هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تشارك في قمة سامينا حول دور الاتصالات في دعم الاقتصاد الرقمي

15/05/2023

استعرضت الجهود الإماراتية في تطبيق الجيل ما بعد الخامس 5.5G

الإمارات العربية المتحدة– 15 مايو  2023

  • م. ماجد المسمار: "التقنيات الرقمية لا تنفكّ تتوالى وتتجدد باستمرار، ولكي ننجح في مواكبتها يتعين علينا التحلي بقدر عال من الابتكار والتعاون على كل المستويات.

بمشاركة فاعلة ورعاية من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية عقدت سامينا قمتها السنوية في فندق أتلانتيس بدبي، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش في دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف على القمة، وبمشاركة نخبة من صناع القرار والعاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاعين الحكومي والخاص على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

افتتح القمة سعادة المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، بكلمة ترحيبية أشار فيها إلى أهمية التعاون الإقليمي للنهوض بقطاع الاتصالات والتحول الرقمي ليساهم بالشكل الأمثل في صنع المستقبل وتعزيز الاقتصاد الرقمي المستدام لخدمة شعوب المنطقة. وقال سعادته: "لقد أثبتت المنظومة الرقمية المتقدمة أنها ذات أثر فاعل وعميق في المجتمع والاقتصاد والعمل الحكومي، وأن التقنيات الناشئة اليوم تشكل دافعاً قوياً لمسيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي المستدام سواء في الإمارات أو في المنطقة والعالم. بيد أن هذه المسيرة دونها بعض التحديات التي يتعين علينا العمل معاً للتغلب عليها وتحويلها إلى فرص وآفاق واسعة. من هذه التحديات المسألة التشريعية، حيث أن التقنيات لا تنفكّ تتوالى وتتجدد باستمرار، ولكي ننجح في مواكبتها تشريعياً يتعين علينا التحلي بقدر عال من الابتكار. من هنا حرصت الهيئة على إطلاق أول بيئة تشريعية ابتكارية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ICT Regulatory Sandbox)، وذلك على هامش القمة العالمية للحكومات التي انعقدت في دبي شهر فبراير الماضي."

ودعا المسمار إلى تضافر الجهود لدعم الدول الغير موصلة بالكابلات البحرية مما يحرمها من خدمات النطاق العريض للإنترنت، وعرض مساعدة دولة الإمارات في هذا السياق انطلاقاً من التوجهات العالمية للإمارات، وقال: "إن دولة الإمارات مستعدة لتقديم الدعم الاستشاري والفني اللازم لتلك الدول وذلك تحقيقاً للشعار العالمي النبيل الذي رفعته الأمم المتحدة في سياق أهدافها الإنمائية وهو شعار (لن نترك أحداً خلف الركب).

وشارك نائب المدير العام لقطاع الاتصالات سعادة محمد الرمسي في فعاليات جلسة الجيل ما بعد الخامس (المتقدم) 5.5G، واستعرض سعادته جهود الهيئة في تعزيز البنية التحتية للجيل الخامس والجيل الخامس المتقدم 5.5G ودور هذه التقنية في تعزيز الابتكار وزيادة سرعة الاتصال بين الأجهزة والمحطات مما يشكل دعماً لجهود إنشاء وتطوير المدن الذكية بمجالاتها المختلفة كالتعليم والصحة والنقل واللوجسيتيات والصناعة وغيرها. وأشار الرمسي إلى أن الهيئة اتخذت العديد من الخطوات اللازمة لتسهيل تطوير 5.5G بما في ذلك تخصيص الطيف المناسب بمقاييس 6 جيجاهرتز و mmWave.

ومن كوادر الهيئة المشاركة في جلسات القمة السيد عادل المهيري مدير طوارئ الحاسب الآلي بالهيئة، حيث شارك في جلسة نقاش حول تعزيز الثقة الرقمية للوصول إلى عالم مستدام ومتصل وذكي. كما شارك السيد خالد العوضي مدير الخدمات الفضائية والبث في جلسة حول تكامل الشبكات الأرضية وغير الأرضية والمنصات الفضائية. وكان للهيئة مشاركة فاعلة كذلك في جلسة نقاش بعنوان "خلق القيمة الرقمية والإنترنت" حيث تطرق سلطان البلوشي مدير سياسات الطيف الترددي إلى أهمية البنية التحتية في تعزيز دور الإنترنت في الحياة الرقمية والاقتصاد الرقمي.

وعلى هامش القمة شاركت الهيئة في الإطلاق الجماعي للمختبر المفتوح للجيل الخامس المتقدم 5.5G، وذلك بالشراكة مع الأطراف ذات الصلة وهي مؤسسة الإمارات للاتصالات و هواوي  ويعد هذا الإطلاق تجسيداً لحرص الجهات المعنية على مبدأ الشراكة في الاستعداد للمستقبل والتعامل الذكي مع التقنيات الجديدة.

آخر تعديل :

16/05/2023 09:09

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo