برنامج "تصنيف جودة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" هو برنامج حكومي لتقييم جودة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأماكن السياحية بما في ذلك الفنادق ومراكز المؤتمرات، والمنتزهات، ومركز التسوق والمطاعم.
ويتم تقييم الأماكن المختارة في سبع مجالات واسعة وهي: القدرة الاقتنائية، جودة الخدمة، أمن المعلومات، الخدمات التقنية، الابتكار في خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إمكانية الوصول للخدمات، خدمات تسهيل الأعمال.
يتم التقييم من خلال "التسوق السري" واستطلاعات رأي رضا المتعاملين. في عام 2016، قامت الهيئة بتقييم 50 فندقاً من فئة الخمس نجوم في جميع أنحاء الإمارات، وذلك بالتنسيق مع السلطات السياحية. وستقوم الهيئة هذا العام بتقييم الفنادق ذات الخمس نجوم والأربع نجوم ومراكز التسوق والمنتزهات.
تسعى الهيئة من خلال هذه المبادرة إلى تحقيق الأهداف التالية:
تهدف نتائج هذه المبادرة إلى تحقيق رؤية الدولة، وتعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة، بالإضافة إلى تحسين تجربة المتعاملين الرقمية
بات اعتماد العملاء على الخدمات الرقمية التي توفرها الأماكن السياحية عاملا أساسيا في اختيار وجهاتهم، ولاستحداث إطار التصنيف اطلعت الهيئة العديد على البحوث والدراسات المعنية بخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم مراجعة آراء العملاء في مواقع السفر الإلكترونية الرائدة للوقوف على تطلعاتهم، بالإضافة إلى مقابلة ممثلين من المجموعات الفندقية الرائدة لمعرفة توجهاتهم بشأن الخدمات الرقمية التي يسعون لتوفيرها للعملاء.
من خلال ما تقدم، تم استحداث إطار تقييم مكون من (7) معايير رئيسية متضمنة كذلك عدداً من المعايير الفرعية للوقوف على جودة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتوفرة، وتشمل المعايير الرئيسية التالي: