قطاع المعلومات والحكومة الرقمية

يتولى القطاع مسؤولية تمكين التحول الرقمي في الحكومة الاتحادية من خلال دعم البنى التحتية والاستراتيجيات وتعزيز الكفاءات بما يدفع عجلة التحول الرقمي للوصول إلى حكومة رقمية متكاملة توفر للمتعاملين خدمات رقمية انسيابية وسريعة على مدار الساعة ومن أي مكان.
كما يعمل القطاع على صياغة وتنفيذ خطط التحول الرقمي والإشراف على خارطة طريق وطنية شمولية لتنفيذ المبادرات والمشاريع تماشياً مع استراتيجية الحكومة، وبما يسهم في تحقيق المؤشرات الوطنية ذات الصلة ويوفر كل الظروف الملائمة للوصول إلى الرقم 1 عالمياً في الخدمات الرقمية.

إدارة السياسات والبرامج

تتولى إدارة السياسات والبرامج مسؤولية وضع وتنفيذ السياسات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتضم الإدارة ثلاثة أقسام: قسم السياسات الرقمية، وقسم أمن المعلومات وقسم إدارة الموارد الرقمية.

إدارة التطوير

يتمحور دور إدارة التطوير حول الإشراف على تنفيذ وتحديث خارطة الطريق الحكومة الرقمية، وزيادة التبني والتمكين للممكنات الحكومة الرقمية، وتوفير ممكنات رقمية مشتركة ومنصات رقمية متكاملة، ورفع مستوى القدرات والمهارات الرقمية، وإبراز جهود الحكومة الرقمية محلياً وعالمياً، والمساهمة في زيادة الترتيب الدولة في المؤشرات التنافسية العالمية.

إدارة عمليات الحكومة الرقمية

تقع على عاتق إدارة العمليات في قطاع المعلومات والحكومة الرقمية مسؤولية إدارة العديد من المهمات الحيوية المرتبطة بالبنية التحتية للحكومة الرقمية، ومن بين أهم هذه المهام الشبكة الإلكترونية الاتحادية FedNet التي توفر وسائل تقديم الخدمات الحكومية الرقمية لجميع الهيئات والأفراد في دولة الإمارات. وتوفر الشبكة الإلكترونية الاتحادية بيئة حماية متعددة المستويات لضمان أمن وسلامة البنية التحتية، بهدف تعزيز معدلات الاستخدام ومشاركة البيانات بين الجهات المتصلة بالسحابة الخاصة بالشبكة. وتضم الإدارة ثلاثة أقسام هي قسم إدارة البنية التحتية، وقسم الخدمات السحابية، وقسم إدارة التطبيقات.


قطاع الاتصالات

يتولى هذا القطاع مسؤولية إدارة مهام الهيئة المتعلقة بالاتصالات مثل الطيف الترددي وتنظيم الاتصالات وتطوير التكنولوجيا.
بالتالي، يضم قطاع الاتصالات ثلاث إدارات هي إدارة الطيف الترددي، وإدارة الشؤون التنظيمية، وإدارة شؤون تطوير التكنولوجيا.

إدارة الشؤون التنظيمية

تتولى إدارة الشؤون التنظيمية وضع السياسات التطبيقية الخاصة بالقطاع، والجوانب المتعلقة بالاقتصاد والتنافسية وإدارة شؤون المستهلك وإصدار التراخيص. وتضم الإدارة أربعة أقسام: قسم السياسات التنظيمية، قسم الاقتصاد والمنافسة، قسم شؤون المستهلك، وقسم التراخيص.

إدارة الطيف الترددي

تتمثل المهام الرئيسية لإدارة الطيف الترددي في توفير خدمات الرصد والتخطيط والتخصيص. وتضم الإدارة ثلاثة أٌقسام: قسم رصد الطيف الترددي، وقسم تخطيط وتخصيص الطيف الترددي وقسم خدمات الطيف الترددي.

إدارة شؤون تطوير التكنولوجيا

تقوم بالإشراف على شؤون تطوير التكنولوجيا عبر أقسامها الأربعة وهي: قسم الخدمات والشبكات اللاسلكية، وقسم اعتماد النوعية، وقسم المعايير والبنية التحتية للاتصالات وقسم التخطيط والتكنولوجيا.


قطاع الخدمات المساندة

يوفر قطاع الخدمات المساندة الدعم اللازم لقطاع الحكومة الإلكترونية والاتصالات للقيام بمهامهم بالشكل الأمثل، بما في ذلك خدمات الاتصال المؤسسي والخدمات المالية والخدمات الإدارية وخدمات الموارد البشرية.
بالتالي، يضم قطاع الخدمات المساندة أربع إدارات هي الشؤون المالية، والشؤون الإدارية، والموارد البشرية، والاتصال المؤسسي. تشرف إدارة الشؤون المالية على الجوانب المتعلقة بإدارة الخزنة والحسابات والتقارير المالية، في حين تتلخص مهام الشؤون الإدارية في إدارة الخدمات العامة، والدعم الداخلي لتقنية المعلومات، وإدارة العقود والمشتريات. بدورها تضطلع إدارة الموارد البشرية في تخطيط الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، وإدارة المواهب. ويتولى قسم الاتصال المؤسسي التسويق والإعلام والعلاقات العامة بما في ذلك إدارة الموقع الإلكتروني للهيئة والمواقع الأخرى التي تديرها الهيئة وإدارة حسابات الهيئة في منصات التواصل الاجتماعي، وإسعاد المتعاملين

إدارة الشؤون الإدارية

تقدم إدارة الشؤون الإدارية الخدمات العامة للهيئة من توريدات وعقود ومشتريات بالإضافة إلى خدمات تقنية المعلومات. وتضم الإدارة ثلاثة أقسام هي: قسم الخدمات العامة، وقسم الدعم الداخلي لتقنية المعلومات، وقسم العقود والمشتريات.

إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية تعني التركيز على المهام الخاصة بالموظفين؛ من خلال تقسيم الإدارة وفقاً لمجموعة من الأنشطة التي تشمل تدريب وتطوير الموظفين،وتقييم أدائهم، واستقطاب وتعيين الموظفين الجدد، وتوجيه الأفراد، وتوفير الاستحقاقات الخاصة بالموظفين وصرف مستحقاتهم المالية. تضم الإدارة قسم تخطيط الموارد البشرية، وقسم شؤون الموظفين، وقسم إدارة المواهب.

إدارة الاتصال المؤسسي

إدارة الاتصال المؤسسي هي الذراع الإعلامي للهيئة، الذي يعزز صورتها كجهة متميزة تشرف على قطاع استراتيجي مهم. تتضمن الإدارة قسم الإعلام والعلاقات العامة، وقسم التسويق، وقسم إسعاد المتعاملين، وفرقاً لإدارة المشاركة الرقمية والبوابة الرسمية للدولة.

إدارة الشؤون المالية

تتولى الإدارة المهام والمسؤوليات التالية: • إعداد ودراسة وتحليل التقارير المالية والأداء المالي وفقاً للمدى الزمني المحدد وإعداد الحساب الختامي للهيئة واعتماده. • تنظيم القواعد الحسابية الاتحادية ووضع الضوابط والإجراءات الخاصة بالأوراق والمستندات والسجلات المالية ووضع خطط وآليات العمل الخاصة بهيكل الحسابات الموحد. • رصد كافة التدفقات النقدية والمساهمة بتوقع الاتجاهات المستقبلية وتحليل التغييرات وتقديم المشورة. • دراسة الانشطة الاستثمارية واقتراح الاستراتيجيات التي يتوجب على الهيئة اتخاذها. • متابعة وإدارة التكاليف والمصاريف والايرادات ومراجعتها والتحقق منها. • التواصل والتنسيق مع وزارة المالية فيما يتعلق بالقرارات والقوانين وتوزيع الأدوار والتطبيق الامثل لها. • إعداد الدراسات وتقديم المقترحات لتخفيض التكاليف والحد من الانفاق. • متابعة تقارير ديوان المحاسبة والرد عليها. تضم الإدارة ثلاثة أقسام هي: قسم إدارة الخزنة، وقسم الحسابات، وقسم الميزانية والتقارير المالية.


هل ساعدك محتوى الصفحة على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

آخر تعديل :

09/11/2023 09:58

وقت التحميل:

--

عدد الزوار:

62,749

logo