مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم الاتصالات والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) وشركة كيريوس لتدريب خريجي برنامج بعثة

15/12/2020

وقعت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ممثلة بصندوق قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، وشركة كيريوس مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف بشأن مشروع تدريب طلاب برنامج بعثة التابع لصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال منصة كيريوس وبرنامج طموحي 2020 التابع لجافزا.

تنص الاتفاقية على اختيار طلاب من برنامج بعثة التابع لصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ليلتحقوا ببرنامج "طموحي" التابع لجافزا، والذي يوفر للطلاب تدريباً عملياً يسهم في تأهيلهم لسوق العمل. وينسجم هذا البرنامج مع رؤية الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في تأهيل وزيادة نسبة التوطين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث ستتم عملية اختيار الطلاب من خلال منصة كيريوس والتي ستسمح للطلاب بالمشاركة في حل تحديات افتراضية تحاكي الواقع المهني، وذلك لقياس القدرات المطلوبة في إنجاز التحديات المحددة من قبل المنطقة الحرة. إضافة إلى ذلك، سيتم مقابلة المرشحين المؤهلين لمشاريع فعلية سيحددها برنامج "طموحي" والتي ستكون مدتها 4 شهور.

وحول هذه المذكرة قال سعادة المهندس ماجد سلطان المسمار رئيس مجلس أمناء صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات: "في بيئة أعمال متغيرة على الدوام، وفي ظل التسارع غير المسبوق للتقنيات والأساليب المهنية، تدعو الحاجة إلى صقل المهارات ومواءمتها مع احتياجات العصر وأدواته. من هنا تعمل الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على تعزيز الكفاءات الوطنية، وتهيئة الشباب الإماراتي لقيادة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، هذا القطاع الحيوي الذي يشكل عصب التطور في القطاعات كافة، ويعد برنامج بعثة واحداً من جهود الهيئة في هذا السياق. وانطلاقاً من قناعتنا بأهمية الشراكة بين مختلف القطاعات، فإننا نبرم هذا الاتفاقية التي ستعود بالنفع على خططنا المستقبلية المندرجة ضمن رؤية الدولة للخمسين القادمة".

وبدوره قال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، والمدير التنفيذي لجافزا: "نلتزم في موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات بدعم جهود حكومتنا الرشيدة في تحقيق أهدافها بزيادة معدلات توظيف المواهب الإماراتية الشابة. وفي هذا الصدد، يسعدنا إبرام هذه الشراكة مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومنصة كيوروس للتدريب التفاعلي، ونتوقع أن يكون لهذه الشراكة أثر كبير على هذا الصعيد، لاسيما مع تزايد الحاجة إلى تدريب الكفاءات الوطنية الناشئة ورعايتها؛ كي نضمن أن يكون مستقبل القطاعات الوطنية الحيوية في أيد أمينة. ونفخر بإتاحة الفرصة لشباب الإمارات كي يطوروا مهاراتهم، عبر برنامج "طموحي" الذي تم إطلاقه في جافزا."

وبناء على هذه المذكرة سيعمل برنامج "طموحي" التابع لجافزا كحاضنة تمكّن الشباب الإماراتي من استكشاف العديد من فرص التدريب والاطلاع على مجالات العمل الميداني، في قطاعات المنطقة الحرة؛ التي تشمل قطاع الخدمات اللوجيستية، السيارات وقطع الغيار، السلع الغذائية والزراعية، البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية، والبتروكيماويات؛ حيث تضم جافزا 100 شركة مدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية، إضافة إلى كبرى الشركات متعددة الجنسيات. وسيساعد هذا التعاون في بناء القادة المستقبليين والكفاءات الوطنية المبدعة والمبتكرة، ما سيعزز قدراتهم على إطلاق طاقاتهم الكامنة، بمساعدة وتوجيه الخبراء المحترفين المشرفين على برامج التدريب.

قال ألكسندر إيبور، الشريك المؤسس لشركة كيريوس : "تعمل كيريوس على سد فجوة المهارات في الانتقال من الأوساط الأكاديمية إلى المهنية. يتم تحقيق ذلك من خلال السماح للطلاب والخريجين وفي بداية حياتهم المهنية بالعمل عن بعد والحصول على التدريب المهني في المشاريع الصغيرة للشركات، والاستفادة من إرشادات خبراء الصناعة. المشاريع الصغيرة هي مهام مهنية مدفوعة الأجر تشبه تلك المعطاة لموظف جديد أو متدرب بدوام كامل ويمكن تنفيذها عن بعد".

وأضاف ألكساندر: “تأسست شركة كيريوس بهدف تمكين الجيل القادم من الاستفادة من المعرفة الجماعية لخبراء الصناعة عند الطلب. كما تعمل الشركة على تمكين المتدربين للمشاركة في المشاريع الصغيرة للشركات وتطوير المهارات المهنية اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية في المستقبل. ويعود هذا النهج بالمنفعة المتبادلة على الشركات والمتدربين على حد سواء ".

وبحسب مذكرة التفاهم سيقوم طلاب بعثة بتنفيذ المشاريع المقررة بالاعتماد على الخدمات المتوفرة في منصة كيريوس مثل المهام اليومية، والتوجيه المهني مع الخبراء، والاجتماعات الافتراضية، وبحلول نهاية البرنامج سيسلم الطلاب المشاريع المنجزة لجافزا.

وستقوم شركة كيريوس بإنشاء ملف تعريفي لشركة موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات ونشر المشاريع على المنصة، واختيار وتقييم مهارات المشاركين ذات الصلة كجزء من عملية التقديم وتصنيف المواهب وإعداد قائمة مختصرة للمرشحين، وتعيين خبير مهني متخصص للإرشاد والتوجيه للمتأهلين من خلال المنصة، والتنسيق مع المتأهلين للبدء في تنفيذ المشاريع من خلال منصتها وأدواتها، بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه الأسبوعي في كل من المشروعين، ومراجعة وتقييم المهمة الاسبوعية.

وذكرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بأن جهودها مستمرة لتعزيز الكفاءات والابتكار لدى مختلف شرائح المجتمع، كما أكدت على حرصها على تعزيز عملية التوطين والتنسيق في هذا الشأن مع الوزارات والهيئات المعنية والجهات الأخرى، كما تعمل على تعزيز مهارات الفرق المختلفة لديها من خلال خطتها التدريبية المتطورة.

يذكر أن برنامج بعثة والذي أطلقه صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات – إحدى مبادرات الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات –يهدف إلى تعزيز دور ومكانة قطاع التعليم الوطني من خلال دعم ورعاية الكوادر الوطنية المتميزة علمياً لدفع مسيرة التعليم بالدولة في التخصصات ذات العلاقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، التي تلبي احتياجاته المتنامية سنوياً، بما يتناسب والطلب المتنامي أيضاً على الموارد البشرية المواطنة المتخصصة في هذا القطاع.

آخر تعديل :

19/07/2021 18:39

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo