منحة برنامج "بعثة"

وصل عدد المنح الدراسية المقدمة من خلال برنامج "بعثة" إلى 1876 منحة دراسية منذ إطلاق البرنامج عام 2010، واستهدفت هذه المنح الدراسية تطوير الكوادر البشرية المواطنة في التخصصات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مثل هندسة الاتصالات والهندسة الكهربائية والإلكترونية، وهندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات الضخمة، والمدن الذكية، والأمن السيبراني وغيرها.

استثمر الصندوق مبالغ ضخمة في برنامج "بعثة" لتخصيص المئات من المقاعد الدراسية لدرجتي البكالوريوس والماجستير في عدد من أرقى الجامعات الإماراتية، والجامعات العالمية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، واستراليا، والمملكة المتحدة، وغيرها من الدول الرائدة عالمياً في هذا القطاع، ويطمح البرنامج في استقطاب المزيد من الطلاب المتميزين خلال السنوات القليلة المقبلة. ويأتي برنامج "بعثة" ضمن استراتيجية الصندوق للارتقاء بالكوادر البشرية المتخصصة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ومنها هندسة الكمبيوتر، والهندسة الالكترونية، وعلوم الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، وغيرها الكثير من التخصصات.

مركز الابتكار لتطوير تطبيقات  IOS في كليات التقنية العليا

استلم الصندوق طلب تمويل مشروع إنشاء الابتكار لتطوير تطبيقات iOS في كليات التقنية العليا بدبي، حيث يأتي هذا المركز ضمن توجه الجامعات بالدولة على استحداث مناهج وبرامج ذات العلاقة بالابتكار.

المركز سيتم تجهيزه بكادر فني وبنية تحتية تشمل أجهزة الحواسيب واللوحات الذكية إضافة إلى الخوادم والسبورات الذكية وسيشمل برامج تعليمية ذات العلاقة بتخصص بكالوريوس تطبيقات الهاتف المحمول.

يقوم المركز على تحسين المعلومات والمهارات لطلبة كليات التقنية العليا في تطوير التطبيقات للهواتف الذكية والبرمجة مما سيؤهل الشباب الإماراتيين ليكونوا رواد الأعمال في مجال تطوير التطبيقات في دولة الإمارات وحولها. ستتعاون كليات التقنية العليا مع مختلف المنشآت التعليمية والجامعات للسماح للطلبة المواطنين من هذه المؤسسات باستخدام هذا المركز وتوفير التسهيلات من أجل مجالات التعليم العالي والبحوث.

هاكاثون رواد المستقبل

أتاح صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع" بالشراكة مع مجلس شباب الشارقة فرصة فريدة لأكثر من 500 متسابق نجح 100 منهم في الوصول إلى المنافسات النهائية في هاكاثون استمر لمدة ثلاثة أيام.

 

وشهد الهاكاثون فوز مشروع "تارغو" بالمركز الأول وهو عبارة عن مشروع موقع إلكتروني مدعوم بتقنيات الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي يسمح للشركات الصغيرة بالحصول على مساحات الشحن الدولية وإجراء عمليات الشراء والتخليص بشكل إلكتروني مبتكر.

 

مذكرة تفاهم بين تدرا ممثلة بصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) وشركة كيريوس لتدريب خريجي برنامج بعثة

وقعت هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، وشركة كيريوس مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف بشأن مشروع تدريب طلاب برنامج بعثة التابع لصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال منصة كيريوس وبرنامج طموحي 2020 التابع لجافزا.

تنص الاتفاقية على اختيار طلاب من برنامج بعثة التابع لصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ليلتحقوا ببرنامج "طموحي" التابع لجافزا، والذي يوفر للطلاب تدريباً عملياً يسهم في تأهيلهم لسوق العمل. وينسجم هذا البرنامج مع رؤية الهيئة في تأهيل وزيادة نسبة التوطين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث ستتم عملية اختيار الطلاب من خلال منصة كيريوس والتي ستسمح للطلاب بالمشاركة في حل تحديات افتراضية تحاكي الواقع المهني، وذلك لقياس القدرات المطلوبة في إنجاز التحديات المحددة من قبل المنطقة الحرة. إضافة إلى ذلك، سيتم مقابلة المرشحين المؤهلين لمشاريع فعلية سيحددها برنامج "طموحي" والتي ستكون مدتها 4 شهور.

 

اتفاقية مع جامعة الشارقة

إضافة تخصص جديد من تخصصات جامعة الشارقة وذلك لإدراج التخصص في برنامج بعثة حيث يكون التخصص الجديد عبارة عن بكالوريوس العلوم في هندسة الأمن السيبراني.

مشاريع أخرى

  • مركز ICONET الجامعة الأمريكية برأس الخيمة
  • مختبر جامعة دبي
  • مبادرة   Startupsمع كليات التقنية العليا
  • مباردة "بذور المستقبل" مع هواوي
  • بعثات خارجية بالتعاون مع وزارة شؤون مجلس الوزراء
  • مختبر ioT بالتعاون مع جامعة روتشستر دبي