13/08/2018
أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات حملتها التوعوية بأمن المعلومات " لا يخدعونك" وذلك من خلال تنظيم أكثر من 15 حلقة بث مباشر على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة "تويتر وفيس بوك والانستجرام". وهدفت حلقات البث المباشر إلى طرح أهم المواضيع المتعلقة بأمن المعلومات بهدف توعية الجمهور بمختلف شرائحه وفئاته العمرية.
جاء تنفيذ الحملة بالتعاون مع فريق الاستجابة الوطني لطوارئ الحاسب الآلي (aeCERT) في الهيئة وقد تم اعتماد هذه الحملة كوسيلة مبتكرة في توعية الجمهور بما يتناسب مع معايير وممارسات أمن المعلومات العالمية بهدف حماية ودعم البنى التحتية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الإمارات من مخاطر واختراقات الإنترنت للافراد ، وبناء ثقافة آمنة ومحمية من جرائم تقنية المعلومات.
وقال الأستاذ / محمد غياث المدير التنفيذي لشؤون تنظيم الأمن الإلكتروني في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: إن "هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تسعى لتوظيف كل القنوات والمنصات المتاحة للتواصل مع جمهور المتعاملين وإيصال رسالتها المجتمعية استلهاماً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة بالعمل على تعزيز سعادة المجتمع من خلال المسؤولية المجتمعية للجهات الحكومية. وقد كانت دولة الإمارات سباقة في توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في الاستماع لآراء الناس والاستجابة لمقترحاتهم ومداخلاتهم بما يؤدي إلى تحسين الخدمات وتطوير السياسات وأساليب العمل الحكومية. وأشير في هذا السياق إلى أن دولة الإمارات حققت تقدماً ملحوظاً في مؤشر المشاركة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة، حيث انتقلنا من المركز 32 في العام 2016 إلى المركز 17 في العام الحالي 2018، وهو تقدم يعكس الانطباع العام بأن دولة الإمارات منفتحة على كل المنصات الإعلامية الجديدة في تواصلها مع المجتمع."
وقد تم بث الحلقات بشكل دوري منذ بداية عام 2018 ومن أهمها حلقة لا يخدعونك، مخاطر الألعاب الإلكترونية، حماية أبنائنا من الابتزاز الإلكتروني، اختراق الواتس اب، الرسائل الاحتيالية، أمن البريد الإلكتروني، تطبيق حمايتي وغيرها. واكتسبت حلقات البث المباشر أهميتها من خلال التعاون مع شركاء الهيئة الاستراتيجين الكثير من الجهات الخارجية كوزارة الداخلية، ووزارة تنمية المجتمع،مؤسسة الشارقة للأخبار،بالاضافة إلى القطاع الاعلامي في الدولة مثل جريدة البيان ، جلف نيوز، خليج تايمز كما وتنوعت لغات الحلقات بين العربية والإنجليزية ولغة الإشارة لضمان وصولها إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع.
كما و نفذت الهيئة خلال شهر رمضان لعام 2018 عدد 7 حلقات بث مباشر وصل عدد المشاهدات فيها إلى أكثر من 450 ألف مشاهدة حول خاصية التحقق بخطوتين، وتحديث الهواتف الذكية، واختلاف الأرقام السرية، وإعدادات الخصوصية، وأهمية التحقق.
وعن آلية عمل المبادرة علقت ساره المرزوقي مسؤول التدريب والتوعية الأمنية في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات : " لابد لنا من الاعتراف بأن وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة وليست غاية بحد ذاتها، فمن المهم توظيف مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهات والهيئات حيث بات من الصعب أن تكتمل منظومة أي دائرة أو مؤسسة تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات من دون هذه القنوات التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية العملية والشخصية".
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تعد من أوائل الجهات الحكومية التي اعتمدت قنوات التواصل الاجتماعي في التواصل مع الجمهور. وتتفاعل الهيئة بشكل إيجابي وفعال مع الجمهور عبر قنوات التواصل الاجتماعي وفق آلية تستند إلى أفضل الممارسات العالمية. كما تعد الهيئة من أوائل الجهات الحكومية التي تتبنى سياسة التواصل الاجتماعي بما بتوافق مع "الدليل الإرشادي لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعي في الجهات الحكومية لدولة الإمارات العربية المتحدة".