هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تعلن أسماء الفائزين في هاكاثون الإمارات 2023

07/03/2023

بإجمالي جوائز مالية تبلغ 400 ألف درهم إماراتي

م. ماجد المسمار: رسالة الهاكاثون هي أن رأس المال الحقيقي في عصر اليوم هو العقل المبتكر، الذي يفكر بطريقة تحليلية ونقدية لتطوير الحلول في مواجهة التحديات

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في دولة الإمارات عن أسماء الفائزين ضمن فعاليات هاكاثون الإمارات 2023 الذي عقد للعام السادس على التوالي في جميع إمارات الدولة على هامش فعاليات شهر الابتكار الذي يصادف شهر فبراير من كل عام.

تم ذلك خلال حفل ختام النسخة السادسة من الهاكاثون، والذي أقيم في كليات التقنية العليا- دبي بحضور سعادة المهندس/ ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وممثلي عدد من الجهات الحكومية المشاركة، بالإضافة لشركاء الهيئة من القطاع الخاص، والمتسابقين.

وفي كلمته أمام الحفل أشاد المسمار بالشباب المشاركين قائلاً: "هؤلاء شباب آمنوا بأن رأس المال الحقيقي في عصر اليوم ليس المال أو الإمكانيات المادية، وإنما العقل المبتكر؛ العقل الذي يفكر بطريقة تحليلية ونقدية، ويسعى بدأب وصبر لتحويل أفكاره إلى مبادرات ومشاريع قابلة للتطبيق على أرض الواقع."

وأضاف: "نحن في الهيئة سنظل داعمين للشباب انطلاقاً من قناعتنا بأنهم الرهان الحقيقي لصنع المستقبل المنشود، وانسجاماً مع رؤية قيادتنا الرشيدة بأن الشباب هم وقود نهضتنا وأملنا في بناء الغد الأفضل، وتعزيز ريادة دولتنا الحبيبة."

 

وتضمنت قائمة الشركاء الحكومات الرقمية المحلية في الدولة، وعشر جهات اتحادية و15 جهة حكومية محلية، و9 جامعات وطنية، و9 شركات من القطاع الخاص يمثلون قطاع التقنية.

كما توجه سعادة المدير العام بالشكر لكليات التقنية العليا إدارة وكوادر تعليمية وطلاباً على دعمهم الدائم  لهاكاثون الإمارات، حيث يعد جزءاً من قصة نجاحه كما توجه بالشكر  لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي على تشجيع طلبة المدارس للمشاركة في الهاكاثون، مما أكسبه زخماً جديداً بإضافة شريحة عزيزة على قلوبنا من التلاميذ اليافعين.

تأهل لنهائيات الهاكاثون 22 مشروعاً من طلاب المدارس و18 مشروعاً من طلاب الجامعات و17 مشروعاً من رواد الأعمال والخبراء والموظفين و4 مشروعات من الباحثين. وقد بلغ إجمالي المشاركين في النسخة الأخيرة 2488 شخصاً، شكلوا مئات الفرق التي وصل منها 311 فريقاً إلى مرحلة التقييم.

وقد احتلت إمارة أبو ظبي المركز الأول من حيث أعداد المشاركين تلتها إمارة دبي في المركز الثاني، ثم إمارة الشارقة في المركز الثالث، يليها إمارات الفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين وعجمان.

وفيما يلي أسماء الفرق الفائزة في المراكز العشرة الأولى:

في مسار طلاب المدارس فاز كل من  ( فريق اديوفيرس، فريق روبوت مركز الإمارات للسعادة: نموذج ML للتعرف على تعبيرات الوجه، فريق اي ال AIAL ، فريق مبتكرات الزوراء 3، فريق الإمام الافتراضي، فريق صندوق إعادة التدوير آلي، فريق مدرسة محمد بن راشد - حلقة ١، فريق كهرباء من صحراء، فريق طيور النخبة، فريق EHA (تطبيق التراث الإماراتي)) و

وفي مسار طلاب الجامعات فاز  فريق الزراعة المائية المستدامة، وفريق مسعف، وفريق اسعفة، وفريق كاتار، وفريق وفر، وفريق فلايبولانس، وفريق اي 8، وفريق مايلز أهيد، وفريق روتس، وفريق سرعه ارتخاء الاعصاب)

وفي مسار رواد الأعمال والخبراء والموظفين فازت الفرق التالية: فريق الحياة العقلية، فريق أسمعك: مترجم لغة الإشارة، فريق عافية، فريق نيولنك، فريق الثقة للتدريس، فريق كو اون، فريق ام القيوين الذكية، فريق حصاد، فريق مبتكرين خط الدفاع الأول، فريق دائرة البلدية والتخطيط عجمان. 

وتقدم هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية للفائزين جوائز تصل إلى 400 ألف درهم إماراتي، كما سيتم توفير فرص احتضان للفائزين في مسار مشروعات طلاب الجامعات ورواد الأعمال للبدء في تنفيذ أفكارهم لتحويلها لمشاريع تخدم القطاعين الحكومي والخاص. وسوف يجري الإعلان عن الفائز من مسار الباحثين ضمن فعاليات GITEX Impact المقبل حيث تأهلت 4 فرق (فريق الأنظمة الخبيرة لاختيار موقع مرافق خدمة الطوارئ، فريق التعليم الذكي، فريق Droxide -  تطوير تقنية احتجاز الكربون بطريقة جديدة، فريق مختبر جامعة دبي لأبحاث الاتصالات اللاسلكي).

وقد  رصد هاكاثون الإمارات 2023 في نسخته السادسة عدداً من المحاور الرئيسية مستوحاة من رؤية نحن الإمارات 2031، وتشمل ترسيخ الهوية الوطنية، وحماية البيئة وتحقيق مباديء الاستدامة، وتطوير نظام التعليم ورؤيته ومؤشراته ومخرجاته، ودعم الشراكات الاقتصادية الدولية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتسريع التوطين، وذلك اعتماداً على باقة متنوعة من التقنيات أبرزها تقنيات البلوكتشين وتقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتحليل البيانات وإنترنت الأشياء والميتافيرس والواقع المعزز.

تجدر الإشارة إلى أن هاكاثون الإمارات يستهدف الكشف عن الحلول المتقدمة والأكثر مرونة القابلة للتكيف مع متطلبات التحول الرقمي، بالإضافة إلى ترسيخ مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز استمرارية دعم المعرفة والابتكار، وأخيراً تعظيم كفاءات الشباب وصقل مهارات الفائزين من خلال دمجهم مع مراكز الابتكار ومسرعات الأعمال والحاضنات التكنولوجية بهدف الوصول إلى نماذج أولية وشركات ناشئة حقيقية.

آخر تعديل :

08/03/2023 10:54

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo