هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تحتفل بختام هاكاثون الإمارات 2024 (تحديات اليوم حلول الغد)

20/05/2024

احتفلت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدرا) بختام النسخة السابعة من هاكاثون الإمارات 2024 تحت شعار تحديات اليوم حلول الغد. وأقيم الاحتفال وإعلان أسماء الفائزين في قاعة المدينة الجامعية بالشارقة بحضور الشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي -مدير عام دائرة الشارقة الرقمية-وسعادة المهندس ماجد سلطان المسمار -مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية- وممثلي الجهات الحكومية وشركاء تدرا الاستراتيجيين في الجهات الحكومية والأكاديمية والخاصة.

 

وتخلل الحفل، منتدى "تحديات اليوم، حلول الغد“ وتكريم شركاء تدرا الاستراتيجيين من الحكومات الرقمية المحلية في الدولة، والجهات الاتحادية والحكومية المحلية، والجامعات والمدارس، وشركات من القطاع الخاص يمثلون قطاع التقنية.

 

وافتتح الحفل بكلمةٍ رحب فيها سعادة م. ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بالحضور وأشاد بالمشاركين قائلاً" كانت انطلاقة هاكاثون الإمارات بدافع من العمل على ترسيخ مفاهيم الابتكار وتشجيع الشباب على استخدام البيانات المفتوحة للوصول إلى حلول مبتكرة للتحديات في العديد من المجالات. وقد أصبحت اليوم ممارسة واسعة النطاق على مستوى الجامعات والمؤسسات الحكومية، رسخت ثقافة الابتكار وتحليل البيانات الرقمية التي تسهم في تحقيق رؤيتنا الوطنية "نحن الإمارات 2031".

 

وأضاف سعادته: " في نسخة هذا العام من الهاكاثون، وضعنا لأنفسنا هدفاً يتمثل في المساهمة في برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، وذلك عبر التركيز على محورين يلخصان التوجهات العامة لاستراتيجية الحكومة الرقمية 2025: الأول هو حكومة رقمية تتمحور حول المتعاملين، والثاني يتلخص بمبدأ "رقمية حسب التصميم".  وقد حصدت النسخة السابعة من هاكاثون الإمارات النجاح المتوقع سواء من حيث طبيعة الحلول والأفكار المطروحة، أو من حيث عدد المشاركين الذي وصل إلى 2,629 مشاركاً، موزعين على 269 فريقًا، في أربعة مسارات متنوعة، تناولت تحديات في مجالات عديدة مثل الاستدامة، الصحة، التعليم، السياحة، وجودة الحياة لكل فئات المجتمع، بما في ذلك أصحاب الهمم.

 

وتميز هاكاثون الإمارات 2024 بالعديد من المكونات والمزايا التي تعكس تطوره المستمر. حيث تم لأول مرة تنفيذ نسختين من الهاكاثون بشكل متزامن وهما هاكاثون الأفكار وهاكاثون الحلول. وتم توزيع المشاركين على أربعة مسارات هي: مسار الجيل الناشئ المخصص لطلاب المدارس، ومسار الجيل الرائد لطلاب الجامعات، ومسار رواد الأعمال ومسار المبتكرون الحكوميون الذي تم إطلاقه لأول مرة.

 

وقد تخلل رحلة هاكاثون الإمارات 2024 برنامجاً تدريبياً متكاملاً لدعم المشاركين في مسارات الهاكاثون الأربعة حيث تم تصميم هذا البرنامج ليُمكن المشاركين بالمعارف والمهارات والتقنيات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج وصقل مشاريعهم بما يتماشى مع معايير الهاكاثون، والتوجهات العالمية للابتكار والتميز والتقنيات الناشئة. وبلغ عدد الأفكار الملهمة في هاكاثون الإمارات 100 فكرة فاز منها 27 موزعين على المسارات الأربعة:

 

مسار الجيل الناشئ

فاز بالمركز الأول (فريق ابتكر من أجل المستقبل بمشروع روبوت الدردشة للدعم النفسي والاجتماعي )  و ( فريق حمدان بن راشد بمشروع فاير آي)  بالمركز الثاني و (فريق  ثرايف فيرس بمشروع  ثرايف تك) بالمركز الثالث

 

مسار الجيل الرائد

جاء ترتيب الفريق في هذا المسار بتحقيق المركز الأول لفريق  ليميتلس، تلاه على التوالي فريق فالكون وفريق رفيق.

 

مسار رواد الأعمال

حقق المركز الأول في هذا المسار هو فريق اديوفيرس . جاء من بعده في المرتبة الثانية فريق دجيتل وأخيراً فريق تواصل في المرتبة الثالثة.

 

مسار المبدعين الحكوميين

ولأول مرة في نسخة هاكاثون الإمارات السابعة تم الإعلان عن الفرق الفائزة في مسار المبدعين الحكوميين الذين قدموا مجموعة متميزة من المشاريع من مختلف فرق الجهات الحكومية فاز فيها فريق وزارة العدل عن فكرة المساعدة القانوني الافتراضي وفريق لجنة مدراس دبي من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عن فكرة تطبيق عون.

 

الجدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تراهن على دعم الشباب في صنع المستقبل المنشود لدولة الإمارات وتخلق مبادرات تسهم في خلق الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق على أرض الواقع أهمها هاكاثون الإمارات.

آخر تعديل :

21/05/2024 09:47

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo