الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تطلق دليل السعادة والإيجابية المؤسسية
06/09/2016
بدأت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تنفيذ خطة جديدة لإسعاد موظفي الهيئة، ودعم الروح الإيجابية بين الموظفين، وزيادة جاذبية بيئة العمل، من خلال إضفاء جو من التعاون والثقة والمحبة، والعلاقة الإيجابية الراقية بين الموظفين، والاهتمام بأمورهم الشخصية وتوجيههم للتميز والارتقاء بقدراتهم العملية، مما يرفع من جودة إنجازهم وتمكينهم الوظيفي واستمتاعهم بالعمل من خلال دليل السعادة والإيجابية المؤسسية، الأول من نوعه على مستوى الجهات الحكومية.
ويوضح دليل السعادة الذي يعتبر واحدا من المبادرات العديدة للهيئة في مجال إسعاد المتعاملين والموظفين على حد سواء، نقاط السلبية الوظيفية، وكيفية تلافيها باعتماد تجارب واقعية مدروسة لأحدث ما توصلت إليه الدراسات النفسية والإدارية، كما يقدم حلولا واقعية لتطوير بيئة العمل وجاذبيتها، بهدف رفع كفاءة الكادر البشري العامل الهيئة، وكفاءة الشباب المواطن على تخطي صعوبات وعوائق العمل، وتحفيزهم على النجاح، ودعم روح الابتكار لديهم، من خلال الاستماع إلى آراءهم وتطلعاتهم، والاهتمام بمشكلاتهم، وأفكارهم ومناقشتها في اجتماعات دورية تعقدها الهيئة بين الإدارة العليا والموظفين.
وستعمل الهيئة وفقا للدليل على رصد دوري لقياس رضا وسعادة الموظفين من خلال الاستبيانات الدورية، والطرق الحديثة لقياس مستويات الروح الإيجابية للموظفين، والتعرف على اهتماماتهم وميولهم، وتطوير قدرتهم على أداء مهامهم من خلال تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية تخصصية، تزيد من ثقتهم بأنفسهم، من خلال شعورهم بدورهم الإيجابي ومكانتهم في مكان عملهم، وغيرها من التفاصيل المتعلقة بطبيعة الموظفين بالإدارة، والعلاقة بين الموظفين أنفسهم.
وأكد سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "حرص الهيئة على تحقيق مفهوم ومنهج السعادة للموظفين والمتعاملين على حد سواء، وتحقيق رؤية الدولة في إطلاق الميثاق الوطني للسعادة، مشيرا إلى أن الهيئة ملتزمة بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، "بأن تكون السعادة والإيجابية أسلوب حياة والتزام حكومي وروح حقيقية توحد مجتمع الإمارات".
وأشار المنصوري إلى أن دليل السعادة الإيجابية خطوة نحو رسم البسمة على وجوه الموظفين، ونشر السعادة في نفوسهم، وتحديد الطرق والوسائل" اللازمة لإزالة جميع العقبات التي تحول دون تحقيق النجاح والسعادة، مؤكدا على أهمية السعادة والروح الإيجابية في مكان العمل في رفع جودة الإنجاز.
من جانبها، أشارت أحلام عبد الرحمن الفيل، مدير إدارة الاتصال المؤسسي، والرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية في الهيئة إلى أن الهيئة تبنت مفهوم السعادة في جميع أوجه العمل التي تقوم به، حيث وضعت السعادة هدفا أساسيا لجميع مبادراتها وخدماتها المتنوعة، وأطلقت العديد من المبادرات الخاصة بالمجال، وعلى رأسها مبادرة إسعاد التي تشمل عددا من المبادرات المبتكرة لإسعاد المتعاملين، ومبادرة العائلة السعيدة لإسعاد الجمهور والموظفين.
وأضافت الفيل أن الهيئة ماضية في تفعيل نهجها للسعادة من خلال إطلاق مبادرة متلاحقة، ومنها دليل السعادة الذي أنجزته الهيئة أخيرا، ويعتبر دراسة متكاملة لبيئة العمل السعيدة، وكيفية تحويل مكان العمل إلى مكان جاذب يحظى بالمحبة والولاء والايجابية من قبل الموظفين، مشيرة إلى أن الهيئة بصدد إطلاق المزيد من المبادرات في سبيل اسعاد المتعاملين والموظفين.
وأضافت الفيل: "إن الخطوة المقبلة تتطلب جهوداً دؤوبة لبناء ثقافة السعادة وتطويرها، ونشر الطاقات الإيجابية في مواقع العمل، ومسؤوليتنا تقع في ضبط إيقاع الحالة المعنوية والإيجابية بين الموظفين، باعتبارهم التشغيلية لكسب رضا المتعاملين وتحقيق سعادتهم".
وفي سياق متصل أطلقت الهيئة مبادرة "العائلة السعيدة"، التي تهدف إلى رسم البسمة على وجوه الموظفين، بالتزامن مع إطلاق دليل السعادة والإيجابية، والتي تتضمن عددا من الأنشطة والبرامج الهادفة إلى إضفاء مزيد من الحيوية والمودة إلى جو العمل، أهمها مجلس الموظفين، الذي يقوم على دعم التواصل مع الموظفين، والاطلاع على احتياجاتهم، وتنظيم منتدى المواهب السنوي للموظفين، ومبادرة فنجان قهوة واختيار عدد من الموظفين في الوظائف التشغيلية للاجتماع مع المدير العام بشكل دوري بهدف الاطلاع على آرائهم والرد على استفساراتهم والتعرف إليهم عن قرب.
كما ضمت المبادرة برنامج نفرح لأجلك، الذي يهدف إلى مشاركة الموظف في مناسباته الخاصة، وتلقيه التهاني من زملائه، وبرنامج البيت متوحد، الذي يشارك الموظفين المواقف الحزينة ويساندهم، وبرنامج تميز لنسعدك، الذي يعرض صور وأسماء الموظفين الحاصلين على شهادات وبطاقات دانات على شاشات مراكز اسعاد المتعاملين بالهيئة، بهدف التعريف بالموظفين المتميزين، فضلا عن دعوات الغداء الودية والرحلات الترفيهية.
ويذكر ان الهيئة أطلقت في بداية عام 2015 مبادرة حياك وهي مبادرة للتواصل مع الموظفين من خلال قيادات الهيئة وعلى كافة المستويات والتي تتضمن لقاءات مع الموظفين لتبادل الأفكار والمقترحات الخاصة ببيئة العمل والايجابية الوظيفية. كما أطلقت الهيئة مبادرة إسعاد موظف وهو تطبيق ذكي يقدم عروض وخصومات للموظفين في منافذ تسوق مختلفة، تشمل مختلف الاحتياجات. بالإضافة إلى مبادرة فطوركم علينا و هي دعوة الموظفين للفطور الصباحي كل يوم خميس.