة الشرق الأوسط، وذلك وفق التقرير الصادر عن معهد الابتكار العالمي.

 

كما حققت الهيئة نتائج متقدمة في نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات في العام 2021، ليحصل كل من موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي على تصنيف أربع نجوم، وذلك وفق النتائج التي شملت للمرة الأولى تقييم القنوات الرقمية ومراكز الاتصال الحكومية، وغطت نحو 100 قناة تقدم خدمات في 28 جهة.

 

وحصل المختبر الوطني لأجهزة الاتصالات التابع للهيئة على شهادة آيزو (17065) في اعتماد أجهزة الاتصالات خلال العام 2021، من مركز الإمارات العالمي للاعتماد.

 

وتأكيداً على كفاءة القيادات الإماراتية، شهد العام 2021 اختيار الاتحاد الدولي للاتصالات إماراتيتين من كوادر الهيئة كسفيرتين لبرنامج الإرشاد السيبراني من أجل المرأة، وهما ميثاء الشعالي، محلل أمن المعلومات، وعائشة المرزوقي، محلل تطوير قدرات أمن المعلومات.

 





Recent press releases
29/11/2024
استعداداً لعصر جديد من المدن الذكية هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تعلن عن تخصيص نطاقات ال 600 ميجا هرتز و6 جيجا هرتز للخدمات المتنقلة الدولية
11/11/2024
النطاق الوطني لدولة الإمارات “.ae” ثقةٌ يعكسها إقبال الشركات والأفراد وأصحاب الأعمال للتسجيل فيه
05/11/2024
هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تنظم ورشة عمل بعنوان تعزيز جودة التجربة من خلال التحول الرقمي في قطاع الاتصالات
هل ساعدك محتوى الصفحة على الوصول للمطلوب؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك.


هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟

قيم تجربتك