في تقرير لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية 19 مليون زائر وأكثر من 30 مليون زيارة للبوابة الرسمية لحكومة الإمارات بنهاية 2022

23/05/2023

م. ماجد المسمار: البوابة الرسمية لحكومة الإمارات تجسيد لمفهوم الحكومة الشاملة، وهي العنوان الأول لكل الخدمات والمعلومات التي يحتاجها متعاملو الحكومة

الإمارات العربية المتحدة –23 مايو 2023

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تقرير (البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة 2022.. أرقام وحقائق) والذي يسلط الضوء على قصة النجاح الكبيرة التي حققتها البوابة منذ إطلاقها، بوصفها واجهة الحضور الرسمي لحكومة دولة الامارات، والمرجع الرئيس للمعلومات والخدمات الحكومية. ويتضمن التقرير أهم المحطات والأرقام والنتائج والمؤشرات المتعلقة بأداء البوابة ومدى الإقبال عليها محلياً وعالمياً.

ويسلط التقرير الضوء على مسيرة البوابة الرسمية للدولة، التي انطلقت عام 2001، بدءاً من إنشائها كموقع ثابت تحت اسم (government.ae) مروراً بمرحلة الموقع التفاعلي المبني على نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، وصولاً إلى مرحلة نطاق الحرف الواحد (U.ae)، وهو النطاق الأقصر في العالم.

وحول ما جاء في التقرير قال سعادة المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام الهيئة: "تعد البوابة الرسمية واجهة حكومة دولة الإمارات على شبكة الإنترنت، وعنواناً لحضورها الرقمي، وتمثّل المرجع الأول لكل من يبحث عن المعلومات والخدمات لمختلف شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار وكذلك للشركات والمؤسسات. ونحن سعداء بالنتائج التي تحققها البوابة من حيث مستوى الزيارات وعمليات البحث والتصفح، كما نسعد بما يردنا من مستخدمي البوابة من ملاحظات واقتراحات ساهمت على مدى الوقت في تحسين أداء البوابة وتطويرها بما يضاهي أفضل الممارسات العالمية."

وأضاف سعادته: "يعمل فريق الهيئة باستمرار على تطوير البوابة ومواءمتها مع التوجهات الوطنية العليا، وفي مقدمتها رؤية "نحن الإمارات 2031" بمحاورها الأربعة التي تتعلق بالحكومة والمجتمع والاقتصاد والعلاقات الدولية. وننطلق في تطويرنا للبوابة من دورنا كجهة ممكنة للحكومة الرقمية، ومن هدفنا الاستراتيجي بتعزيز أسلوب الحياة الرقمية انسجاماً مع توجيهات القيادة الرشيدة بجعل التحول الرقمي مساراً لصنع المستقبل السعيد والمستدام في دولة الإمارات."

 وتمتاز البوابة الرسمية لحكومة الإمارات بأنها تعبر عن أفضل التجارب العالمية، حيث تم دراسة أفضل الخيارات في رحلة المتعاملين، واعتماد أحدث المعايير العالمية واختيار أفضل نظام لإدارة المحتوى.

وأظهر التقرير الارتفاع المضطرد لأعداد زوار البوابة، حيث قارب عدد الزوار 19 مليون زائر عام 2022، وقام هؤلاء بزيارة البوابة في أكثر من 30 مليون زيارة.

وتصدرت دولة الإمارات قائمة الدول التي تشكل مصدر الزوار للبوابة، فخلال الخمس سنوات الأخيرة زار البوابة أكثر من 35.6 مليون زائر من الدولة، في حين جاءت الهند في المركز الثاني بـ 4.67 مليون زائر في نفس الفترة، واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الثالث بـ 2.72 مليون زائر.

أما بالنسبة للصفحات الأكثر رواجاً فجاءت صفحة طلبات أذونات الدخول والتأشيرات وصلاحيتها على رأس القائمة، حيث بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح هذه الصفحة 4:16 دقيقة، وجاءت صفحة السفر إلى دولة الإمارات ثانياً بمتوسط وقت زيارة 4:07 دقيقة، وصفحة بطاقة الهوية جاءت ثالثاً بمتوسط وقت زيارة بلغ 3:51 دقيقة.

وبحسب التقرير جاءت اللغة الإنجليزية كأكثر اللغات استخداماً بـ 48.8 مليون زائر، تلتها اللغة العربية بـ 8.13 مليون زائر، ومن ثم اللغة الفرنسية بـ 1.18 مليون زائر، ومن ثم الألمانية فالروسية فالصينية.

وأظهر التقرير إدراج 2630 خدمة رقمية على البوابة، تقدمها 221 جهة حكومية اتحادية ومحلية.

يذكر أن البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات تتكون من أربعة أبواب رئيسية تشمل باب المعلومات والخدمات، وباب عن دولة الإمارات، وباب المشاركة الإلكترونية، وباب الإعلام. ويتناول باب المعلومات والخدمات العديد من الموضوعات مثل العمل والاستثمار والسياحة والبنية التحتية ونظم التأشيرات، بالإضافة إلى قائمة كاملة بجميع الخدمات الحكومية في الدولة. ويغطي الباب الثاني تاريخ الدولة بعصورها المختلفة، كما يغطي خطط واستراتيجيات الدولة لاستشراف المستقبل وتحقيق التنمية الشاملة. كما يغطي هذا الباب جهود الدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة. وفي باب المشاركة الإلكترونية، تتعدد قنوات التواصل مع حكومة دولة الإمارات، حيث يتضمن الباب منصات للمشورة والمحادثة الفورية، وغيرها.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا.

آخر تعديل :

23/05/2023 14:12

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo