هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تفوز بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربي

06/11/2023

عن مشروعها الشامل لدعم المحتوى الرقمي العربي

فازت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية - فئة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط، وذلك عن مشروعها الشامل والمتعدد الجوانب لدعم المحتوى الرقمي العربي، الذي طورته الهيئة ونفذته على مدى سنوات استجابة لميثاق اللغة العربية الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في العام 2012، وانسجاماً مع دورها التمكيني في سياق الحكومة الرقمية ومجتمع واقتصاد المعرفة الرقمي. كما يأتي المشروع تلبية للحاجة المتزايدة لتعزيز حضور "لغة الضاد" في كافة المجالات الحياتية المعاصرة.

 

وقد تم تسليم الجائزة في حفل أقيم برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي حفظه الله، وبحضور سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي عضو مجلس دبي، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية الذي عقد في فندق موفينبيك غراند البستان / دبي في الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر 2023. حيث تضمنت فعاليات المؤتمر حفل تكريم رسمي اشتمل على جمع من كبار الشخصيات والمسؤولين والمهتمين باللغة العربية والعاملين فيها.

 

وفي تعليقه على هذا الفوز قال سعادة محمد بن مرخان الكتبي، نائب المدير العام لقطاع الخدمات المساندة في الهيئة: "يأتي اهتمامنا باللغة العربية منسجماً مع توجيهات القيادة الرشيدة المتمثلة في ميثاق اللغة العربية. وبصفتنا الجهة المسؤولة عن التمكين الرقمي فقد تعاملنا مع اللغة العربية انطلاقاً من أحدث العلوم والتجارب العالمية في مجال إنتاج ومعالجة المحتوى الرقمي وطبقنا تلك التجارب على لغة الضاد التي تعدّ جوهر انتمائنا الحضاري. كما ينسجم هذا التوجه أيضاً مع مسؤوليتنا المجتمعية، فبينما نحرص على ترسيخ الريادة العالمية لدولة الإمارات في المجال الرقمي، فإننا لا نغفل عن الأبعاد الثقافية المهمة ومنها البعد المتعلق بالمحتوى الرقمي. وفي هذا السياق، نفذنا خطة طموحة ذات ابعاد محلية وعالمية، واتفقنا مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة على أن تكون دولة الإمارات ممثلة بالهيئة هي الراعية لدراساتها حول الحكومة الرقمية والتحول الرقمي، وحرصنا على توفير تلك الدراسات بلغة الضاد على منصات الأمم المتحدة باعتبار أن العربية هي إحدى اللغات الرسمية الست المعترف بها عالمياً، وكان هدفنا من ذلك خدمة الناطقين بالعربية ليس في دولة الإمارات فحسب وإنما في الوطن العربي والعالم."

 

وعلى هامش الحفل، تم تقديم عرض تعريفي خاص بمبادرة "مشروع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لدعم المحتوى الرقمي العربي"، تم التطرق خلاله إلى خلفيات وسياق إطلاق المبادرة، وخارطة الطريق التي أعدتها الهيئة للتنفيذ، وأهداف المشروع بما فيها تعزيز مكانة اللغة العربية على الشبكة المعلوماتية، وتحسين جودة المحتوى العربي على الإنترنت، وخاصة الحكومي، ودعم المحتوى العربي ومواءمته مع خوارزميات محركات البحث، وخدمة الناطقين بالعربية للاستفادة من المحتوى العربي على الإنترنت، ومجموعة المبادرات والأنشطة التي تضمنها المشروع، وأهم النتائج التي تم تحقيقها وأهمها الدرجة الكاملة (100%) في معيار المحتوى ضمن تقرير الأمم المتحدة لتطور الحكومات الرقمية عالمياً.

 

ومن الجدير أن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية هي أول حكومة رقمية تحصل على هذه الجائزة على المستوى الإقليمي. كما يجدر بالذكر أن جائزة محمد بن راشد للغة العربية هي جائزة ذات نطاق عالمي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لدعم اللغة العربية والنهوض بها. حيث يمكن لجميع المنظمات والمؤسسات والأفراد الناطقين باللغة العربية حول العالم الترشيح لنيل جوائز الفئات التي تطرحها الجائزة.

آخر تعديل :

03/01/2024 15:32

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo