الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تستعرض أفضل ممارسات التحول الذكي في الجهات الحكومية الاتحادية

30/05/2017

استضافت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ورشة عمل خاصة حضرها ممثلون عن جميع الجهات الاتحادية في الدولة، استعرضت من خلالها أفضل الممارسات ذات الصلة بمؤشري نسبة التحول الإلكتروني/الذكي للخدمات الحكومية، وجودة الخدمات الإلكترونية/ الذكية.

وانطلقت اعمال الورشة بكلمة افتتاحية ألقاها سالم الحوسني، نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الذكية بالإنابة، ورئيس الفريق التنفيذي لمؤشر الخدمات الذكية، تطرق خلالها إلى أهم الممارسات الخاصة بمؤشري التحول الإلكتروني، وجودة الخدمات الإلكترونية/الذكية. كما تم خلال الورشة أيضا إطلاق الدليل الإرشادي لمؤشر تكامل الخدمات الإلكترونية/الذكية، والكتيب الإلكتروني لأفضل الممارسات، بالإضافة إلى تكريم سبع جهات اتحادية على جهودها المميزة وتعاونها مع فريق ممكنات الحكومة الذكية في سبيل الارتقاء بالخدمات الحكومية الذكية والتحول الذكي وهي وزارة المالية، وزارة الداخلية، وزارة التغير المناخي والبيئة، وزارة الاقتصاد، وزارة الطاقة، الهيئة الاتحادية للجمارك، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

وقد استعرضت ست جهات حكومية ممارساتها المتميزة في مؤشر جودة الخدمات الإلكترونية/الذكية حيث قدمت وزارة الاقتصاد شرحا مفصلا عن خاصية البحث التفاعلي، بدورها استعرضت وزارة المالية خاصية تعبئة الاستمارة إلكترونيا والتي أدت الى تقليص وقت تعبئة الاستمارة من قبل المتعامل والشرح التوضيحي للحقول. واطلعت الهيئة الاتحادية للجمارك المشاركين على خصائص ذوي الهمم في الموقع الإلكتروني، وتطبيق الهاتف المتحرك، كما استعرضت الهيئة العامة لرعاية الرياضة والشباب خصائص المساعدة في الخدمات الإلكترونية. كما قدمت وزارة الطاقة نموذجا عن بطاقة الخدمة، في حين قدمت وزارة التغير المناخي والبيئة نبذة عن خاصية خيارات التخصيص على البوابة الإلكترونية الخاصة بها.  

معلقا على هذه الاستضافة، قال سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "استطعنا بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى، وبروح الفريق الواحد، تحقيق نقلة نوعية على صعيد الحكومة الذكية تمثلت في التقدم على مسار  البنية التحتية اللازمة لتحقيق الربط البيني والتكامل بين الخدمات على مستوى الجهات الاتحادية في الدولة. وتتمثل أهدافنا للمرحلة المقبلة في تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بزيادة الربط بين الخدمات، وتعزيز الجودة، والاستخدام والرضا. ونحن ماضون في هذا الطريق بهمة وإصرار مستندين إلى روح التعاون التي أبداها أخوتنا في الجهات الحكومية، والتي نشكرهم عليها. ونحن على أمل بأن الأيام المقبلة ستشهد المزيد من الإنجازات على صعيد التحول الذكي وتطوير الخدمات الحكومية تعزيزاً لمجتمع واقتصاد المعرفة الرقمي."

بدوره قال سالم الحوسني: "تم خلال الورشة استعراض مجموعة من التطورات المهمة من بينها خاصية الدخول الذكي التي تسمح للمتعاملين بالوصول إلى كل الخدمات الحكومية من دون الاضطرار لتكرار التسجيل في المواقع الحكومية المتعددة. كما قام فريق الممكنات الحكومية بتقديم تحليل شامل ومفصل حول أداء الجهات الاتحادية بشكل عام عن سنة 2016، وجهودها الرامية إلى زيادة نسب الإقبال على الارتقاء بجودة الخدمات وزيادة نسب الإقبال على استخدامها. وهنا يبرز دور هذه الورش في تعزيز جهود التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية بهدف الوصول إلى المستهدفات التي أقرتها الأجندة الوطنية في هذا الصدد".

وتقيم الهيئة هذه الورش ضمن مسؤوليتها عن مؤشر الخدمات الذكية الذي تستهدف الدولة تحقيق الريادة العالمية فيه بحلول يوبيلها الذهبي 2021. 


Recent press releases
16/12/2025
تدرا تعزز شراكاتها الدولية مع إستونيا لتبادل الخبرات في التحول الرقمي
11/12/2025
هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدرا) تطلق خمسة مستندات رخص تجارية رقمية جديدة عبر المحفظة الرقمية
11/11/2025
هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تعلن عن إطلاق مبادرة الجيل السادس (6G) في دولة الإمارات العربية المتحدة
هل ساعدك محتوى الصفحة على الوصول للمطلوب؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك.


هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟